اعلان >> المصباح للنشر الإلكتروني * مجلة المصباح ـ دروب أدبية @ لنشر مقالاتكم وأخباركم الثقافية والأدبية ومشاركاتكم الأبداعية عبر أتصل بنا العناوين الإلكترونية التالية :m.droob77@gmail.com أو أسرة التحرير عبر إتصل بنا @

لماذا نكتب؟

نكتب لأننا نطمح فى الأفضل دوما.. نكتب لأن الكتابة حياة وأمل.. نكتب لأننا لا نستطيع ألا نفعل..

نكتب لأننا نؤمن بأن هناك على الجانب الآخر من يقرأ .. نكتب لأننا نحب أن نتواصل معكم ..

نكتب لأن الكتابة متنفس فى البراح خارج زحام الواقع. نكتب من أجلك وربما لن نعرفك أبدأ..

نكتب لأن نكون سباقين في فعل ما يغير واقعنا إلى الأفضل .. نكتب لنكون إيجابيين في حياتنا..

نكتب ونكتب، وسنكتب لأن قدر الأنسان العظيم فى المحاولة المرة تلو الأخرى بلا توان أو تهاون..

نكتب لنصور الأفكار التي تجول بخاطرنا .. نكتب لنخرجها إلى حيز الذكر و نسعى لتنفيذها

أخبارالثقاقة والأدب

الشاشات والهواتف الذكية تهدد المستقبل التعليمي للأطفال


متابعة : زاهية عوض / دمياط - مصر

يشكو كثير من الآباء والأمهات من قضاء أطفالهم ساعات طويلة في استخدام أجهزة الكمبيوتر اللوحي والهواتف الذكية، والإفراط في التعامل مع الألعاب والتطبيقات الإلكترونية، والحقيقة أن تلك البرامج وهذا النمط غير الصحي لقضاء أوقات الفراغ لا يمثل مشكلة
في الحد من قدرات الأبناء على التواصل الاجتماعي مع أسرهم وأن يعيشوا حياة صحية، لكنه أيضا يمكن أن يكون خطرا على مستقبل الأبناء التعليمي.

دراسة كندية أشارت إلى أن الأطفال في سن الحضانة الذين يقضون أكثر من ساعتين يوميا أمام شاشات التليفزيون، والهواتف الذكية، وأجهزة الـ"تابلت"، قد يكونون أكثر عرضة لمشاكل في السلوك والانتباه في المدرسة، مقارنة بالأطفال الذين يمضون وقتا أقل أمام الشاشات.

وأجرى الباحثون مسحا شمل آباء أكثر من 4200 طفل كندي، لتقييم الوقت المخصص للشاشات في سن 3 - 5 سنوات، كما سأل الباحثون عن وجود مشاكل في السلوك مثل قلة الانتباه والعدائية وصعوبة النوم.

وتوصلوا إلى أن القليل جدا من الأطفال في عمر 5 سنوات لديهم مشاكل سلوكية مثل العدوانية أو قلة الانتباه، حيث بلغت نسبتهم 1.2% فقط، وواجه 2.5% من الأطفال مشاكل مثل الاكتئاب والقلق، لكنهم وجدوا أن الأطفال الذين أمضوا أكثر من ساعتين يوميا أمام الشاشات، كانوا أكثر عرضة بـ6 مرات لمشاكل في الانتباه، وبـ8 مرات للإصابة بنقص الانتباه وفرط النشاط، مقارنة بالأطفال الذين جلسوا أمام الشاشات لأقل من نصف ساعة.

وأشار الباحثون في دورية "بلوس وان"، إلى أن الإرشادات الكندية توصي بأن يقل الوقت المخصص للشاشات عن ساعة يوميا للأطفال بين الـ2 والـ4 من العمر، وأقل من ساعتين يوميا للأطفال الأكبر سنا.

ونصحت الدراسة الآباء بالتركيز على تخصيص أوقات بدون شاشات في الروتين اليومي للأطفال، والحد من تشتيت الإلكترونيات أثناء الوجبات أو أثناء لعب الطفل وحده أو مع أطفال آخرين وقبل النوم.

متابعة : زاهية عوض 

ليست هناك تعليقات:

أخبار ثقافية

قصص قصيرة جدا

قصص قصيرة

قراءات أدبية

أدب عالمي

كتاب للقراءة

الأعلى مشاهدة

دروب المبدعين

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...