الصفحات

أربع روايات روسية تجلب لك الدفء في ليالي الشتاء


⏪⏬
بينما تقضي بعض ليالي الشتاء بجوار النافذة، والسماء تمطر في الخارج، قد تحتاج إلى بعض الدراما وقصص الحنين، لكي تنعم
بالدفء في تلك الأمسيات الباردة، ولن تجد أفضل من رومانسية الأدب الروسي، وحكايات أبطاله الشغوفين بالحياة، حتى يكون رفيقك الأقرب في تلك الأجواء.

  • “إيزولده” – إيرينا أودوفتسيفا

رواية تثير داخلك مشاعر قوية، تمزج بين الأقدار المأساوية، وعلاقات الحب، وعدم الاستقرار، والهجرة من الوطن مع خلفية تاريخية عن روسيا.
تصور الرواية جيلاً ضائعاً من المهاجرين الروس في باريس خلال عشرينيات القرن العشرين بعدما أجبروا على مغادرة البلاد عقب الثورة البلشفية.

الرواية التي نشرت للمرة الأولى عام 1931 كانت واحدة من الكتب الروسية الأكثر إثارة للجدل بعد الثورة، وتحكي عن عائلة تكافح من أجل الحياة بعد الهجرة من روسيا، والانتقال إلى باريس في مطلع عشرينيات القرن الماضي.

والبطلة هي فتاة روسية مراهقة جميلة اسمها ليزا تعيش مع والدتها وشقيقها، في إحدى ضواحي باريس، بعدما قتل والدها في الثورة، ثم تلتقي بشاب إنكليزي يقع في غرامها، لكن الأحداث تتعقد بين الأم والابنة والصديق الجديد.

والمفارقة أن الرواية للكاتبة إيرينا أودوفتسيفا التي تنتمي إلى العصر الفضي للأدب الروسي الممتد من أواخر القرن التاسع عشر حتى العقود الثلاثة الأولى من القرن العشرين، والتي تزوجت من الشاعر جورجي إيفانوف، وهربا معاً إلى فرنسا بعد الثورة الروسية.

  • “ليالي مصرية” – ألكسندر بوشكين

لا يمكن أن تتحدث عن الفن الروسي من دون ذكر أسطورة الأدب وأمير شعراء روسيا، ألكسندر بوشكين، الذي تأثر بالثقافة العربية بسبب جذوره التي تعود إلى أصول حبشية حيث كان جد والدته يدعى إبراهيم هانيبال، أحد الضباط المقربين من القيصر بطرس الأكبر، وورث منه بوشكين بعض الملامح الإفريقية مثل الشعر الأجعد، والشفاه الغليظة، بجانب ولعه بالشرق.

وتحكي رواية “ليالي مصرية” عن شاعر روسي موهوب يدعى تشارسكي، الذي يضجر من حياته ويسخر من معاملة الناس للشاعر باعتباره ملكية عامة، إذ عليه أن يسلي الجمهور بكلامه المعسول، فيقابل بالصدفة شاعراً إيطالياً قادماً من نابولي بحثاً عن الشهرة، ويخوضان مغامرة فنية مع الجمهور على خشبة أحد المسارح في سانت بطرسبورغ. والمثير أن بطلة هذه المغامرة هي الملكة كليوباترا وقصص عشاقها الذين يضحون بحياتهم من أجلها.

وتعكس الرواية شغف بوشكين بالحضارة الشرقية واطلاعه على تاريخها، لكن هذه القصة الشيقة لم تكتمل للأسف ونشرت بعد وفاة بوشكين، ثم ترجمت إلى اللغة العربية للمرة الأولى عام 1979. وربما يعتبر عدم اكتمال القصة ميزة إضافية لجمالها فهي تفتح أمامك أبوابا للتفكير عن مصير كليوباترا بعد هذه الحياة الصاخبة.

  • “السيدة صاحبة الكلب” – انطون تشيخوف

إذا كنت لا تفضل الروايات الطويلة، يمكنك أن تقرأ أحد أعمال سيد القصة القصيرة الروسية تشيخوف. وهذه القصة الرومانسية تقع أحداثها في مدينة يالطا ذات المناخ الدافئ والطبيعة الخلابة ما يجعلها قصة مثالية لفصل الشتاء، كما أنها مستوحاة من قصة حب حقيقية في حياة تشيخوف، ففي نفس توقيت كتابة القصة وقع المؤلف في حب أولغا نيبر، التي تزوجها بعد فترة قصيرة. نُشرت القصة للمرة الأولى عام 1899، وتُرجمت إلى اللغة العربية عام 2012.

وتعد القصة واحدة من أشهر أعمال تشيخوف، وتدور حول قصة أشخاص يقعون في الحب في الوقت الخطأ، ورغم ذلك يستطيع هذا العشق تغيير البطل ديمتري غوروف، وهو رجل أربعيني متزوج، يعيش حياة صاخبة وغير مخلص لزوجته، ويعتبر المرأة أقل شأناً من الرجال، لكنه يتعرف في سفره إلى امرأة في العشرينيات، تُدعى آنا سيرغيفنا، وهي ايضاً متزوجة لكنها غير سعيدة في زواجها. بعد الرحلة يتوقع البطل أن ينسى آنا الصغيرة بسهولة لكن صورتها تطارده، ليكتشف فجأة أنه يشعر بالحب للمرة الأولى في حياته ولا يريد شيئاً سوى آنا. وهنا تظهر سخرية الأقدار، فذلك الرجل الذي طالما كان يملك نظرة دونية للنساء باتت حياته كلها مرهونة بامرأة.

  • “جرائم وحشية” – آنا ستاروبينيتس

يعد أدب الرعب من التيارات الحديثة في الأدب الروسي، الذي يستهدف الشباب والمراهقين، والمؤلفة آنا ستاروبينيتس هي روائية، وكاتبة سيناريو وصحفية اشتهرت بكتابة روايات تنتمي إلى أدب الديستوبيا والميتافيزيقيا، وخاصة بعد نجاح كتابها An Awkward Age عام 2005.

إذا كنت من محبي روايات الخيال مثل “كوكب القردة”، نرشح لك سلسلة “Beastly Crimes”، التي تضم اربعة أجزاء، وتدور حول الحياة في الغابة البعيدة الهادئة، حيث تعيش الحيوانات بهدوء حتى تقع جريمة قتل ويتدخل المحقق بادجر ومساعده بادجيركات، لحل لغز القضية والتحقق من مسرح الجريمة.

هي قصة مشوقة مليئة بالغموض، وإن كانت مبنية على قصة مفتش مباحث الكلاسيكية، لكن اللافت للنظر أن الشخصيات الرئيسية كلها هي حيوانات الغابات، وهذا الخيال ربما يجعلك في حالة من المتعة في أيام البرد.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يمنع نشر أي تعليق مسيء للأديان السماوية, أو يدعو للتفرقة المذهبية والتطرف, كما يمنع نشر أي موضوع أو خبر متعلق بأنشطة إرهابية بكافة أنواعها أو الدعوة لمساندتها ودعمها,أو إساءة للشخصيات العامة
كُل المحتوي و التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع .
بعض صور الشعراء و الشاعرات غير صحيحة، نرجو تبليغنا إن واجهت هذى المشكلة
إدارة الموقع لا تتابع التعليقات المنشورة او تقوم بالرد عليها إلى نادراً.