اعلان >> المصباح للنشر الإلكتروني * مجلة المصباح ـ دروب أدبية @ لنشر مقالاتكم وأخباركم الثقافية والأدبية ومشاركاتكم الأبداعية عبر أتصل بنا العناوين الإلكترونية التالية :m.droob77@gmail.com أو أسرة التحرير عبر إتصل بنا @

لماذا نكتب؟

نكتب لأننا نطمح فى الأفضل دوما.. نكتب لأن الكتابة حياة وأمل.. نكتب لأننا لا نستطيع ألا نفعل..

نكتب لأننا نؤمن بأن هناك على الجانب الآخر من يقرأ .. نكتب لأننا نحب أن نتواصل معكم ..

نكتب لأن الكتابة متنفس فى البراح خارج زحام الواقع. نكتب من أجلك وربما لن نعرفك أبدأ..

نكتب لأن نكون سباقين في فعل ما يغير واقعنا إلى الأفضل .. نكتب لنكون إيجابيين في حياتنا..

نكتب ونكتب، وسنكتب لأن قدر الأنسان العظيم فى المحاولة المرة تلو الأخرى بلا توان أو تهاون..

نكتب لنصور الأفكار التي تجول بخاطرنا .. نكتب لنخرجها إلى حيز الذكر و نسعى لتنفيذها

كل شيء حزين | بقلم: سماح خليفة ــ فلسطين

لم تكن أمي لتسمح لنا مغادرة المنزل إلى المدرسة دون تناول الفطور وشرب كأس من الحليب.
ذات صباح بينما كانت أختي تصنع ضفائري المعتادة وتزينها بالزهر الأبيض الذي كنا نتسابق على شرائه من دكان جارنا بفرح كبير، كانت أمي تعد الحليب وتصبه في كؤوس ليشرب كل منا كأسه ثم يتوجه إلى مدرسته.

أخي الأوسط يبدو أنه كان على عجلة من أمره، غادر المنزل دون أن يشرب كأسه، لم نلحظ مغادرته من بيننا، كأنه طيف.
أذكر كيف كنا نجتمع في المطبخ على تلك الطاولة المستطيلة الشكل -المقابلة لتلك النافذة المجاورة للمجلى المطلة على الشارع الرئيس- نشرب الحليب. بينما أمي كانت تقف قبالة المجلى بجوار النافذة. وما إن أدارت رأسها في تلك اللحظة ونظرت من النافذة حتى رأت أخي الأوسط يعبر الشارع الرئيس متجها إلى المدرسة، التفتت بسرعة إلى كأس الحليب فوجدته مازال ممتلئا، نظرت إلى أخي الأكبر وقالت: "أخوك ما شرب الحليب، قوم ناديه بسرعة" انتفض أخي عن الكرسي وانطلق نحو النافذة، صرخ بأعلى صوته: "محمد ارجع اشرب الحليب". هذا النداء تزامن مع مرور دورية جيش صهيونية من نفس الشارع، مما جعلها تتوقف وتنظر صوب النافذة مطلقة رصاصها. ثم بلمح البصر انتشرت في المنطقة وهي تتخبط ذعرا كأن بها مسس، وما هي إلا ثوان حتى اقتحمت بيتنا، أسرع أحد الجنود وقبض على رقبة أخي بعنف قائلا: "انت تنادي محمد يرمي حجارة علينا؟!!!". أسرعت أمي نحو الجندي تحاول تخليص أخي من بين يديه وهي تقول: :والله أنا طلبت منه ينادي أخوه يشرب الحليب حتى شوف بعده سخن على الطاولة". لم يكترث الجندي لأمي ورجائها، كبل يدي أخي واصطحبوه إلى الدورية، بينما كان أخي يهديء من روعنا قائلا: "ما تخافوا رح أرجع"، في تلك اللحظات أمي انهارت بالبكاء وظلت تلوم نفسها بأنها السبب، وأما نحن كأن عاصفة ثلجية أطاحت بنا وجعلتنا كالأصنام من هول الصدمة.
أخي محمد لم يلبي النداء، يبدو أن هناك ما كان يشغل عقله ويشده إلى المدرسة. وأما نحن فقد طلبت أمي منا أن نتوجه إلى المدرسة. لم أشعر في تلك اللحظات بقدمي، ولا كيف حملاني إلى المدرسة، وكيف أصبحت في مقعد الدراسة، كنت أشبه بروبوت إلى أن خاطبتي المعلمة بصوت دافئ ومسحة رقيقة دافئة على شعري أذابت الجليد المتراكم على جسدي ولساني: "شو هالحلو يا سماح؟! مين عملك السبلة بشعرك؟ ومن وين هالبكل الحلوات؟! يا بتعطيني شعرك يا الزهر الحلو يا بتشتريلي نفس البكل"، أجبتها بصوت مكسور: "اليهود أخذوا أخوي".
في ذلك اليوم وبعد تلك اللحظة شعرت بالزمن قد توقف والحياة انعدمت، والحركة شلت، لا أذكر أين كان والدي في ذلك اليوم!! لم تعبق الأمكنة برائحة القهوة، لا البيت ولا المدرسة ولا حتى الشارع، رغم حاجتي الشديدة لما ينعش أنفاسي ويرد نبض قلبي!!
كل شيء كان حزينا.
أما مصير أخي فظل مجهولا مصحوبا بدموع أمي وحسرتها إلى أن

لم تجف دموع أمي يوما، لم تتوقف عن لوم نفسها. وأما تهمتهم فلم تثبت على أخي، تهمتهم المشروعة بقانون الإنسانية وممنوعة بقانون المحتل الغاصب. ولذلك لبث في السجن بضع شهور.
إلا أن اسم أخي ظل محفوظا في سجلاتهم وفي ذاكرتهم، فلم يتركوا قلب أمي يهنأ بولدها، بل صاروا بين فينة وأخرى يقتحمون البيت ويقتادون أخي مكبلا؛ لتبدأ رحلة العذاب وتأنيب الضمير من جديد في ذاكرة والدتي.

أذكر آخر مرة أسر فيها أخي لم نعرف عنه أي خبر. ميت، حي، في الأسر، أطلق سراحه، وتعمد هؤلاء الأوغاد التكتم على مصير الاسرى في تلك الفترة.
وذات ليلة بهيمية استفاقت أختي وزوجها على أصوات شباب يستنجدون قريبا من حيهم.
بيت أختي يقع في أسفل جبل يفصله عن جبل آخر طريق وعرة غير معبدة في تلك الفترة. وحتى المنطقة التي تسكنها أختي لم تكن مأهولة بالسكان في ذلك الوقت، بل كانت منطقة جبلية وعرة. كنا نتنقل بصعوبة في تلك المنطقة، فما بالك بأسير معصوب العينين مكبل اليدين وفي منتصف ليلة بهيمية لا قمر فيها!.
هرعت أختي وزوجها وجيرانهم يتتبعون الصوت، يتحسسون الطريق بحذر وهم يحملون في أيديهم مصابيح يدوية، حتى انتهوا إلى حفرة كبيرة في الارض في داخلها مجموعة من الشباب معصبي الأعين مكبلي الأيدي غارقين في دمائهم الممزوجة بالتراب.
لم يتم التعرف على أحد في تلك اللحظة. أخرجوهم من الحفرة واصطحبوهم إلى البيت. وبعد أن قام الذكور من اهل البيت بإسعافهم ومسح آثار الدماء عنهم؛ تجلت ملامحم فإذا بأحد الشبان هو أخي الأكبر الذي أسره جنود الاحتلال.
ذهل الجميع ونادوا أختي على أجل. لم تصدق ما رأت، انفجرت عينيها بالبكاء ثم هرعت صوب أخي تحتضنه وتقبله، هي تحتضنه بقوة وهو يتأوه من شدة الألم مما جعلها تتوقف وتبتعد قليلا. ثم أوما إليها أن تتفقد ظهره. صدمت من هول المنظر؛ دم نازف من أثر السياط التي رسمت خارطة للمحتل المغتصب في جسده.
لحظات حتى هدأ الجميع ثم بدأ أخي يسرد قصة نجاتهم من براثن العدو.
يقول: أمضينا فترة التحقيق ونحن تحت سيل من السياط والشتائم. كنا نشبح أحيان فيمطر وابل من السياط على ظهورنا، واحيانا أخرى نستلقي على ظهورنا وتبدا السياط تضرب اسفل أقدامنا وهم يرددون: بدك تعترف. ثم تركنا ننزف لفترة لا أعرف مدتها بالضبط، وبعدها دخل الجنود علينا في سجن لا نعرف في أي منطقة هو، عصبوا أعيننا وكبلوا أيدينا، ثم ساقونا إلى داخل دورية، وعندما وصلنا الدورية سمعنا نباح كلاب ظل يصاحبنا إلا أن توقفت الدورية في منطقة وعرة. أطلقوا سراحنا حفاة وأطلقوا خلفنا تلك الكلاب النابحة؛ مما جعلتنا ننطلق مسرعين دون شعور بألم أقدامنا، نسقط وننهض، ترتطم رؤوسنا هنا وهناك ونحن مانزال نسمع نباح الكلاب حتى سقطنا في تلك الحفرة، توقف النباح واخذنا بدورنا نصرخ طلبا للنجدة؛ فكان هذا اللقاء.
أذكر أنهم أخفوا الأمر عن والدتي حتى تعافى أخي جيدا، ثم سمحوا لها بلقائه حتى تقر عينها ولا تحزن.

ليست هناك تعليقات:

أخبار ثقافية

  • فيلم (كال وكمبريدج).. هموم الجيل الثاني من المغتربين العراقيين
  • ⏪⏬ا: (اختبار سياقة) عام 1991 و (ساعتا تأخير) 2001 و (عينان مفتوحتان على ... اكمل القراءة
  • المكتبة المسرحية: ثلاثة أعمال مسرحية للكاتب أحمد إبراهيم الدسوقي
  • ⏪⏬صدرت للكاتب والشاعر والرسام أحمد إبراهيم الدسوقي.. ثلاثة مسرحيات.. هم ... اكمل القراءة
  • فيلم "بين الجنة والأرض" يختتم عروض "أيام فلسطين السينمائية"
  • ✋✋اختتم مهرجان "أيام فلسطين السينمائية"، دورته السابعة والاستثنائية بالفيلم ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة جدا

  • عناد | قصص قصيرة جدا ...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪اشاعاتاقتنع بمقولة أن وراء كل عظيم امراة.. تزوج أربعة.. وضعوه فى مستشفى ... اكمل القراءة
  • حنين | قصص قصيرة جدا...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪تعليماتنزل القبر.. استقبلوه بالترحيب.. طلبوا منه أربعة صور وشهادة وفاته لضمه ... اكمل القراءة
  • الحسناءوالحصان | قصة قصيرة جدا ...*رائد العمري
  • ⏪⏬في الاسطبل كان يصهلُ كعاشقٍ أضناه الاشتياق، هي لم تكن تفهم صهيله جيدا، جاءت ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة

  • ابن جلَّا | قصة قصيرة ...*حسان الجودي
  • ⏪⏬رفضت بعض خلايا الدماغ المشاركة في عملية التفكير التي همَّ بها ابن جلاّ .فقد ... اكمل القراءة
  • أطول مما يتخيل العمر | قصة فصيرة..!.. * عبده حقي
  • ⏪⏬فجأة وجد رأسه معلقا بحبل بين أغصان الشجرة وعيناه جاحظتان إلى السماء .كان جسده ... اكمل القراءة
  • مسافر في الليل | قصة قصيرة ...*على السيد محمد حزين
  • ⏪⏬ارتدى آخر قطار متجه إلي القاهرة , حشر نفسه وسط الكتل البشرية المعتركة الأجسام ... اكمل القراءة

    قراءات أدبية

  • قراءة لنص "ميلاد تحت الطاولة" ...* لـ حيدر غراس ...*عبير صفوت حيدر غراس
  • "الدارسة المعمقة والجزيلة للأديبة الكبيرة (عبير صفوت) لنص ميلاد تحت ... اكمل القراءة
  • الرواية التاريخية في الأدب الفلسطيني ...*جواد لؤي العقاد
  • رإن أفخم وأهم الرويات في الأدب العربي تلك التي تقدم لنا معلومات تاريخية موثوقة ... اكمل القراءة
  • الأهازيج الشعبية في رواية “ظلال القطمون” لإبراهيم السعافين
  • *د. مخلد شاكر تدور أحداث رواية “ظلال القطمون” حول الأدب الفلسطيني, وحول ... اكمل القراءة

    أدب عالمي

  • إعتذار .. مسرحية قصيرة : وودي آلان - Woody Allen: My Opology
  • ترجمة:د.إقبال محمدعلي*"من بين مشاهير الرجال الذين خلدهم التاريخ،كان "سقراط" هو ... اكمل القراءة
  • الأسطورة والتنوير ...* فريدريك دولان ..*ترجمة: د.رحيم محمد الساعدي
  • ⏪⏬الأسطورة هي بالفعل )تنوير( لأن الأسطورة والتنوير لديهما شيئا مشتركا هو الرغبة ... اكمل القراءة
  • أدب عالمي | الموت يَدُق الباب.. مسرحية لـ وودي آلان
  • ⏪بقلم: وودي آلان،1968⏪ترجمة: د.إقبال محمدعلي(تجري أحداث المسرحية في غرفة نوم ... اكمل القراءة

    كتاب للقراءة

  • صدر كتاب "الفُصحى والعامية والإبداع الشعبي" ...*د.مصطفى عطية جمعة
  •  ⏪⏬عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام بالقاهرة ؛ صدر كتاب « الفُصحى والعامية ... اكمل القراءة
  • رواية"أنا من الديار المُقدَّسة والغربة" للأديب المقدسي جميل السلحوت
  • *نمر القدومي:صدرت رواية الفتيات والفتيان “أنا من الديار المقدسة” للأديب المقدسي ... اكمل القراءة
  • صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- الجزء الثاني”
  • * للباحث “حسين سرمك حسن”صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- ... اكمل القراءة

    الأعلى مشاهدة

    دروب المبدعين

    Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...