اعلان >> المصباح للنشر الإلكتروني * مجلة المصباح ـ دروب أدبية @ لنشر مقالاتكم وأخباركم الثقافية والأدبية ومشاركاتكم الأبداعية عبر أتصل بنا العناوين الإلكترونية التالية :m.droob77@gmail.com أو أسرة التحرير عبر إتصل بنا @

لماذا نكتب؟

نكتب لأننا نطمح فى الأفضل دوما.. نكتب لأن الكتابة حياة وأمل.. نكتب لأننا لا نستطيع ألا نفعل..

نكتب لأننا نؤمن بأن هناك على الجانب الآخر من يقرأ .. نكتب لأننا نحب أن نتواصل معكم ..

نكتب لأن الكتابة متنفس فى البراح خارج زحام الواقع. نكتب من أجلك وربما لن نعرفك أبدأ..

نكتب لأن نكون سباقين في فعل ما يغير واقعنا إلى الأفضل .. نكتب لنكون إيجابيين في حياتنا..

نكتب ونكتب، وسنكتب لأن قدر الأنسان العظيم فى المحاولة المرة تلو الأخرى بلا توان أو تهاون..

نكتب لنصور الأفكار التي تجول بخاطرنا .. نكتب لنخرجها إلى حيز الذكر و نسعى لتنفيذها

محمد حلمي الريشة في (كتاب الوجه) يطلق العنان لنبض القصيدة (قراءة أولى) | بقلم محمد علوش ـ فلسطين

في ( كتاب الوجه- هكذا تكلم ريشهديشت ) ينبض محمد حلمي الريشة ، الشاعر والأديب العربي الفلسطيني البارز ، بتجربة جديدة ، أكثر ألقًا ، وأكثر دهشةً ، سيِّدُ لغته ، وما لغتهُ سوى شعرهِ بنفحةِ ريشتهِ الحالمةِ الأَخَّاذةِ بتعقُّلِها ، وبهذيانِها ، وبأَناقتِها ، وجموحِها ، وبسيطرتهِ عليها بكلِّ شراسةِ حُنوِّهِ ، لا يريدُها بغُنجِها ، بل بمخمليَّتِها العنيدةِ ، كي يُبرزَ سيطرتَهُ عليْها ، فيأْسرَها بدهشتِها نفْسِها ؛ وهي تُسِرُّ له غَوايتَه ، فيصرُّ على كلِّ هذا الإِبداعِ بإِبداعهِ المتفرِّدِ المتمرِّدِ لشاعرٍ متفرَّدٍ ، أَفردَ جناحَي ذائقةٍ وعشقٍ ، فحلَّقَ في سماءٍ ثامنةٍ كي نرحلَ معه على متنِ إِبهارهِ بإِبحارهِ ، وقد زوَّدَنا بعطرِ مخيَّلتهِ ، وهمسِ قصائدهِ ، فبثَّ في دواخلِنا أَنفاسًا جديدةً متجدِّدةً لنستنشقَ كميَّاتٍ هائلةً من أُوكسجينِ الرَّوعةِ لنجدِّدَ به رئةَ الإِعجابِ.


كتبت الشاعرة والناقدة المغربية مريم شهاب الإدريسي تقديمًا جميلًا لهذا الكتاب ، حيث تقول في وصف ما تضمنه ( كتاب الوجه ) : " أَجلْ.. يحلِّق بنا بكلِّ فصولِ لغتهِ ، وبكلِّ حالاتهِ ؛ الإِنسانيَّةِ ، والفكريَّةِ ، والوجدانيَّةِ العميقةِ ، ولو بحزنٍ ، فهو الحكيمُ المتأَمِّلُ ؛ ما فَصْلُهُ سوى الخامسُ يمطرُ علينا شآبيبَ الرَّوعةِ والدَّهشةِ والاندهاشِ ! فكم يَلزمُنا من عينٍ لقراءةِ هاتهِ الحروفِ باللَّونِ الثَّامنِ بدون القزحيَّةِ الَّتي تشعُّ حياةً وقد كُتبتْ بنصاعةِ روحٍ ! لكنَّهُ الصَّامتُ عن سرِّهِ فلا يسرُّهُ ، ليتركَ للقارئِ المحلِّقِ بخيالهِ / بروحهِ المقروءِ المحلَّقِ بفيضهِ وببوحهِ حرِّيَّةَ التَّعمُّقِ والقراءةِ ؛ ليظلَّ للشَّاعرِ ، برغمِ هذا وذاك ، مفتاحُ كلماتهِ ومغاليقِها ".

وأراد الشاعر من عنونة كتابه بـ ( كتاب الوجه ) القول إنه كتاب مفتوح وواضح ، كما أن الوجه هو الصورة التي تؤثر بالإنسان ، وتظل ملامحه مرسومة في عقولنا وقلوبنا ، إنه نقيض القناع والزيف ، وتظهر صورة الوجه في النص مبتسمة على الرغم من الحزن الساكن في القلوب ، وآثاره الظاهرة.

يمتلك الشاعر في هذا العمل لغة شعرية لها خصائصها المميزة ، إذ يمتاز بالإيجاز ، وبساطة الألفاظ ، وهندسة المعاني في تراكيب أعمدتها الخيال والإيماءات وتكثيف اللغة ، حيث قدم لوحاته الشعرية زاخرة بالحركة ، والحيوية ، والألوان المعبرة عما يختلج في وجدان الشاعر ، وما حملته من آمالٍ وتطلعات ومن تخبط في دروب الحياة وتعقيدات الواقع الإنساني والعربي والفلسطيني أيضًا ، حيث وجدت الشاعر الريشة ، وربما في إطار تجربة جديدة، أن يكون أقرب منه إلى الواقع الفلسطيني بكل تشظياته ، كما لم يكن في أعماله الشعرية السابقة ، ربما كون ( كتاب الوجه ) يحمل هذا الكم من اللافتات ، والرسائل، والمواقف التي تستدعي الاهتمام أكثر من قبل النقاد ، كونها جديدة في مسيرة الشاعر محمد حلمي الريشة الشعرية ، وهي تجربة زاخرة ، وغنية ، وملهمة.

الشاعر يبني مفاهيمه الفنية في هذا الكتاب في الاتساق مع ما يؤمن فيه من مفاهيم شعرية ، سبق أن طرحها في كتابه ( قلب العقرب- سيرة شعر ) ، وأسس عليها ، بصفة أو بأخرى ، كتابه ( الإشراقة المجنحة- لحظة البيت الأول من القصيدة ).

بكل تلك الرؤية الإبداعية يتمركز ( كتاب الوجه ) ليفصح عن الشاعر برؤيته التي تخلقت بتلك البذور لتستوي ثمرة يانعة مستقلة في هذا الكتاب ، ولتعبر تلك النصوص عن هاجس الشاعر في صناعة قصيدة مختلفة ، تطمح للاختلاف عن ذلك الشعري السائد ، ليكون الاختلاف سيّد الحالة الشعرية للشاعر محمد حلمي الريشة.

يعيش الشاعر في كتابه هذا كل محتويات النص ، لا بل كل قرائن المحتويات التي تسعف ذاته الشاعرة التواقة إلى إرسال شفافيةٍ ، ورشاقة لغوية ، وقوة نبض ، وروح شعرية عالية في موشور علائقي يقطر شعرية المعنى ، ويبث " النفحة الشذرية " في مركب "خيميائي- تراجيدي- صوفي" في معظم نصوصه ، إذ تزخر لغته بهذا الوعي الحاد بالعقل الشعري المركب في توليد الدلالات ، وتحولات الذات الشاعرة في محاورها وترسيخ علاقتها بالعالم والأشياء.

يبذل جهودًا كبيرة لإثراء محمول الدلالة ، والانفتاح نحو آفاق رحبة ، ليشكل بها مشهده الشعري الذي يتأسس من محاور عديدة ، تتخذ لها مجسات ومجرات تدخل في بناءاتها جنسانية الذات الشاعرة في توريدها لمصل من أمصال " الأنتلجنسيا " الوجودية ، وتتشاكل هذه الأنساق بقوة الحمولة المعرفية والفكرية التي يغرفها الشاعر من مرجعياته التأسيسية.

حرص الشاعر على تنوع قصائده، بين قصائد " الهايكو" و" التانكا " و" التفعيلة " و" النثر " ، وكتب بعاطفة جياشّة وكلماتٍ صادقة نابعة من القلب، ومن عمق التجربة بكل ما تحمله من حزن وألم وحسرة على الإنسان، وعلى تداعيات ما يجري في واقعنا العربي والفلسطيني.

قدّم تجربة جديدة ، ومختلفة ، ولكنها مرتبطة ارتباطًا عضويًّا بمجمل المسيرة الشعرية التي يخوضها منذ سنواتٍ طوال ، يقدمها في ( كتاب الوجه ) بأسلوب يدّل على معاناته ، وما واجهه من عقبات كأداء في مسيرة الحياة ، حيث جابه كل العثرات والمعيقات ، وقاومها بإرادة شاعرٍ مجرب مكين.

معظم النصوص لم يضع لها عناوين ، فجاءت كنص مفتوح ، وهي أشبه بمشاريع " قصائد " أو ربما قصائد " غير مكتملة " سيعود إليها الشاعر من جديد ليكمل توهجها وألقها الشاعر ، أو يكتفي ربما بهذه النبضات / العبرات التي تضمنها هذا الكتاب.

تنتهي معظم الومضات / النصوص بصيغة سؤال أو حوار ، وامتازت كلماته بالبساطة ، والسلاسة ، والإيجاز اللفظي ، ونجح في ابتكار أشكال جديدة للسخرية ، والتهكم ، والحسرة ، والاستهزاء ، على ما آل إليه الوطن العربي بشكل عام ، وفلسطين بشكل خاص.

وتنوعت القصائد ما بين الحب، والوطن ، ولحياة ، والموت ، وكذلك كتابته عن الطبيعة ، والزمان والمكان ( الزمكان ) ، وكتب عن المقاومة الفلسطينية ، والقدس وما تعانيه منذ الاحتلال ، وأفصح عن حبه وارتباطه الوثيق بوطنه ، والتي ربما كان مباشرًا فيها نوعًا ما قياسًا بتجاربه السابقة التي كان فيها أكثر غموضًا ورمزية في كتابته الشعرية التي خطت مساحة خمس عشرة مجموعة شعرية.
ومن خلال هذا الحوار مع الشاعر نتعرف إلى وجهة نظره الشعرية ، حيث يقول : " ما أكتبه وأكون أداةً فيه ، فقط ، هو الموضوع الذي يسيطر على نفسي بإلحاح ، ما استشفه من سؤالك هو الافتراض العام والمؤلم أنّ كل شاعر فلسطيني هو شاعر سياسي بالضرورة ، وأن أية قصيدة يكتبها هذا الشاعر هي قصيدة مقاومة ، والتي أعتقد أن المسمى الحقيقي لها هو ( قصيدة الضرورة ) ، تلك القصيدة التي تفقد الكثير من شعريتها بدعوى الموضوع والتوصيل والفهم ".

نصوص الشاعر محمد حلمي الريشة في كتابه ( كتاب الوجه ) شذرات يراودها الحزن المعتق ، وتتمتع بمناعة الشاعر فيه ، فقد أعلنها بصوت جهوري من خلال تركيبة الحروف وبنية مخارجها الصوتية ، والتي تعلو وترتفع بقوة صارخة مدهشة ، لتعلن أن الشاعر فيه يرفض الانزواء للصمت الباهت ، وإن حدث وصمتَ بين بياض شذرةٍ وأخرى ، فكيف لا يفعل هذا وهو الشاعر ، والمتأمل ، والفيلسوف ، والصوفي ، والمتعبد في محراب الشعر واللغة ... يتعمّد هذا الصمت مجالًا لأخذ نفس جديد ، والانطلاق في رحلة حياتية فيضية شعرية مضمخة بالكثير من الوجع ، والحنين ، والفرح ، والعشق لقصيدته / أنثاه.

محمد حلمي الريشة ؛ شاعر الحداثة والاختلاف ، يستحق دائمًا أن يُقرأ بما تكنزه هذه التجربة من تجليات ، ومن تحليق عالٍ في سماء الشعر ، حيث يُطلق العنان دائمًا لنبض شاعريته المرهفة.

محمد علوش
* شاعر وناقد من فلسطين.

ليست هناك تعليقات:

أخبار ثقافية

  • فيلم (كال وكمبريدج).. هموم الجيل الثاني من المغتربين العراقيين
  • ⏪⏬ا: (اختبار سياقة) عام 1991 و (ساعتا تأخير) 2001 و (عينان مفتوحتان على ... اكمل القراءة
  • المكتبة المسرحية: ثلاثة أعمال مسرحية للكاتب أحمد إبراهيم الدسوقي
  • ⏪⏬صدرت للكاتب والشاعر والرسام أحمد إبراهيم الدسوقي.. ثلاثة مسرحيات.. هم ... اكمل القراءة
  • فيلم "بين الجنة والأرض" يختتم عروض "أيام فلسطين السينمائية"
  • ✋✋اختتم مهرجان "أيام فلسطين السينمائية"، دورته السابعة والاستثنائية بالفيلم ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة جدا

  • عناد | قصص قصيرة جدا ...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪اشاعاتاقتنع بمقولة أن وراء كل عظيم امراة.. تزوج أربعة.. وضعوه فى مستشفى ... اكمل القراءة
  • حنين | قصص قصيرة جدا...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪تعليماتنزل القبر.. استقبلوه بالترحيب.. طلبوا منه أربعة صور وشهادة وفاته لضمه ... اكمل القراءة
  • الحسناءوالحصان | قصة قصيرة جدا ...*رائد العمري
  • ⏪⏬في الاسطبل كان يصهلُ كعاشقٍ أضناه الاشتياق، هي لم تكن تفهم صهيله جيدا، جاءت ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة

  • ابن جلَّا | قصة قصيرة ...*حسان الجودي
  • ⏪⏬رفضت بعض خلايا الدماغ المشاركة في عملية التفكير التي همَّ بها ابن جلاّ .فقد ... اكمل القراءة
  • أطول مما يتخيل العمر | قصة فصيرة..!.. * عبده حقي
  • ⏪⏬فجأة وجد رأسه معلقا بحبل بين أغصان الشجرة وعيناه جاحظتان إلى السماء .كان جسده ... اكمل القراءة
  • مسافر في الليل | قصة قصيرة ...*على السيد محمد حزين
  • ⏪⏬ارتدى آخر قطار متجه إلي القاهرة , حشر نفسه وسط الكتل البشرية المعتركة الأجسام ... اكمل القراءة

    قراءات أدبية

  • قراءة لنص "ميلاد تحت الطاولة" ...* لـ حيدر غراس ...*عبير صفوت حيدر غراس
  • "الدارسة المعمقة والجزيلة للأديبة الكبيرة (عبير صفوت) لنص ميلاد تحت ... اكمل القراءة
  • الرواية التاريخية في الأدب الفلسطيني ...*جواد لؤي العقاد
  • رإن أفخم وأهم الرويات في الأدب العربي تلك التي تقدم لنا معلومات تاريخية موثوقة ... اكمل القراءة
  • الأهازيج الشعبية في رواية “ظلال القطمون” لإبراهيم السعافين
  • *د. مخلد شاكر تدور أحداث رواية “ظلال القطمون” حول الأدب الفلسطيني, وحول ... اكمل القراءة

    أدب عالمي

  • إعتذار .. مسرحية قصيرة : وودي آلان - Woody Allen: My Opology
  • ترجمة:د.إقبال محمدعلي*"من بين مشاهير الرجال الذين خلدهم التاريخ،كان "سقراط" هو ... اكمل القراءة
  • الأسطورة والتنوير ...* فريدريك دولان ..*ترجمة: د.رحيم محمد الساعدي
  • ⏪⏬الأسطورة هي بالفعل )تنوير( لأن الأسطورة والتنوير لديهما شيئا مشتركا هو الرغبة ... اكمل القراءة
  • أدب عالمي | الموت يَدُق الباب.. مسرحية لـ وودي آلان
  • ⏪بقلم: وودي آلان،1968⏪ترجمة: د.إقبال محمدعلي(تجري أحداث المسرحية في غرفة نوم ... اكمل القراءة

    كتاب للقراءة

  • صدر كتاب "الفُصحى والعامية والإبداع الشعبي" ...*د.مصطفى عطية جمعة
  •  ⏪⏬عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام بالقاهرة ؛ صدر كتاب « الفُصحى والعامية ... اكمل القراءة
  • رواية"أنا من الديار المُقدَّسة والغربة" للأديب المقدسي جميل السلحوت
  • *نمر القدومي:صدرت رواية الفتيات والفتيان “أنا من الديار المقدسة” للأديب المقدسي ... اكمل القراءة
  • صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- الجزء الثاني”
  • * للباحث “حسين سرمك حسن”صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- ... اكمل القراءة

    الأعلى مشاهدة

    دروب المبدعين

    Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...