الصفحات

"الإسلام والحياة خارج الأرض".. كتاب جديد لأستاذ تاريخ بجامعة فرجينيا

⏪  - صدر كتاب جديد بعنوان "الإسلام والعلم والحياة خارج كوكب الأرض: ثقافة علم الأحياء الفلكية في العالم الإسلامي''، مؤخرا عن دار نشر آي بي توريس - إحدى دور النشر التابعة لبلومزبري البريطانية.
وقام بتأليف الكتاب الدكتور يورغ ماتياس ديترمان، أستاذ التاريخ المشارك في جامعة فرجينيا كومنولث كلية فنون التصميم في قطر، وبالتعاون مع عدد من الباحثين المساعدين من خلال برنامج توظيف الطلاب في خمس جامعات بالمدينة التعليمية.
وحول الكتاب الذي يركز على موضوع الخيال العلمي في الإسلام والعالم الإسلامي قال مؤلفه ديترمان: إنه على الرغم من أن الخيال العلمي العربي كان دائمًا مزدهرًا، إلا أن هناك العديد من المفاهيم الخاطئة التي تدور حول أن الخيال العلمي كان اهتماما غربيا فقط، موضحا أن الإبداع والبراعة الأدبية وروح البحث دفعت العرب إلى طرح العديد من الاختراعات والاكتشافات والمفاهيم في الماضي، واستمرت في إنتاج الخيال العلمي الذي يروق لجماهير مختلفة في الوقت الحالي.
وأضاف "لا يعرف الكثير من محبي الخيال العلمي أن الحضارة الإسلامية ساهمت مثلا بواحدة من أقدم روايات هذا الخيال في القرن الثالث عشر في بغداد، "عوج ابن عنق"، للكاتب والطبيب زكريا القزويني.
وأكد الدكتور ديترمان أن استكشاف الاتساع الهائل للخيال العلمي في العالم الإسلامي استلزم وجود فريق بحثي من جنسيات مختلفة - وهنا تجلت ميزة العمل في حرم جامعي متعدد الجامعات والثقافات.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يمنع نشر أي تعليق مسيء للأديان السماوية, أو يدعو للتفرقة المذهبية والتطرف, كما يمنع نشر أي موضوع أو خبر متعلق بأنشطة إرهابية بكافة أنواعها أو الدعوة لمساندتها ودعمها,أو إساءة للشخصيات العامة
كُل المحتوي و التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع .
بعض صور الشعراء و الشاعرات غير صحيحة، نرجو تبليغنا إن واجهت هذى المشكلة
إدارة الموقع لا تتابع التعليقات المنشورة او تقوم بالرد عليها إلى نادراً.