اعلان >> المصباح للنشر الإلكتروني * مجلة المصباح ـ دروب أدبية @ لنشر مقالاتكم وأخباركم الثقافية والأدبية ومشاركاتكم الأبداعية عبر أتصل بنا العناوين الإلكترونية التالية :m.droob77@gmail.com أو أسرة التحرير عبر إتصل بنا @

لماذا نكتب؟

نكتب لأننا نطمح فى الأفضل دوما.. نكتب لأن الكتابة حياة وأمل.. نكتب لأننا لا نستطيع ألا نفعل..

نكتب لأننا نؤمن بأن هناك على الجانب الآخر من يقرأ .. نكتب لأننا نحب أن نتواصل معكم ..

نكتب لأن الكتابة متنفس فى البراح خارج زحام الواقع. نكتب من أجلك وربما لن نعرفك أبدأ..

نكتب لأن نكون سباقين في فعل ما يغير واقعنا إلى الأفضل .. نكتب لنكون إيجابيين في حياتنا..

نكتب ونكتب، وسنكتب لأن قدر الأنسان العظيم فى المحاولة المرة تلو الأخرى بلا توان أو تهاون..

نكتب لنصور الأفكار التي تجول بخاطرنا .. نكتب لنخرجها إلى حيز الذكر و نسعى لتنفيذها

النص الشعري بين سلطتي الفضاء والخيال قراءة أدبية لنص فك قيدي لــ مصطفى الحاج حسين | بقلم الناقد والأديب : حفصي بو بكر

1   القراءة

فك قيدي نموذجاً / للمبدع : مصطفى الحاج حسين
الشعر ولعل ما اتفق عليه كونه تعبيرة ورسم بالكلمات لكل ما يحاصر النفس من اختلاجات ومن أحاسيس فقط تنتظر لحظة الوثب والانفلات من أيرقابة تنتظر تلك الروح القرارية التي لا ترهب المواجهة والمكاشفة مصطفى الحاج حسين, لا يقف عند هذا التعريف.

على عمقه ليتعداه إلى تعريفات اكثر خطورة وارباك وحتى أكثر استفزازا , نجده ينحى ويتخذ ممرات مغايرة للعادة ويخترق بها القاعدة من أن الشعر حالة شعورية فحسب هو لديه معركة واشتباكات ونزاعات وقضية وجود وزوايا نظر . الكتابة من هنا تتحول إلى فضاء تحرك نفسي ووجودي كبيرين. الألفاظ تقطف مسبقا بعناية فائقة لتوضيب مائدة المعنى , بهذه الحالةليس كما نتوهم ونعتقد مسبقا من كونه يفكر مرتين على آلعكس تماما الطلقة الأولى قاتلة هو حصالة تجارب ورحلة عمر امكنته من ترويض المعنى :
سياقا ,خطابا وجملا. نراه يرسل اشاراته القوية ابتداء من العنونة والعتبات مرورا بكل تقاطعات النص على شساعته وإتساع دوائره التأويلية ... القراءة تتحول إلى فتنة وغواية وهي فعلا كذلك حالة من التفاعل الكيميائي القادرة على التوليد وبعث الحياة وتناسل الأفكار ولربما من أجل ذلك قراءة واحدة قد لا تسعفك حتى بمحاولة الإقتراب من معانيها ودلالاتها وحتى وجهتها أنت مطالب باعادتهامرارا لحظتها فقط قد تسحبك إلى عوالم لا تقل متعة وإثارة من النص ذاته هي كتابة استدعاء, كتابة تحريضية على ممارسة
الخيال على تعقيداته ولكأننا به أراد أن يهمس لنا سرا ..بأن الإنسان ليس له من مهمة في هذا الكون عدا الحلم, الحلم يبقى أعظم وأكبر هدية تحصل عليها الإنسان فعلاً, اننا لانموت إلا حينما نتوقف عن الحلم فك قيدي :أدمى معصمي أدمى خيالي أجهض حلمي دعوة للتحرر والانعتاق وقد اشار في حالة الخصام بنصه وفي حالة تنافر ونزاع من كل أشكال الحصار النفسى وحتى المادي والمعنوي تكون الخسارات باهضة وانهياراتها مدوية تموت وتخنق الكلمات تموت اللغة على قدسيتها, على اهميتها وعلى تواصليتها ايضا لتنقلب الصور إلى جثث ملقاة على أرصفة التعسف وغياب الحوار يتناثر الموت على أصقاع ذاتي.. هي ذات مكثفة وكثيفة ولكانها قارة من الحكايات او لعلها أكثر من مجرة ولعل هنا تحديدا لا يتررد مبدعنا مصطفى الحاج حسين في التسريع من نسق الخيال وفي استدعاء حقله الدلالي الوارف كغابات السلفا بالبرازيل لتتكاثر الصور وتبرز المشهدية كسلطة ثالثة لترفع من منسوب الحرفية والتحكم إلى حد لإثارة من النحيب كلغة كتوسل عميق للمعنى إلى فقدان التوازن والتلاشي إلى لحظة النحيب كآخر محطات
الكآبة اللغة شاردة مطاردة للمعنى في حالة من التدرج الواعي جدا حسب التطور الزمني والنفسي للنص يموت المؤلف عن قصدية منه ينزاح ليفسح لنا المجال وممارسة لذة النص ونراه وفق إلى حد كبير في اعتقالنا جماليا وجعلنا نتعاطف مع النص رموزا زوايا نظر ومفاهيم تراجع مبدعنا ليضعنا نعيد تصحيح وهم الحقائق إن السعادة ليست في امتلاك الخطى وحاستي النطق والسمع والبصر... هي اعمق من ذلك هي تحرير بالكامل لكل الحواس ومن هنا تحديدا تاتي الذات المكثفة لمبدعنا مصطفى الحاج حسين فك قيدي
ليست الا فك قيودي بالمعنى التفكيكي الحفري للنص هو فعلا الكتابة الواعية التى تصمد وبتصوري تعمر طويلا هي تلك التي تكتبك وتكتبني وتكتبنا جميعا لحظتها فقط قد تجبرك على الإعتراف بجماليتها وشاعريتها وحتى كينونيتها الكتابة اختراق وتجاوز وقفز على  وعلى الفضاء هذا الفضاء الذي يشهر بدوره تعدديته وشساعته كعنصر قار تقريبا في جل واغلب اعماله, نجده دوما يستحضر التيجانا : لفظ روسي في المخيال الشعبي عدد من الأشجار والفلاحين لا ينتهي وانت تجوب كتابات شاعرنا تقف على نوافذ وشرفات لا تنتهي الفضاء الداخلي :نفسية الشاعر لا تقل لا غواية ولا فتنة عن باقي الفضاءات كعوالم حسية وحركية لا تتسع الفضاءات على تعريفاتها إلا بفك القيود نصوص مصطفى الحاج حسين نصوص قوتها وسر متعتها في ذاك التلاحق والتدافع المشهدي وحتى الصوتي, نجد العملية الابداعية حالة عشقية وحالة من العناق المميت بين حالتين حالة ولادة النص وحالة تلقيه *

حفصي بوبكر
تونس 8جويلية2017

2    النص الشعري
قيود الكلام ...
شعر : مصطفى الحاج حسين .
أنا إنْ خاصمتُكِ
تتكسّرُ في حنجرتي الكلماتُ
وتنداحُ من تحتِ أفقي
خطواتُ أرضي
ويتناثرُ الموتُ
علىٰ أصقاعِ ذاتي
ينتحبُ شهوقُ الرّؤىٰ
وتعصفُ بي صرخاتُ الرّكامِ
أمدُّ إليكِ استغاثةَ ناري
يتكدّسُ الموتُ على شبابيكِ عمري
وتنمو بداخلي أشجارُ الانهيار
ويأتيني منكِ العذابُ
أصابعُكِ
تسرّبُ لقلبي العتمةَ
وتفتحُ لي جداولَ الخيبةِ
تحتاطني مرارةُ التّرحُّلِ
يغادرُني غبارُ التّهدمِ
وسهوبي تنادي ما عندكِ
من ندىٰ
تفوحُ مِنْهُ الشّمسُ
أخاصمُكِ
يضيقُ الكونُ
علىٰ مائي
ويتيبّسُ الهواءُ
يلتاثُ الدّجىٰ
وتبكي تجاعيدُ الغمامِ
تعالَي ..
نشيّدْ هٰذا الاندحارَ
ونرمّمْ لهاثَ الدّفءِ
المنسربِ من شقوقِ أسامينا
كي لا يضحكَ منّا السّدىٰ
ولا يشمتَ بنا الخواءُ
بحرٌ مسبيُّ الأمواجِ قلبي
نهارٌ مشنوقُ الضّوءِ
تعالَي
فكّي قيودَ الكلامِ *
ــــــــــــــــــــــ


ليست هناك تعليقات:

أخبار ثقافية

  • فيلم (كال وكمبريدج).. هموم الجيل الثاني من المغتربين العراقيين
  • ⏪⏬ا: (اختبار سياقة) عام 1991 و (ساعتا تأخير) 2001 و (عينان مفتوحتان على ... اكمل القراءة
  • المكتبة المسرحية: ثلاثة أعمال مسرحية للكاتب أحمد إبراهيم الدسوقي
  • ⏪⏬صدرت للكاتب والشاعر والرسام أحمد إبراهيم الدسوقي.. ثلاثة مسرحيات.. هم ... اكمل القراءة
  • فيلم "بين الجنة والأرض" يختتم عروض "أيام فلسطين السينمائية"
  • ✋✋اختتم مهرجان "أيام فلسطين السينمائية"، دورته السابعة والاستثنائية بالفيلم ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة جدا

  • عناد | قصص قصيرة جدا ...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪اشاعاتاقتنع بمقولة أن وراء كل عظيم امراة.. تزوج أربعة.. وضعوه فى مستشفى ... اكمل القراءة
  • حنين | قصص قصيرة جدا...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪تعليماتنزل القبر.. استقبلوه بالترحيب.. طلبوا منه أربعة صور وشهادة وفاته لضمه ... اكمل القراءة
  • الحسناءوالحصان | قصة قصيرة جدا ...*رائد العمري
  • ⏪⏬في الاسطبل كان يصهلُ كعاشقٍ أضناه الاشتياق، هي لم تكن تفهم صهيله جيدا، جاءت ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة

  • ابن جلَّا | قصة قصيرة ...*حسان الجودي
  • ⏪⏬رفضت بعض خلايا الدماغ المشاركة في عملية التفكير التي همَّ بها ابن جلاّ .فقد ... اكمل القراءة
  • أطول مما يتخيل العمر | قصة فصيرة..!.. * عبده حقي
  • ⏪⏬فجأة وجد رأسه معلقا بحبل بين أغصان الشجرة وعيناه جاحظتان إلى السماء .كان جسده ... اكمل القراءة
  • مسافر في الليل | قصة قصيرة ...*على السيد محمد حزين
  • ⏪⏬ارتدى آخر قطار متجه إلي القاهرة , حشر نفسه وسط الكتل البشرية المعتركة الأجسام ... اكمل القراءة

    قراءات أدبية

  • قراءة لنص "ميلاد تحت الطاولة" ...* لـ حيدر غراس ...*عبير صفوت حيدر غراس
  • "الدارسة المعمقة والجزيلة للأديبة الكبيرة (عبير صفوت) لنص ميلاد تحت ... اكمل القراءة
  • الرواية التاريخية في الأدب الفلسطيني ...*جواد لؤي العقاد
  • رإن أفخم وأهم الرويات في الأدب العربي تلك التي تقدم لنا معلومات تاريخية موثوقة ... اكمل القراءة
  • الأهازيج الشعبية في رواية “ظلال القطمون” لإبراهيم السعافين
  • *د. مخلد شاكر تدور أحداث رواية “ظلال القطمون” حول الأدب الفلسطيني, وحول ... اكمل القراءة

    أدب عالمي

  • إعتذار .. مسرحية قصيرة : وودي آلان - Woody Allen: My Opology
  • ترجمة:د.إقبال محمدعلي*"من بين مشاهير الرجال الذين خلدهم التاريخ،كان "سقراط" هو ... اكمل القراءة
  • الأسطورة والتنوير ...* فريدريك دولان ..*ترجمة: د.رحيم محمد الساعدي
  • ⏪⏬الأسطورة هي بالفعل )تنوير( لأن الأسطورة والتنوير لديهما شيئا مشتركا هو الرغبة ... اكمل القراءة
  • أدب عالمي | الموت يَدُق الباب.. مسرحية لـ وودي آلان
  • ⏪بقلم: وودي آلان،1968⏪ترجمة: د.إقبال محمدعلي(تجري أحداث المسرحية في غرفة نوم ... اكمل القراءة

    كتاب للقراءة

  • صدر كتاب "الفُصحى والعامية والإبداع الشعبي" ...*د.مصطفى عطية جمعة
  •  ⏪⏬عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام بالقاهرة ؛ صدر كتاب « الفُصحى والعامية ... اكمل القراءة
  • رواية"أنا من الديار المُقدَّسة والغربة" للأديب المقدسي جميل السلحوت
  • *نمر القدومي:صدرت رواية الفتيات والفتيان “أنا من الديار المقدسة” للأديب المقدسي ... اكمل القراءة
  • صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- الجزء الثاني”
  • * للباحث “حسين سرمك حسن”صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- ... اكمل القراءة

    الأعلى مشاهدة

    دروب المبدعين

    Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...