اعلان >> المصباح للنشر الإلكتروني * مجلة المصباح ـ دروب أدبية @ لنشر مقالاتكم وأخباركم الثقافية والأدبية ومشاركاتكم الأبداعية عبر أتصل بنا العناوين الإلكترونية التالية :m.droob77@gmail.com أو أسرة التحرير عبر إتصل بنا @

لماذا نكتب؟

نكتب لأننا نطمح فى الأفضل دوما.. نكتب لأن الكتابة حياة وأمل.. نكتب لأننا لا نستطيع ألا نفعل..

نكتب لأننا نؤمن بأن هناك على الجانب الآخر من يقرأ .. نكتب لأننا نحب أن نتواصل معكم ..

نكتب لأن الكتابة متنفس فى البراح خارج زحام الواقع. نكتب من أجلك وربما لن نعرفك أبدأ..

نكتب لأن نكون سباقين في فعل ما يغير واقعنا إلى الأفضل .. نكتب لنكون إيجابيين في حياتنا..

نكتب ونكتب، وسنكتب لأن قدر الأنسان العظيم فى المحاولة المرة تلو الأخرى بلا توان أو تهاون..

نكتب لنصور الأفكار التي تجول بخاطرنا .. نكتب لنخرجها إلى حيز الذكر و نسعى لتنفيذها

ليلى الحسين ترى أن الشعر هو عاطفة وعقل وحكمة واللغة هي الأم التي نستند عليها في ترجمة الأحاسيس والمشاعر

شاعرة سورية من مدينة دمشق، تكتب الشعر والنصوص النثرية والقصة القصيرة جداً، صدر لها: الناي يغنيك (نصوص نثرية) ذاكرة ليلى (نصوص نثرية) أحلام تتلاشى (قصص قصيرة جداً) ترانيم (قصص). تنشر نتاجها في الصحف والدوريات والعربية.

قالت ليلى الحسين عن تجربتها الشعرية وقصيدتها الأولى: الشعر بحر كبير من المشاعر والأحاسيس تأخذنا مفاتنه إليه بالفطرة لتكون لدينا رؤى داخلية كأيقونة تشع نراها أمامنا كلما لفت نظرك شي جميل أو حالة نفسية متعبة مرهقة سعيدة، وتبدأ الكلمات لتكون قصة أو قصيدة.


منذ الصغر وأنا في المرحلة الاعدادية والثانوية أي على مقاعد الدراسة تأثرت كثيرا بالشعر الجاهلي، أحببته، حتى كلماته الغربية التي كانت تحتاج الى معجم لتفسيره، كان شيئا جميلا بالنسبة لي، تأثرت بقصائد امرؤ القيس وعشق قيس وليلى، كنتُ أحس بأن القصائد مكتوبة لي فقط لتشابه الاسماء فأنا أعشق اسمي (ليلى) وأول قصيدة كتبتها اسمها (ديار ليلى) مطلعها "أمر بديار ليلى أبكي هواها...".

وأنا أعتقد أن الإنسان ابن بيئته، يتأثر بكل شيء فالشاعر أو الكاتب يستطيع أن يصف الحالة التي يمر بها بقصيدة أو موضوع يوحي به برمزية داخلية خاصة به، فهو غير الإنسان العادي، هنا تظهر لديه الفطرة الأدبية والشعرية، يهمس بالقوافي، بقصائد مسموعة أو مكتوبة تبوح به قريحته الشعرية من واقع يعيشه، يتأثر به وما تسوقها الأحداث اليومية من مشاكل الحياة أو أشياء جميلة تحدث معنا يوميا، تزرع في داخلنا كلمات جميلة أو أحيانا تكون حزينة وأحيانا أخرى مواقف غض أو استياء فالشاعر ابن واقعهن وأحيانا كثيرا يحول الواقع الى خيال والعكس صحيح.

وتؤكد ليلى الحسين أنها مع الحداثة والتطور أو التقدم في كل شيء، وقالت: يجب أن نواكب العصر مع الحفاظ على البنية الأدبية للشعر أو القصة أو أي موضوع أدبي، لا بد من التحديث لكي نكون مواكبين لكل شيء. لا يعقل أن نتطور في العلم والتكنولوجيا ولا نطور القصيدة التي هي حالة يومية معنا، تحكي ما يجول في خواطرنا.

وتساءلت: هل نستطيع فصل أنفسنا عن الواقع الذي نعيشه في القرن الحادي والعشرين ونتمسك بالعصور القديمة، طبعاً لا. يجب ان يفهم القارئ معاني الكلمات التي تكتبها بشكل بسيط تصل إليه من إحساس داخلي جميل مع الحفاظ على البنية الشعرية القديمة الموزونة أحياناً بشكل بسيط، نحن أمام جيل سريع ليس لديه الصبر ليعود للمعاجم لتفسير معاني كلمات صعبة لديه، يجب التحديث بكل شيء.

وبما أننا تحدثنا عن الحداثة، وأن الشاعر ابن بيئته يتأثر بواقعه، وما يحدث في محيطه اقتصادياً أو سياسياً، فلا بد من إنتاج مواضيع مختلفة عن سابقتها، والقصيدة بما أنها خرجت منذ البداية من قصيدة التفعيلة والموزونة إلى القصيدة النثرية والعامية أيضا متطورة، إلى الشعر الحر ولكل شيء فيه إبداع والشاعر أو الكاتب المبدع الذي يخرج لدينا بنمط شعري جميل محبب ومجمع عليه من قبل الجميع، فهو هنا يكون له الأفضلية والأسبقية في اختراعه الجميل، ولكن أنا أؤكد دائماً يجب الحفاظ على البنية الأدبية والأخلاقية للقصيدة بشكل يحافظ على جماليتها شكلا ومضموناً، وبشكل موضوعي لسياق القصيدة، نازك الملائكة كتبت عن الشعر الحر وكانت سباقة في جماليتها، وأيضا هناك شعراء كثر أجادوا وأبدعوا في كتاباتهم.

وترى ليلى الحسين أن المرأة العربية هي ثورة بحد ذاتها، تخطت كل مصاعب الحياة وهي الجندي المجهول في واقعنا العربي المرير. يجب بناء فكر جديد عن المرأة العربية، أو مدرسة حديثة تعطي حقها في كل شيء، وأنا أقول دائما يجب تعليم الإناث أولاً قبل الذكور، لأن المرأة هي معلمة أو مدرّسة للرجل، وهي من تزرع في رأسه أفكارا ومعتقدات، وتكوّن له فكرة فطرية عن بيئته أو حياته المستقبلية، يجب تربية أبنائنا على أنه لا فرق بين الجنسين، الأنثى والذكر، وهما من خلقهم الله من نفس التكوين، وعدم خلط أفكار ومعتقدات خاطئة بعقول الرجال نسبة لأفكارهم، وحتى لدى الإناث، هناك أفكار خاطئة تجاه الرجل، يجب تحرير عقولنا قبل تحرير أي شيء تحرير الفكر هو تحرير للجسد.

وعودة إلى الشعر حيث تقول الحسين: الشعر هو عاطفة وعقل وحكمة، تتكون فكرة ونحن نكتبها موضوعاً نلقيها على مسامع من أحب أن ينسب ما شعر به من كلمات لامست واقعه وما يعيشه من مشاعر مرتبطة بعقله وضميره عند كتابة قصيدة عن الوطن، تجد جميعنا مجتمعين على فكرة وبنيان قصيدة حركت مشاعرهم مع عقلهم مع حركة أجسادهم، وحتى توجهاتهم في أن تدفع لحب الوطن أكثر وأحيانا اندفاع نحو البطولة والاستبسال فداءً للوطن.

إذاً هنا القصيدة تلعب على وتر واحد، العقل والعاطفة والجسد والروح والإحساس والشاعر المبدع هنا من يستطيع أن يجمع في قصيدته جميع مكونات العاطفة للإنسان لاستخراج مشاعر مكنونة في أعماقه، والإنسان جسد بعاطفة تحركه حسب ما يتأثر بما حوله.

اللغة هي الأم التي نستند عليها في ترجمة الأحاسيس والمشاعر، نتمكن لها عندما نحافظ على لغتنا الأصلية والعودة إلى مفاهيمها الأصلية في كتابتها، وعدم إدخال مصطلحات غريبة عليها، وتعليم قواعدها الأساسية.

وهي ترى أن اسم الشاعر هو مفتاح لمدخل القصيدة، ولكن اذا لم تكتمل عناصر ومقومات القصيدة والفكرة والموضوع والصيغة وإحساس الكاتب قبل كل شيء لا تكتمل القصيدة، وحينها اسم الشاعر لا يكفي، يبتعد القارئ عنها ولا يشعر بها، يجب ان يضع الشاعر كل مشاعره وأحاسيسه بين يدي القارئ وهو يكتب ان يشعر القارئ ان هذه القصيدة مكتوبة له، ويعيش الحالة الشعرية كما عاشها الشاعر.

وعن قصيدة النثر قالت ليلى الحسين: ستبقى وستعيش أطول عمراً لأنها قريبة من فكر القارئ، وأقرب الى مشاكله وهمومه اليومية، وبما أنها قريبة من القصيدة العامية في صياغتها، ستبقى قصيدة النثر لها مكانة معينة بين حروف الشعر.

ليست هناك تعليقات:

أخبار ثقافية

  • فيلم (كال وكمبريدج).. هموم الجيل الثاني من المغتربين العراقيين
  • ⏪⏬ا: (اختبار سياقة) عام 1991 و (ساعتا تأخير) 2001 و (عينان مفتوحتان على ... اكمل القراءة
  • المكتبة المسرحية: ثلاثة أعمال مسرحية للكاتب أحمد إبراهيم الدسوقي
  • ⏪⏬صدرت للكاتب والشاعر والرسام أحمد إبراهيم الدسوقي.. ثلاثة مسرحيات.. هم ... اكمل القراءة
  • فيلم "بين الجنة والأرض" يختتم عروض "أيام فلسطين السينمائية"
  • ✋✋اختتم مهرجان "أيام فلسطين السينمائية"، دورته السابعة والاستثنائية بالفيلم ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة جدا

  • عناد | قصص قصيرة جدا ...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪اشاعاتاقتنع بمقولة أن وراء كل عظيم امراة.. تزوج أربعة.. وضعوه فى مستشفى ... اكمل القراءة
  • حنين | قصص قصيرة جدا...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪تعليماتنزل القبر.. استقبلوه بالترحيب.. طلبوا منه أربعة صور وشهادة وفاته لضمه ... اكمل القراءة
  • الحسناءوالحصان | قصة قصيرة جدا ...*رائد العمري
  • ⏪⏬في الاسطبل كان يصهلُ كعاشقٍ أضناه الاشتياق، هي لم تكن تفهم صهيله جيدا، جاءت ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة

  • ابن جلَّا | قصة قصيرة ...*حسان الجودي
  • ⏪⏬رفضت بعض خلايا الدماغ المشاركة في عملية التفكير التي همَّ بها ابن جلاّ .فقد ... اكمل القراءة
  • أطول مما يتخيل العمر | قصة فصيرة..!.. * عبده حقي
  • ⏪⏬فجأة وجد رأسه معلقا بحبل بين أغصان الشجرة وعيناه جاحظتان إلى السماء .كان جسده ... اكمل القراءة
  • مسافر في الليل | قصة قصيرة ...*على السيد محمد حزين
  • ⏪⏬ارتدى آخر قطار متجه إلي القاهرة , حشر نفسه وسط الكتل البشرية المعتركة الأجسام ... اكمل القراءة

    قراءات أدبية

  • قراءة لنص "ميلاد تحت الطاولة" ...* لـ حيدر غراس ...*عبير صفوت حيدر غراس
  • "الدارسة المعمقة والجزيلة للأديبة الكبيرة (عبير صفوت) لنص ميلاد تحت ... اكمل القراءة
  • الرواية التاريخية في الأدب الفلسطيني ...*جواد لؤي العقاد
  • رإن أفخم وأهم الرويات في الأدب العربي تلك التي تقدم لنا معلومات تاريخية موثوقة ... اكمل القراءة
  • الأهازيج الشعبية في رواية “ظلال القطمون” لإبراهيم السعافين
  • *د. مخلد شاكر تدور أحداث رواية “ظلال القطمون” حول الأدب الفلسطيني, وحول ... اكمل القراءة

    أدب عالمي

  • إعتذار .. مسرحية قصيرة : وودي آلان - Woody Allen: My Opology
  • ترجمة:د.إقبال محمدعلي*"من بين مشاهير الرجال الذين خلدهم التاريخ،كان "سقراط" هو ... اكمل القراءة
  • الأسطورة والتنوير ...* فريدريك دولان ..*ترجمة: د.رحيم محمد الساعدي
  • ⏪⏬الأسطورة هي بالفعل )تنوير( لأن الأسطورة والتنوير لديهما شيئا مشتركا هو الرغبة ... اكمل القراءة
  • أدب عالمي | الموت يَدُق الباب.. مسرحية لـ وودي آلان
  • ⏪بقلم: وودي آلان،1968⏪ترجمة: د.إقبال محمدعلي(تجري أحداث المسرحية في غرفة نوم ... اكمل القراءة

    كتاب للقراءة

  • صدر كتاب "الفُصحى والعامية والإبداع الشعبي" ...*د.مصطفى عطية جمعة
  •  ⏪⏬عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام بالقاهرة ؛ صدر كتاب « الفُصحى والعامية ... اكمل القراءة
  • رواية"أنا من الديار المُقدَّسة والغربة" للأديب المقدسي جميل السلحوت
  • *نمر القدومي:صدرت رواية الفتيات والفتيان “أنا من الديار المقدسة” للأديب المقدسي ... اكمل القراءة
  • صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- الجزء الثاني”
  • * للباحث “حسين سرمك حسن”صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- ... اكمل القراءة

    الأعلى مشاهدة

    دروب المبدعين

    Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...