اعلان >> المصباح للنشر الإلكتروني * مجلة المصباح ـ دروب أدبية @ لنشر مقالاتكم وأخباركم الثقافية والأدبية ومشاركاتكم الأبداعية عبر أتصل بنا العناوين الإلكترونية التالية :m.droob77@gmail.com أو أسرة التحرير عبر إتصل بنا @

لماذا نكتب؟

نكتب لأننا نطمح فى الأفضل دوما.. نكتب لأن الكتابة حياة وأمل.. نكتب لأننا لا نستطيع ألا نفعل..

نكتب لأننا نؤمن بأن هناك على الجانب الآخر من يقرأ .. نكتب لأننا نحب أن نتواصل معكم ..

نكتب لأن الكتابة متنفس فى البراح خارج زحام الواقع. نكتب من أجلك وربما لن نعرفك أبدأ..

نكتب لأن نكون سباقين في فعل ما يغير واقعنا إلى الأفضل .. نكتب لنكون إيجابيين في حياتنا..

نكتب ونكتب، وسنكتب لأن قدر الأنسان العظيم فى المحاولة المرة تلو الأخرى بلا توان أو تهاون..

نكتب لنصور الأفكار التي تجول بخاطرنا .. نكتب لنخرجها إلى حيز الذكر و نسعى لتنفيذها

ميساء زيدان: شاعرة سورية تؤكد أن المبدع يستطيع أن يبدع في ظل أي ظرف كان

شاعرة سورية من مدينة اللاذقية مواليد 1970، حاصلة على شهادة دبلوم فنون تطبيقية، وهي سفيرة للشعر العربي لدى مكتب الديمقراطية للسلم العالمي، تكتب بلغة عذبة وتوظف الجملة البسيطة وتمنحها طاقات لا متناهية، وتحاول ان تؤسس تجربة جديدة في عالمها الشعري، تنشر نتاجها في الصحف والدوريات المحلية والعربية، صدر لها: لا شريك لك في القلب، ومهراً لحريتي.


قالت: أنا إنسانة وهبها الله موهبة فحاولت ان تصقلها بالقراءة والتجربة الحياتية كي تحاول بعد ذلك اختزال عذابات الأرض كلها ولوعة الانسان فضلاً عن تجسيد الجمال الذي هو هبة ربانية منحها الله لهذا الكون.

وهي ترى أن المبدع يستطيع أن يبدع في ظل أي ظرف كان، فكتّاب الملاحم كتبوا ملاحمهم في ظل الحروب، وكذلك الشعراء العرب قديماً، أما فائدة الكتابة فالكتابة ليست صفقة تجارية نبحث من خلالها عن الفائدة، بل هي فعل إنساني نبيل وهمّ يعتصر قلب الشاعر فيجسده شعراً يعكس حالة إحساسه وارتباطه بكل ما يجري في بلده.

وأرى أن الشعر العربي المعاصر بخير، والأسماء التي تتبنى هذا المشروع أسماء عرفت ما هو الشعر، فأغلبهم قرأ وخبر الشعر قديمه وحديثه وأطلع على الآداب العالمية وفيهم من يتقن أكثر من لغة ولهذا السبب وغيره من الأسباب يبقى الشعر العربي في صدارة المشهد الشعري العالمي، فضلاَ عن ذلك فإن هذه المنطقة تضج بديناميكية فريدة مما جعلها منهلاً لكثير من الشعراء، ومادة تحولت إلى شعر فريد. من هنا يمكنني القول إن الشعر العربي بخير وهو ما زال أرقى أنواع الفنون الابداعية.

وعن القصيدة تقول الشاعرة السورية ميساء زيدان: القصيدة تشكيل زئبقي لا يخضع لجدية المقاييس، ولكن هناك مشتركات تكاد تكون عامة بين أغلب القصائد، ولربما تؤشر علامة من علامات نجاح القصيدة وإن اختلفت بين شاعر ولآخر. من هذه المشتركات الصور والانزياحات والموسيقى الداخلية ورشاقة المفردة وغيرها من مكملات القصيدة. أعتقد لو توفرت هذه الأمور تصبح القصيدة ناجحة.

وأنا أحاول أن تكون اللغة عندي مختلفة عن نصوص الآخرين وأعمل على ذلك، فالشعر الذي يعتمد على متكآت الآخرين لن يكون شعراً، فأنا من خلال ما أكتبه لا أمثل إلا نفسي، والقصيدة عندي لا تكتب إلا بعد اعتمال وتجربة معاشة، انها تولد من رحم هذه المعاناة ولأنها كذلك حتماً ستكون مختلفة وذات عالم خاص بها لغة وصوراً وانزياحات وفكرة.

وعن قصيدة النثر تقول: أنا اتعامل مع شعرية النص بغض النظر عن شكله، هناك قصائد نثر لا ترقى إلى تسميتها قصيدة، والحال نفسه عن قصيدة التفعيلة أو القصيدة العمودية، وأنا كتبتُ هذه الأشكال كلها ليس بحثاً عنها بل كنتُ أحس بأن هذا الشكل يوائم هذه الحالة الجمالية التي أشرع بالكتابة عنها، ولهذا السبب خرجت القصيدة بهذه الحلة.

الشاعر هو الذي يكتب قصيدة تتوفر فيها القيم الجمالية من موضوع وشكل وصور وانزياحات وإيقاع والأهم في رأيي هو صدق تجربة الشاعر فضلاً عن بساطة المفردة وخلوها من التعقيد والغموض غير المبرر.

والتوصيفات القدمية للشعر من تفاخر، رثاء، حكمة، حث على البطولة والفداء والحرب، والارتزاق سواء كان مدحاً او هجاءً، ما زال بعض الشعراء يلتجئ إليها ولكن بطريقة وتناول مختلفين، فالحزن لموت عزيز يدفع بالشاعر أن يكتب عنه ولكن كما أسلفت بطريقة حديثة، أما القصيدة المعاصرة فهي مختلفة برؤيتها عن مثيلاتها في الشعر العربي، ذلك لأن عالم اليوم هو غير عالم الماضي ففيه من السعة والتعقيد الشيء الكثير وكتابة القصيدة تتطلب إيقاعاً نفسياً مختلفاً ومغايراً لكي يلبسها ثوب حداثتها الجديد.

وعن موقف النقد من أعمالها قالت ميساء زيدان: بالنسبة لي الكثيرون من النقاد أشادوا بمنجزي، أما موقفي من النقد بشكل عام فالنقد أحياناً يخضع للمحاباة أو المجاملات أو لمن يدفع أكثر للناقد، وهذا برأيي جناية كبرى بحق الأدب والشعر تحديداً، ذلك لأن النص أمانة وخيانة لا تقل عن خيانة أي أمانة في الكون بل ربما خيانة النص هي خيانة باقية ببقاء الأدب نفسه. عن خيانة النص وعدم إنصافه مسألة مؤلمة جداً، وفي ضوء هذه الخيانة سيختلط الحابل بالنابل كما يقال.

وفي رأيي ان الإبداع إنسان امرأة أو رجل، فمثلما كان السياب ودرويش كانت نازك الملائكة وفدوى طوقان، فالمرأة تكتب والرجل يكتب والشعر برمته مشروع إنساني نبيل.

وأنا ما زلتُ أكتب وحين يكتمل ما لديَّ أكيد سأقوم بإصدار جديد متمنية ان يكون مختلفاً عن إصداراتي السابقة، ذلك لأنني أسعى جاهدة أن لا أكرر نفسي. إن الذي يهمني هو ليس تكديس المجاميع الشعرية، بل نوع ما أقدمه.

 بسام الطعان
ميدل ايست أونلاين

ليست هناك تعليقات:

أخبار ثقافية

  • فيلم (كال وكمبريدج).. هموم الجيل الثاني من المغتربين العراقيين
  • ⏪⏬ا: (اختبار سياقة) عام 1991 و (ساعتا تأخير) 2001 و (عينان مفتوحتان على ... اكمل القراءة
  • المكتبة المسرحية: ثلاثة أعمال مسرحية للكاتب أحمد إبراهيم الدسوقي
  • ⏪⏬صدرت للكاتب والشاعر والرسام أحمد إبراهيم الدسوقي.. ثلاثة مسرحيات.. هم ... اكمل القراءة
  • فيلم "بين الجنة والأرض" يختتم عروض "أيام فلسطين السينمائية"
  • ✋✋اختتم مهرجان "أيام فلسطين السينمائية"، دورته السابعة والاستثنائية بالفيلم ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة جدا

  • عناد | قصص قصيرة جدا ...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪اشاعاتاقتنع بمقولة أن وراء كل عظيم امراة.. تزوج أربعة.. وضعوه فى مستشفى ... اكمل القراءة
  • حنين | قصص قصيرة جدا...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪تعليماتنزل القبر.. استقبلوه بالترحيب.. طلبوا منه أربعة صور وشهادة وفاته لضمه ... اكمل القراءة
  • الحسناءوالحصان | قصة قصيرة جدا ...*رائد العمري
  • ⏪⏬في الاسطبل كان يصهلُ كعاشقٍ أضناه الاشتياق، هي لم تكن تفهم صهيله جيدا، جاءت ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة

  • ابن جلَّا | قصة قصيرة ...*حسان الجودي
  • ⏪⏬رفضت بعض خلايا الدماغ المشاركة في عملية التفكير التي همَّ بها ابن جلاّ .فقد ... اكمل القراءة
  • أطول مما يتخيل العمر | قصة فصيرة..!.. * عبده حقي
  • ⏪⏬فجأة وجد رأسه معلقا بحبل بين أغصان الشجرة وعيناه جاحظتان إلى السماء .كان جسده ... اكمل القراءة
  • مسافر في الليل | قصة قصيرة ...*على السيد محمد حزين
  • ⏪⏬ارتدى آخر قطار متجه إلي القاهرة , حشر نفسه وسط الكتل البشرية المعتركة الأجسام ... اكمل القراءة

    قراءات أدبية

  • قراءة لنص "ميلاد تحت الطاولة" ...* لـ حيدر غراس ...*عبير صفوت حيدر غراس
  • "الدارسة المعمقة والجزيلة للأديبة الكبيرة (عبير صفوت) لنص ميلاد تحت ... اكمل القراءة
  • الرواية التاريخية في الأدب الفلسطيني ...*جواد لؤي العقاد
  • رإن أفخم وأهم الرويات في الأدب العربي تلك التي تقدم لنا معلومات تاريخية موثوقة ... اكمل القراءة
  • الأهازيج الشعبية في رواية “ظلال القطمون” لإبراهيم السعافين
  • *د. مخلد شاكر تدور أحداث رواية “ظلال القطمون” حول الأدب الفلسطيني, وحول ... اكمل القراءة

    أدب عالمي

  • إعتذار .. مسرحية قصيرة : وودي آلان - Woody Allen: My Opology
  • ترجمة:د.إقبال محمدعلي*"من بين مشاهير الرجال الذين خلدهم التاريخ،كان "سقراط" هو ... اكمل القراءة
  • الأسطورة والتنوير ...* فريدريك دولان ..*ترجمة: د.رحيم محمد الساعدي
  • ⏪⏬الأسطورة هي بالفعل )تنوير( لأن الأسطورة والتنوير لديهما شيئا مشتركا هو الرغبة ... اكمل القراءة
  • أدب عالمي | الموت يَدُق الباب.. مسرحية لـ وودي آلان
  • ⏪بقلم: وودي آلان،1968⏪ترجمة: د.إقبال محمدعلي(تجري أحداث المسرحية في غرفة نوم ... اكمل القراءة

    كتاب للقراءة

  • صدر كتاب "الفُصحى والعامية والإبداع الشعبي" ...*د.مصطفى عطية جمعة
  •  ⏪⏬عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام بالقاهرة ؛ صدر كتاب « الفُصحى والعامية ... اكمل القراءة
  • رواية"أنا من الديار المُقدَّسة والغربة" للأديب المقدسي جميل السلحوت
  • *نمر القدومي:صدرت رواية الفتيات والفتيان “أنا من الديار المقدسة” للأديب المقدسي ... اكمل القراءة
  • صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- الجزء الثاني”
  • * للباحث “حسين سرمك حسن”صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- ... اكمل القراءة

    الأعلى مشاهدة

    دروب المبدعين

    Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...