اعلان >> المصباح للنشر الإلكتروني * مجلة المصباح ـ دروب أدبية @ لنشر مقالاتكم وأخباركم الثقافية والأدبية ومشاركاتكم الأبداعية عبر أتصل بنا العناوين الإلكترونية التالية :m.droob77@gmail.com أو أسرة التحرير عبر إتصل بنا @

لماذا نكتب؟

نكتب لأننا نطمح فى الأفضل دوما.. نكتب لأن الكتابة حياة وأمل.. نكتب لأننا لا نستطيع ألا نفعل..

نكتب لأننا نؤمن بأن هناك على الجانب الآخر من يقرأ .. نكتب لأننا نحب أن نتواصل معكم ..

نكتب لأن الكتابة متنفس فى البراح خارج زحام الواقع. نكتب من أجلك وربما لن نعرفك أبدأ..

نكتب لأن نكون سباقين في فعل ما يغير واقعنا إلى الأفضل .. نكتب لنكون إيجابيين في حياتنا..

نكتب ونكتب، وسنكتب لأن قدر الأنسان العظيم فى المحاولة المرة تلو الأخرى بلا توان أو تهاون..

نكتب لنصور الأفكار التي تجول بخاطرنا .. نكتب لنخرجها إلى حيز الذكر و نسعى لتنفيذها

اللذة | جبران خليل جبران

⏪⏬
حينئذ دَنَا منْهُ ناسِكٌ يزُورُ المدِينة مَرةً في السنةِ، وقال له: هاتِ حدِثنا عن اللذةِ. فَأَجابَ وقال:

اللذةُ أُنْشودةٌ سحريةٌ،
ولكِنَّهَا ليستْ حُريةً بذاتها.
اللذةُ زَهرةُ رَغْباتِكُمْ،
ولكِنَّها لَيْستْ ثَمرةً لها.
اللذةُ عُمقٌ يَنْشُدُ عُلوًّا،
ولكِنَّ لا هِي بِالعُمقِ ولا هِي بِالعُلُوِّ.
اللذةُ جَناحٌ قدْ أَفَلَتَ مِن قَفصِهِ،
ولكِنَّها ليْستْ فَضاءً حُرًّا طلِيقًا.
أَجلْ، إِنَّ اللذةَ بِالحقِيقةِ أُنشودةُ الحُريةِ.

وإنهُ لِيُطرِبُني أَْنْ تَتَرَنمُوا بِها في أَعماقِ قَلُوبِكُم، ولكنني لا آذَنُ لكم أن تستسلِمُوا بِقلوبكم للفناءِ. إن فريقًا مِن أحداثِكُم يَسَعُون وراءَ اللذةِ سَعِيهِمْ وراء كُل شيءِ؛ ولذلك يُحكَمُ عَلَيهِم بالقَصَاصِ والتأدِيبِ. أما أنا فلا أُدِيُنُهم، ولا أَحكَمُ عَليهِم، ولكنني أَسَأَلهُم أن يُفتشوا ويُنقَّبُوا؛
لأنهم سيجدون اللذةَ في تَفتِيشهِم،
ولكنهم لن يجِدُوها وحدَها فَقطْ،
فإن لها سبْعَ شقيقاتِ، أحقرَهُنَّ أَوْفرُ جمالًا مِنهَا.

وأَنتُم، أَلَم تسمعوا بِذَلِك الرَّجُلِ الذي كَانَ يَحْفَرُ الأرض لِكَيْ يَستَخرِجَ الجُذُورُ مِن أَعمَاقِهَا فَوجْدَ كَنزاً عَظِيمًا؟
وفريقٌ آخِر من شُيُوخِكُمْ يتذكَّرُونَ لِذَاتِ شَبَابِهِمْ آسفين، كأَنَّما هي جَرَائِمُ اِقْتَرَفُوهَا في أَوقَاتِ السُّكَّرِ والجُهَّالةِ.
ولكِنَّ الأسَفَ هو بالْحَقِيقةِ غَمَامَةٌ تَغُمُّ الفِكْرَ ولا تُؤَدِّبهُ؛ ولذلك يَجْدُرُ بِهِمْ أن يَتذكَّرُوا لِذَّاتِهِ بِالْحَمْدِ والثَّناءِ كما يَتذكَّرُونَ حِصادَ الصَّيْفِ.

ولكِن إذا كَانَ الأسَفُ يُعَزِّيهِمْ فلا بَأسَ أنْ يتعزُّوا بهِ. وهُنَالِكَ فَرِيقٌ ثَالِثٌ مِمَّنْ لَيْسُوا بالأحْداثِ لكي يُجَاهِدُوا مُفَتِّشَين عن لِذَاتٍ جديدةٍ، ولا بالشُّيُوخِ لكي يَتذكَّروا لذاتِ شبابِهِم، ولكِنَّهم لِشِدَّةِ خَوفِهِم من عَنَاءِ الجِهَادِ في التَّفْتِيشِ والألَمِ في التَّذْكَارَاتِ يُعْرِضُونَ عن جَمِيعِ اللَّذَّاتِ، لِئَلَّا يُهمِلُوا الرَّوْحَ أو يَجْدِفوا عَلَيْهَا. غَيْرَ أنَّ لَهُمْ مِن هذا الإعْرَاضِ بِعَيْنهِ لَذَّةً لِأَنْفُسِهِمْ؛ ولِذلِك فَهُم أيضاً يجِدونَ كَنَزًا لِذَوَاتِهِم معَ أنَّهُم يَحْفِرون لِأَجُلِ الجُذورِ بِأَيْدٍ مُرْتَعِشَةٍ.

ولكِن هَل لَكَ أنَّ تُخبِرَني – وأنتَ النَّاسِكُ الحَكِيمُ مِنْ هُوَ الَّذي يَسْتَطيعُ أن يكَدِّرَ على الرَّوْحِ صَفْوَهَا؟ أَيستطِيعُ البُلبُل أن يُعَكِّرَ صَفْوُ سِكِّينَةِ اللِّيلِ، أمِ الحُبَاحِبُ نُورَ السَّمَاءِ؟ وهلْ يَقدِرُ لَهِيبُ نَارِكَ أو دُخَانُهَا أن يُثْقِلَ كَاهِلَ الرّيحِ؟ أم هلْ تَعتقِدُ أنَّ الرَّوحَ بِرْكَةٌ هَادِئَةٌ وفي اِسْتِطَاعَتِكَ كُلَّمَا خَطَرَ لك أنَّ تُزْعِجَ هُدوءَهَا بِعصَاكَ؟

كُلمَا أَنكَرْتَ على ذاتك الَتَّمَتُّعَ بِلَذَّةٍ ما تُغْلِقُ بِيَدَيْكَ على تِلك اللذةِ في مُستودعاتِ كَيَانِكَ.
ومن يدري هَلْ تَعُودُ اللذةُ التي تَرفُضُهَا اليوْمَ فَتترقبُ عَوْدَتَكَ إليها في الغَد؟ لأن جَسَدَكَ يَعْرِفُ حَاجَاتِهِ الضَّرُورِيةَ وميراثَهُ الحقيقيَّ، فلا يَسْتَطِيعُ أحدٌ أن يخدعَهُ.

أجل، إن جَسَدَكَ هو قِيثارةُ نَفْسِكَ، وأنت وحدك تستطيع أن تُخْرِجَ مِنها أنغاما فَتانة أو أصواتاً مُشوشةً مُضطرِبةً.
ولعلك تَسأَلُ في قَلبِكَ قائلاً: «كيف نستطيعُ أن نُميـِِّزَ بين الصالِحِ والشِّريرِ من اللذاتِ؟» فاِذهب إلى الحقولِ والبساتينِ، وهنالك تَتَعلمُ أن لذةَ النحلةِ قائِمةٌ في امتِصَاصِ العَسَلِ من الزَّهرَةِ،

ولكن لذَّةَ الزَّهْرَةِ أيضا تقوُّم بِتَقديمِ عَسَلِهَا لِلنحلَةِ، والنحلةُ تَعتقِدُ أن الزهرَةَ ينبُوعُ الحياةِ،
والزهرةُ تُؤمِنُ بأن النحلةَ هي رَسولُ المحبةِ المُحَيِّيَةِ،
والنحلةُ والزهرةُ كلتاهما تعتقِدان أن اقتِبَالَ اللذةِ وتقديمِها حاجتان لا بد منهما واِفتِتَانٌ لا غِنى للحياةِ عنهُ.
أجل يا أبناءَ أورفليس، كُونوا في لِذَّاتِكُم كالنحلِ والأزهارِ.

*من كتاب النبي | جبران خليل جبران

ليست هناك تعليقات:

أخبار ثقافية

  • فيلم (كال وكمبريدج).. هموم الجيل الثاني من المغتربين العراقيين
  • ⏪⏬ا: (اختبار سياقة) عام 1991 و (ساعتا تأخير) 2001 و (عينان مفتوحتان على ... اكمل القراءة
  • المكتبة المسرحية: ثلاثة أعمال مسرحية للكاتب أحمد إبراهيم الدسوقي
  • ⏪⏬صدرت للكاتب والشاعر والرسام أحمد إبراهيم الدسوقي.. ثلاثة مسرحيات.. هم ... اكمل القراءة
  • فيلم "بين الجنة والأرض" يختتم عروض "أيام فلسطين السينمائية"
  • ✋✋اختتم مهرجان "أيام فلسطين السينمائية"، دورته السابعة والاستثنائية بالفيلم ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة جدا

  • عناد | قصص قصيرة جدا ...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪اشاعاتاقتنع بمقولة أن وراء كل عظيم امراة.. تزوج أربعة.. وضعوه فى مستشفى ... اكمل القراءة
  • حنين | قصص قصيرة جدا...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪تعليماتنزل القبر.. استقبلوه بالترحيب.. طلبوا منه أربعة صور وشهادة وفاته لضمه ... اكمل القراءة
  • الحسناءوالحصان | قصة قصيرة جدا ...*رائد العمري
  • ⏪⏬في الاسطبل كان يصهلُ كعاشقٍ أضناه الاشتياق، هي لم تكن تفهم صهيله جيدا، جاءت ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة

  • ابن جلَّا | قصة قصيرة ...*حسان الجودي
  • ⏪⏬رفضت بعض خلايا الدماغ المشاركة في عملية التفكير التي همَّ بها ابن جلاّ .فقد ... اكمل القراءة
  • أطول مما يتخيل العمر | قصة فصيرة..!.. * عبده حقي
  • ⏪⏬فجأة وجد رأسه معلقا بحبل بين أغصان الشجرة وعيناه جاحظتان إلى السماء .كان جسده ... اكمل القراءة
  • مسافر في الليل | قصة قصيرة ...*على السيد محمد حزين
  • ⏪⏬ارتدى آخر قطار متجه إلي القاهرة , حشر نفسه وسط الكتل البشرية المعتركة الأجسام ... اكمل القراءة

    قراءات أدبية

  • قراءة لنص "ميلاد تحت الطاولة" ...* لـ حيدر غراس ...*عبير صفوت حيدر غراس
  • "الدارسة المعمقة والجزيلة للأديبة الكبيرة (عبير صفوت) لنص ميلاد تحت ... اكمل القراءة
  • الرواية التاريخية في الأدب الفلسطيني ...*جواد لؤي العقاد
  • رإن أفخم وأهم الرويات في الأدب العربي تلك التي تقدم لنا معلومات تاريخية موثوقة ... اكمل القراءة
  • الأهازيج الشعبية في رواية “ظلال القطمون” لإبراهيم السعافين
  • *د. مخلد شاكر تدور أحداث رواية “ظلال القطمون” حول الأدب الفلسطيني, وحول ... اكمل القراءة

    أدب عالمي

  • إعتذار .. مسرحية قصيرة : وودي آلان - Woody Allen: My Opology
  • ترجمة:د.إقبال محمدعلي*"من بين مشاهير الرجال الذين خلدهم التاريخ،كان "سقراط" هو ... اكمل القراءة
  • الأسطورة والتنوير ...* فريدريك دولان ..*ترجمة: د.رحيم محمد الساعدي
  • ⏪⏬الأسطورة هي بالفعل )تنوير( لأن الأسطورة والتنوير لديهما شيئا مشتركا هو الرغبة ... اكمل القراءة
  • أدب عالمي | الموت يَدُق الباب.. مسرحية لـ وودي آلان
  • ⏪بقلم: وودي آلان،1968⏪ترجمة: د.إقبال محمدعلي(تجري أحداث المسرحية في غرفة نوم ... اكمل القراءة

    كتاب للقراءة

  • صدر كتاب "الفُصحى والعامية والإبداع الشعبي" ...*د.مصطفى عطية جمعة
  •  ⏪⏬عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام بالقاهرة ؛ صدر كتاب « الفُصحى والعامية ... اكمل القراءة
  • رواية"أنا من الديار المُقدَّسة والغربة" للأديب المقدسي جميل السلحوت
  • *نمر القدومي:صدرت رواية الفتيات والفتيان “أنا من الديار المقدسة” للأديب المقدسي ... اكمل القراءة
  • صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- الجزء الثاني”
  • * للباحث “حسين سرمك حسن”صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- ... اكمل القراءة

    الأعلى مشاهدة

    دروب المبدعين

    Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...