اعلان >> المصباح للنشر الإلكتروني * مجلة المصباح ـ دروب أدبية @ لنشر مقالاتكم وأخباركم الثقافية والأدبية ومشاركاتكم الأبداعية عبر أتصل بنا العناوين الإلكترونية التالية :m.droob77@gmail.com أو أسرة التحرير عبر إتصل بنا @

لماذا نكتب؟

نكتب لأننا نطمح فى الأفضل دوما.. نكتب لأن الكتابة حياة وأمل.. نكتب لأننا لا نستطيع ألا نفعل..

نكتب لأننا نؤمن بأن هناك على الجانب الآخر من يقرأ .. نكتب لأننا نحب أن نتواصل معكم ..

نكتب لأن الكتابة متنفس فى البراح خارج زحام الواقع. نكتب من أجلك وربما لن نعرفك أبدأ..

نكتب لأن نكون سباقين في فعل ما يغير واقعنا إلى الأفضل .. نكتب لنكون إيجابيين في حياتنا..

نكتب ونكتب، وسنكتب لأن قدر الأنسان العظيم فى المحاولة المرة تلو الأخرى بلا توان أو تهاون..

نكتب لنصور الأفكار التي تجول بخاطرنا .. نكتب لنخرجها إلى حيز الذكر و نسعى لتنفيذها

قراءة في قصة " الصفقة " لزكريا تامر ... بقلم : كاهنة عباس

اتخذت ” الصفقة” : القصة القصيرة للكاتب السوري زكريا تامر، أسلوب الحوار بين شخصيتين أساسيتين الاولى هي الام والثانية هي الجنين ،فدار النقاش بينهما حول صفات العالم وأحواله ، لاقناع الجنين بالانفصال عن أمه والخروج من بطنها .فإذا بها تخبره ببعض الحكم لمساعدته على معرفة حقيقة العالم، فيرد عليها بحكم أخرى تخالفها .ومعنى ذلك، أن قصة “الصفقة”، لا يمكن أن تقرأ إلا على المستوى الرمزي النفسي السيكولوجي ، يعيد النظر في معاني الحوار الذي داربينهما .فلا الانفصال عن الام يكتسي طبيعة مادية، مادام الجنين قادرا على التعبير عن رؤية وتجربة مغايرتين لتجربتها ،ولا النزول الى العالم هوحسي ملموس ،ولا الارتباط بالام هوعضوي كما وصفه الكاتب في مطلع قصته.

وما أوجه الخلاف بين الشخصيتين ؟
إنها علاقة كل منهما بالعالم، إذ تصور الام العالم على أنه فضاء تسوده القسوة، فتستنتج أن كل ما يزرعه الانسان لن يقطف منه سوى خيبة الامل والجراح ، فتقول لجنينها في هذا المنحى: “الشجرة ذات الثمار الطيبة محكوم عليها بالهلاك بسبب طيب ثمارها .”لكنها ترى في تهذيب نفس الانسان والتحكم فيها وإصلاح عيوبها وتجنب انقيادها الى الغضب، منفذا لتجاوزمأساة الانسان وسبيلا لخلاصه.
فالعالم من وجهة نظرها ،لا يحكمه العدل بل القوة الغاشمة التي يتعين على الانسان التعامل معها بالتحلي بالحكمة والمعرفة والتحكم في الاهواء ، لان الحق والخير هما المنتصران في نهاية المطاف ،إذ تقول “بإن الغالب بالشر مغلوب” ومعنى ذلك أن القوة التي تعتمد الشر ، لابد أن تهزم .
ولاتستوحي الام حكمها من تجربتها الفردية ، بل من الموروث الجماعي وتجارب الاجيال السابقة ، لذلك فهي لا تبين أسباب الظلم والقسوة ، إذ يستخلص المتلقي من خلال أقوالها، حضور طرف رابع الى جانب الاطراف الثلاثة الاخرى ( الام والجنين والعالم) ،وهو الآخرأو الغير ،الغائب / الحاضر في الحوار، بما أنه مؤثر /فاعل في العالم ،من المفترض أن يكون مصدر القسوة .
لن يقبل الجنين، بذلك الموروث ،لا بنظامه ولا قيمه ، تلك التي تعتمد استنزاف جهد وحلم وأمل الانسان دون منحه ما يستحق من سعادة واعتراف، انتصارا لقانون الاقوى في انتظار غلبة الحق والخير، لذلك سيقرر أن يكون هو محور العالم وأساس قيمه وحكمه وقوانينه دون الاعتراف بوجود الطرف الاخر أي الغير، فيواجه حكم أمه بحكم أخرى تعارضها ، ليصبح المرجع في صياغتها، باستعماله ضمير المتكلم في الرد عليها ،فيختار زرع الشوك ليحصد الورد ،خلافا لسلفه ،و يتحول الى الفأس حتى لا يتخذ موضع الشجرة الطيبة المحكوم عليها بالهلاك ، فيؤدي به ذلك الموقف الى التجرد من أحاسيسه الانسانية مثل الحزن والفرح تجنبا للالم ، بل ويذهب الى أبعد من ذلك برفض العلم الذي لم يعد الضامن لامتلاك القوة والدفاع عن النفس.
ومعنى ذلك، أن الجنين لاينطلق من أي تصور خارجي للعالم لعدم امتثاله لمبدأ الواقع ( من وجهة نظر سيكولوجية فرويدية ) ولتنكره التام للقانون: أي لوجود أية سلطة خارجة عنه ،سواء كانت الرمزية بمعنى السيكولوجي أو الفعلية بالمعنى الاجتماعي السياسي ، باعتباره المركز والمرجع لكل حكمة وكل سلطة وكل قانون ورفضه القطع مع الحبل السري للام le cordon ombilical ،وتنكره لما يفرضه عليه العالم الخارجي من ضغوطات وتنازلات وإكراهات.

وسيدفعه ذلك على المستوى النفسي ،الى إقصاء الاب ورفضه في نهاية القصة ،حتى لا يضطر الى تنازل عن مركزيته للاعتراف بالعالم الخارجي، والقطع مع الام التي هي مصدر اللذة ، متعللا بعجز الاب عن امتلاك القوة المادية الكفيلة بحمايته .
لذلك يجد المتلقي نفسه، إزاء الام في دورها الانتروبولوجي الثقافي الذي يفرض عليها بصفتها المربية نقل القيم الاخلاقية والمعرفية من جيل الى جيل ، ثم إزاء عالم تسيره القوة المادية ، ثم إزاء الجنين الذي يرفض الخضوع للقانون وينفي وجود الغير للتشبث بأهوائه ورغباته ،فيتخذ موضع الانسان الذي لم يكتمل ،المرتبط بالحبل السري لأمه ،الرافض للاب بوصفه من يمثل السلطة والقانون.
لكن الكاتب لا يكتفي بطرح البعد النفسي السيكولوجي ولا الثقافي الانتروبولوجي من خلال الحكم التي تبادلتها الشخصيتان الاساسيتان في الحوار، إذ تطرح القصة على المتلقي ، سؤالا أعم وأشمل، ذا بعد فلسفي ،يتعلق بمسألة الخير والشر ،ترى من هو الاقرب للواقع الحكم التي تبنتها الام، أم الحكم التي دافع عنها الجنين ؟ هل يميل الانسان منذ الولادة الى الشر، ليؤمن استمراريته وللدفاع عن وجوده ؟ ما هي القيم التي يحتكم إليها في الواقع ، التضحية بالنفس والتحكم في نزواتها وانفعالاتها أم الانتهازية والانانية وإقصاء الاخر ؟ وإذا اعتبرنا أن الحبل السري هو رمزي، يحيلنا الى رغبات الانسان وأهوائه ،فما مدى قدرة هذا الاخيرعلى القطع معه ،لتقبل العالم كما هو ، لا كما يريد منه أن يكون ؟
لقد فتحت قصة “الصفقة” بما تطرحه من أسئلة متعددة ومختلفة، أفق التفكير في المسائل الكبرى ، تلك التي تهم الانسان كذات تحتاج الى الغير، الى تقبل الواقع بإشكالياته ،كي لا تبقى جبيسة الجبل السري للام بأوهامها ومركزيتها ، فتصبح قادرة على اكتساب درجات أخرى من الوعي .

المرجع – من كتاب “نداء نوح”، رياض الريس للكتب والنشر، طبعة أولى 1994.

ليست هناك تعليقات:

أخبار ثقافية

  • فيلم (كال وكمبريدج).. هموم الجيل الثاني من المغتربين العراقيين
  • ⏪⏬ا: (اختبار سياقة) عام 1991 و (ساعتا تأخير) 2001 و (عينان مفتوحتان على ... اكمل القراءة
  • المكتبة المسرحية: ثلاثة أعمال مسرحية للكاتب أحمد إبراهيم الدسوقي
  • ⏪⏬صدرت للكاتب والشاعر والرسام أحمد إبراهيم الدسوقي.. ثلاثة مسرحيات.. هم ... اكمل القراءة
  • فيلم "بين الجنة والأرض" يختتم عروض "أيام فلسطين السينمائية"
  • ✋✋اختتم مهرجان "أيام فلسطين السينمائية"، دورته السابعة والاستثنائية بالفيلم ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة جدا

  • عناد | قصص قصيرة جدا ...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪اشاعاتاقتنع بمقولة أن وراء كل عظيم امراة.. تزوج أربعة.. وضعوه فى مستشفى ... اكمل القراءة
  • حنين | قصص قصيرة جدا...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪تعليماتنزل القبر.. استقبلوه بالترحيب.. طلبوا منه أربعة صور وشهادة وفاته لضمه ... اكمل القراءة
  • الحسناءوالحصان | قصة قصيرة جدا ...*رائد العمري
  • ⏪⏬في الاسطبل كان يصهلُ كعاشقٍ أضناه الاشتياق، هي لم تكن تفهم صهيله جيدا، جاءت ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة

  • ابن جلَّا | قصة قصيرة ...*حسان الجودي
  • ⏪⏬رفضت بعض خلايا الدماغ المشاركة في عملية التفكير التي همَّ بها ابن جلاّ .فقد ... اكمل القراءة
  • أطول مما يتخيل العمر | قصة فصيرة..!.. * عبده حقي
  • ⏪⏬فجأة وجد رأسه معلقا بحبل بين أغصان الشجرة وعيناه جاحظتان إلى السماء .كان جسده ... اكمل القراءة
  • مسافر في الليل | قصة قصيرة ...*على السيد محمد حزين
  • ⏪⏬ارتدى آخر قطار متجه إلي القاهرة , حشر نفسه وسط الكتل البشرية المعتركة الأجسام ... اكمل القراءة

    قراءات أدبية

  • قراءة لنص "ميلاد تحت الطاولة" ...* لـ حيدر غراس ...*عبير صفوت حيدر غراس
  • "الدارسة المعمقة والجزيلة للأديبة الكبيرة (عبير صفوت) لنص ميلاد تحت ... اكمل القراءة
  • الرواية التاريخية في الأدب الفلسطيني ...*جواد لؤي العقاد
  • رإن أفخم وأهم الرويات في الأدب العربي تلك التي تقدم لنا معلومات تاريخية موثوقة ... اكمل القراءة
  • الأهازيج الشعبية في رواية “ظلال القطمون” لإبراهيم السعافين
  • *د. مخلد شاكر تدور أحداث رواية “ظلال القطمون” حول الأدب الفلسطيني, وحول ... اكمل القراءة

    أدب عالمي

  • إعتذار .. مسرحية قصيرة : وودي آلان - Woody Allen: My Opology
  • ترجمة:د.إقبال محمدعلي*"من بين مشاهير الرجال الذين خلدهم التاريخ،كان "سقراط" هو ... اكمل القراءة
  • الأسطورة والتنوير ...* فريدريك دولان ..*ترجمة: د.رحيم محمد الساعدي
  • ⏪⏬الأسطورة هي بالفعل )تنوير( لأن الأسطورة والتنوير لديهما شيئا مشتركا هو الرغبة ... اكمل القراءة
  • أدب عالمي | الموت يَدُق الباب.. مسرحية لـ وودي آلان
  • ⏪بقلم: وودي آلان،1968⏪ترجمة: د.إقبال محمدعلي(تجري أحداث المسرحية في غرفة نوم ... اكمل القراءة

    كتاب للقراءة

  • صدر كتاب "الفُصحى والعامية والإبداع الشعبي" ...*د.مصطفى عطية جمعة
  •  ⏪⏬عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام بالقاهرة ؛ صدر كتاب « الفُصحى والعامية ... اكمل القراءة
  • رواية"أنا من الديار المُقدَّسة والغربة" للأديب المقدسي جميل السلحوت
  • *نمر القدومي:صدرت رواية الفتيات والفتيان “أنا من الديار المقدسة” للأديب المقدسي ... اكمل القراءة
  • صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- الجزء الثاني”
  • * للباحث “حسين سرمك حسن”صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- ... اكمل القراءة

    الأعلى مشاهدة

    دروب المبدعين

    Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...