اعلان >> المصباح للنشر الإلكتروني * مجلة المصباح ـ دروب أدبية @ لنشر مقالاتكم وأخباركم الثقافية والأدبية ومشاركاتكم الأبداعية عبر أتصل بنا العناوين الإلكترونية التالية :m.droob77@gmail.com أو أسرة التحرير عبر إتصل بنا @

لماذا نكتب؟

نكتب لأننا نطمح فى الأفضل دوما.. نكتب لأن الكتابة حياة وأمل.. نكتب لأننا لا نستطيع ألا نفعل..

نكتب لأننا نؤمن بأن هناك على الجانب الآخر من يقرأ .. نكتب لأننا نحب أن نتواصل معكم ..

نكتب لأن الكتابة متنفس فى البراح خارج زحام الواقع. نكتب من أجلك وربما لن نعرفك أبدأ..

نكتب لأن نكون سباقين في فعل ما يغير واقعنا إلى الأفضل .. نكتب لنكون إيجابيين في حياتنا..

نكتب ونكتب، وسنكتب لأن قدر الأنسان العظيم فى المحاولة المرة تلو الأخرى بلا توان أو تهاون..

نكتب لنصور الأفكار التي تجول بخاطرنا .. نكتب لنخرجها إلى حيز الذكر و نسعى لتنفيذها

أخبارالثقاقة والأدب

أعلام سوريون بيننا .. الباحث والمفكر عطية مسوح :عطية مسوح

⏪⏬ *تيسير مخول

بدأ الكتابة في المرحلة الثانوية، ونشر عددا من القصص والنصوص الأدبية في تلك المرحلة. أول كتاب نشر له عام 1994 ثم توالت كتبه وهي اليوم اثنا عشر كتابا.. واشترك مع آخرين في إصدار كتب غيرها.

وكان رئيسا لتحرير مجلة (دراسات اشراكية).التي صدرت في أواخر السبعينيات. عمل فيها بدءا من عام 1987 وأصبح رئيس التحرير فيها بين عامي 1992- 2011

موضوعات كتبه متنوعة يمكن تصنيفها على النحو التالي:

– كتابان موضوعهما فلسفي هما ( من فلسفة للتغيير إلى فلسفة للتبرير)و (الماركسية وأسئلة العصر) وفيهما أعاد الاعتبار الى المحتوى الفلسفي للماركسية بعد أن طغى بعدها الإيديولوجي التبريري في المرحلة السوفييتية وطرح أفكارا جديدة تستند إلى منهج ماركس المادي الجدلي. وهناك كتاب ثالث صدر في بداية هذا العام بعنوان (تجدد ماركس) ويبين فيه قدرة الفلسفة الماركسية على البقاء فاعلة في هذا العصر إذا تخلصت من نقاط ضعفها التي أظهرتها التطورات الواقعية في العالم. وقد أشار إلى أهم هذه النقاط.

– كتب ذات طابع فكري ركز فيها على الفكر العربي الحديث ولا سيما الفكر النهضوي. ومنها كتاب (مقاربات في الفكر والثقافة). وكتب عن شخصيات طرحت مشاريع نهضوية حديثية منها (الديمقراطية والنهضة في مشروع المفكر خالد محمد خالد).

– كتب نقد أدبي منها (منارات شعرية). درس فيها تجارب شعرية حديثة متنوعة الاتجاهات. وطرح في هذا المجال أفكارا نقدية جديدة تتعلق بمكانة التذوق في دراسة النصوص الشعرية وتضع أمام الناقد الجاد مهمة مساعدة القارئ في كشف ما أسماه (البؤرة الجمالية) في النص.

يعد للنشر في هذه الفترة كتابا جديدا يحمل عنوان (في وعي المواطنة).

عطية مسوح :
باحث ومفكِّر شيوعي ماركسيّ يتكلم ببساطة عن الطاقة الروحية ويسمح لنا بأن نتأمل تجربته الوجدانية طويلًا، لأنها أنتجت أبحاثًا ودراساتٍ مهمَّةً، وكتبًا تَتَّصِفُ بالشَّفافيةِ والرقةِ والليُونةِ والجمالِ من جهةِ الروح، وبالعمقِ الفكريِّ التحليلِيِّ والتأمليِّ من جهةِ الفكر الفلسفي والسياسي والنقدي.
يحدِّثُنَا عطية مسوح عن مكوِّنَاتِ تجربته الروحيةِ قائلًا:
وُلِدْتُ صباحَ الرابعَ عشَرَ من شُباطَ عام 1945 في قرية حبنمره ؛ وبعد أكثرَ من عشرينَ عامًا علمتُ أنَّ يومَ مولدي هو يومٌ عالَمِيٌّ. يحتفل فيه العشَّاقُ، ويُحَمِّلُونَ الوردَ الأحمرَ مشاعِرَ الحبِ والوفاءِ. فأثار في نفسي نوعًا من الاعتزازِ، وصرتُ أُحِسُّ بِسَعادةٍ ما، تُنْعِشُ روحي كلَّما اقتربَ عيدُ ميلادي. وفي الرابعَ عشَرَ من شُباطٍ كلَّ عامٍ يغمرُني بهاءٌ ممزوجٌ بالزَّهْوِ، معتقدًا أنَّ ولادتي في يومِ الحبِّ جَعَلَتْنِي محبًّا للحياةِ، مُقْبِلًا عليها. محِبًّا للجمالِ بكل تجلياته؛ من جمالِ الطبيعة وجلالِها، إلى فينوسَ وأفْروديتَ، إلى غناءِ أمِّ كلثوم. ومِنْ صوتِ القوسِ وهو يداعبُ وَتَرَ الكمانِ إلى لَهَاة
فَيروزَ وهي تدغدغُ أوتارَ القلب. ومن سنديانِ المتنبي إلى دِنَان أبي نواسٍ وورودِ نزار قباني.
-
*تيسير مخول

ليست هناك تعليقات:

أخبار ثقافية

قصص قصيرة جدا

قصص قصيرة

قراءات أدبية

أدب عالمي

كتاب للقراءة

الأعلى مشاهدة

دروب المبدعين

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...