اعلان >> المصباح للنشر الإلكتروني * مجلة المصباح ـ دروب أدبية @ لنشر مقالاتكم وأخباركم الثقافية والأدبية ومشاركاتكم الأبداعية عبر أتصل بنا العناوين الإلكترونية التالية :m.droob77@gmail.com أو أسرة التحرير عبر إتصل بنا @

لماذا نكتب؟

نكتب لأننا نطمح فى الأفضل دوما.. نكتب لأن الكتابة حياة وأمل.. نكتب لأننا لا نستطيع ألا نفعل..

نكتب لأننا نؤمن بأن هناك على الجانب الآخر من يقرأ .. نكتب لأننا نحب أن نتواصل معكم ..

نكتب لأن الكتابة متنفس فى البراح خارج زحام الواقع. نكتب من أجلك وربما لن نعرفك أبدأ..

نكتب لأن نكون سباقين في فعل ما يغير واقعنا إلى الأفضل .. نكتب لنكون إيجابيين في حياتنا..

نكتب ونكتب، وسنكتب لأن قدر الأنسان العظيم فى المحاولة المرة تلو الأخرى بلا توان أو تهاون..

نكتب لنصور الأفكار التي تجول بخاطرنا .. نكتب لنخرجها إلى حيز الذكر و نسعى لتنفيذها

أخبارالثقاقة والأدب

قصصهم | يعرب بن قحطان


اللغة العربية تطورت وتفرعت عبر الزمن
⏪من هو يعرب بن قحطان:-
يعرب بن قحطان يقال إنه أول من تكلم باللغة العربية، وبه سميت، وكانت أمه من العمالقة، وأبوه حاكمًا على اليمن، اُختلف في نسب
يعرب بن قحطان كثيرًا، فمن النسابين من يرى أنه يعرب بن قحطان بن عابر بن شالخ بن أرفخشذ بن سام بن نوح، وهو في التوراة؛ يعرب بن يقطان بن عابر بن شالح بن أرفكشاد بن سام بن نوح.
وهذا التشابه في النسب بين نقل الإخباريين والموجود في التوراة يجعلنا نظن أنه النسب الصحيح، ويضع البعض نبي الله هود بدلًا من عابر، والبعض الآخر يدخل مجموعة من الأسماء العربية في نسبه.

هل يعرب بن قحطان أول من تكلم باللغة العربية ؟
اختلف الناس اختلافًا كبيرًا في أول من تكلم باللغة العربية، وهي كلها آراء واجتهادات واستنباطات، لا يمكن الجزم بصحة أحدها أو تخطئته، ولعل من أهم هذه الآراء ما يلي:

أولًا: أول من تكلم باللغة العربية هو آدم عليه السلام.
ويستدلون على ذلك بقوله تعالى :“وَعَلَّمَ آدَمَ الْأَسْمَاءَ كُلَّهَا ثُمَّ عَرَضَهُمْ عَلَى الْمَلَائِكَةِ فَقَالَ أَنبِئُونِي بِأَسْمَاءِ هَٰؤُلَاء إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ” [البقرة : 31]فيرون أن المراد بالأسماء في الآية الكريمة اللغات، فكان آدم -عليه السلام- يتكلم اللغات كلها، ويردون على جميع الآثار والأحاديث الواردة في أن أول من تكلم باللغة العربية غير آدم، بأن المراد أنه أول من تكلم بالعربية من قبيلته أو قومه، وأن جبريل عليه السلام أول من تكلم بها من الملائكة.

ثانيًا: أول من تكلم باللغة العربية هو جبريل عليه السلام.
يرى أصحاب هذا الرأي أن جبريل عليه السلام أول من تكلم باللغة العربية، ثم ألقاها لنبي الله نوح -عليه السلام-، والأخير علمها لابنه سام.

ثالثًا: إسماعيل -عليه السلام- أول من تكلم باللغة العربية.
يذهب أصحاب هذا الرأي إلى أن إسماعيل -عليه السلام- أول من تكلم بالعربية، ويستدلون بما روي عن النبي -صلى الله عليه وسلم- : “أول من فتق لسانه بالعربية المبينة إسماعيل وهو ابن عشر سنين”، وهذا الحديث كما قال العلماء ضعيف لما فيه من الجهال.

وقد رد البعض هذا القول بأن جرهم تكلمت العربية قبل إسماعيل -عليه السلام-، فإن صحَّ الحديث السابق، فيكون إسماعيل أول من تكلم باللغة العربية من أهله أو قومه.

فقد روى الإمام البخاري عن ابن عباس عن النبي -صلى الله عليه وسلم- في قصة إسماعيل وهاجر -عليهما السلام- قال:( … فَأَلْفَى ذَلِكَ أُمَّ إِسْمَاعِيلَ وَهِيَ تُحِبُّ الإِنْسَ، فَنَزَلُوا – بعنب جرهم – وَأَرْسَلُوا إِلَى أَهْلِيهِمْ فَنَزَلُوا مَعَهُمْ، حَتَّى إِذَا كَانَ بِهَا أَهْلُ أَبْيَاتٍ مِنْهُمْ، وَشَبَّ الغُلاَمُ وَتَعَلَّمَ العَرَبِيَّةَ مِنْهُمْ ).

رابعًا: يعرب بن قحطان أول من تكلم باللغة العربية.
يرى أصحاب هذا الرأي أن يعرب بن قحطان أول من تكلم باللغة العربية، وأن الأخيرة سُميت من اسمه، وأصحاب هذا الرأي هم العرب القحطانيون.

هل هو دافع عاطفي؟
ويرى بعض العلماء أن السبب في القول بأن يعرب أول من نطق بالعربية وأنه من ذرية هود -عليه السلام-، هو دافع عاطفي في المقام الأول، فلما افتخر العدنانيون بنسبتهم لنبي الله إسماعيل وخروج النبي محمد -عليه الصلاه والسلام- منهم، وأن إسماعيل أول من نطق بالعربية، قام القحطانيون بالقول إنهم من أبناء هود -عليه السلام-، وأن يعرب أول من تكلم بالعربية، وذلك ليتفوقوا على العدنانيين.

وبالرغم من اختلاف العلماء في شأن أول من تكلم باللغة العربية؛ فلا شك أن يعرب بن قحطان من أفصح من تكلم بها، وأنه هذبها وجودها، حتى قيل إنها سميت باسمه.

تولي يعرب بن قحطان حكم اليمن:-
تولى يعرب بن قحطان حُكم اليمن بعد والده، وقام بتوزيع إخوته، فذهب أخوه حضرموت بين الأرضين، وقد سميت حضر موت على اسمه، وولى أخاه عمان على أرض عُمان، وولى جرّهم على الحجاز، وقد كانت فترة ملكه كما ذكر رواة الأخبار حوالي 200 سنة.

وبالرغم من قلة الأخبار الواردة عن يعرب بن قحطان؛ فلا شك أنه كان فصيح اللسان، قوي البيان.


*المصادر:
المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام، لجواد علي، الجزء الأول، ص 354، 355، جامعة بغداد، الطبعة الثانية.
تفسير القرطبي الجزء الأول ، ص 283، تفسير سورة البقرة الآية 31.
المزهر في علوم اللغة للسيوطي، الجزء الأول، ص 32:34، منشورات المكتبة العصرية، طبعة 1986.
صحيح البخاري، الجزء الرابع، ص 142، دار طوق النجاة، الطبعة الأولى.
المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام، لجواد علي، الجزء الأول، ص355، 356.
السابق ص 358، 359.


ليست هناك تعليقات:

أخبار ثقافية

قصص قصيرة جدا

قصص قصيرة

قراءات أدبية

أدب عالمي

كتاب للقراءة

الأعلى مشاهدة

دروب المبدعين

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...