⏪⏬
نواصل التأصيل ما بدأناه من حرف الحاء واليوم نكمل
ونؤصل لكم لحج وبجح ووبح وجحاف وجحف ومحمج ومحجش وحشج
وحدج وحمكة محرج مسنجح محجل حجن جحن وجبح وغيرها
خليكم مع
كبح : الكَبْحُ : كبْحُكَ الدابّة باللجَّام وهو قَرْعُكَ إيَّاها
حبك : حَبَكْتُه بالسيف حَبْكاً : وهو ضَرْبٌ في اللَّحم دون العَظْم ويقال : هو مَحْبُوكُ العَجُز والمَتْن إذا كان فيه استِواء مع إرتفاع
وعندنا يقولون للجاثم احتبك أي لم معاطف قدميك ورافع رأسك شامخا في الجلوس
والحِباكُ : رِباطُ الحَضيرة بقَصَبات تُعَرَّضُ ثُمَّ تُشدُّ كما تُحبَكُ عُروشُ الكَرْم بالحِبال . واحتَبَكْتُ إزاري : شَدَدتُهُ . والحِبَيكة : كلُّ طريقة في الشَّعر وكُلُّ طريقةٍ في الرَّمل تَحْبِكهُ الرِياحُ إذا جَرَتْ عليه ويُرَى نحوَ ذلك في البيضِ من الحديد
والحُبُك : جماعة الحبيك ويقال : كذلك خِلْقةُ وجْهِ السَّماء . ويقال : ما طَعِمْنا عنده حَبَكةً ولا لَبَكةً ويقال : عَبَكة فالعَبَكةُ والحَبَكةُ معاً : الحَبَّة من السَّويق واللَّبَكة : اللُّقمة من الثَريد ونحوِه .
محك :
المَحْكُ : التَّمادي في اللَّجاجة عند المُساومَة والغَضَب ونَحْوه . وتماحَكَ البَيعِّان
حمك :
الحَمَكُ : من نَعْت الأدِلاّء تقول : حَمِكَ يَحْمَكُ
وعندنا نبات الحمك وهي عضة لها ثمار تشبة الطماطس يقولون لها حمكة
كمح :
الكَمْحُ : رَدُّ الفَرَس باللِّجام
شحج :
الشَّحيجُ : صَوْتُ البغل وبعض أصوات الحِمار . شَحَجَ يَشْحَجُ شَحيجاً . وشَحَجَ الغُرابُ شَحَجاناً : وهو تَرجيعُ الصَوْت فإذا مَدَّ قيل : نَعَبَ ويقال للبِغال : بَناتُ شاحِج وشَحّاج . ويقال للحِمار الوَحْشيِّ من التهذيب 4 / 119عن العين مِشْحَج وشَحّاج
وعندنا يقولون حشيج وحشاج وحشاجة ومحشاج وحشاجون وأحشج ويحشج وغيرها فالكلمات جاءت من التسمية نبات الحش والحشيش والحشائش وقطع الشريم حشرج أو شج من الشجوج وهو الضرب على الرأس لكن الشج هنا بمعنى البتك والقطع وليس بمعنى الضرب أو الفلق بل معنى ترك النبات مشجوجا بمعنى قطع ساقه وتركه مشجشج ذو فراغات وشجه شجة وشجج وشجة فتحة وفعله سبقه حشى وحشرج وتركه مقطوع مع تعرج الحشارج وهي شجائج القطع ومن كلمة محشرج ومشجج تكونة كلمة قبلها من الاسم حشيشا وحشوشا وجاء الفعل حشى وبعدها شج من مشججا ومحشج محشرجا فتحولت الواو إلى ياء وقالوا حشيج وحشاج ومحشاج وحشاجون فأولها حشى وآخرها شج
ومن محج جاءت محجى ومحجش
حجش :
الجَحْشُ : وَلَدُ الحمار والعَدَدُ : جحشة والجميعُ جِحاشٌ . والجَحْشة يتّخذها الرّاعي كالحلقة من الصّوف يلقيها في يده ليغزلها . والجِحاش الدِفاع تُجاحِشُ : تُدافِعُ عن نفسك . والجَحْشُ : دون الخَدْش . جُحِشَ فهوَ مَجحُوش
حضج :
الحَضْجُ : الماءُ القليلُ . والحِضْج أيضاً قال :
( فأسأَرَتْ في الحوض حِضْجاً حاضجا ... )
وانحَضَجَ الرجلُ : إذا ضَرَبَ بنفسه الأرض غضباً ويُقال ذلك إذا اتَّسَعَ بطنه فإذا فَعَلْتَ به قُلتَ : حَضَجْتُه أيْ ادخَلْتُ عليه ما يكادُ ينشَقُّ وانحَضَجَ من قِبلَه
سحج :
سَحَجْتُ الشَّعْر سَحْجاً : وهو تَسريح ليِّنٌ على فَرْوة الرأس . وسَحَجَ الشيءَ يَسحَجاللغويي يَقشِرُ منه شيئاً قليلاَ كما يُصيبُ الحافِرَ من قِبَل الحَفا . والسَّحْجُ أيضاً : جَرْيُ الدَوابِّ دون الشديد . وحِمارٌ مِسْحَج
والمُسَحَّج : من التَسحيج وهو الكدم
سجح :
الإَسجاحُ : حُسنُ العَفْو كقولهم : ملكْتَ فأَسجحْ . ويقال : مَشَى مَشياً سجيحاً وسُجُحاً
وعندنا يقولون من هذا المعنى سحج ما معك لتسنجح أي تمشي مشي سنجحة
حجز :
الحَجْزُ : أن تَحجِزَ بين مُقاتِلَيْن . والحِجاز والحاجز اسم وقوله تعالى : ( وجَعَل بين البَحرَيْن حاجزاً ) أيْ حِجازاً فذلك الحِجاز أمْر الله بين ماءٍ مِلْحٍ وعَذْبٍ لا يختلطان . وسُمِّيَ الحِجاز لأنّه يفصِلُ بينَ الغَوْر والشام وبيْنَ البادِية . والحِجازُ : حَبْلٌ يُلقَى للبعير من قِبَل رِجلَيْه ثُمَّ يُناخُ عليه يُشَدُّ به رُسْغا رِجلَيْه إلى حِقْوَيْه وعَجُزه
جزح :
جَزَحَ لنا من ماله جَزْحا أو جَزْحةً : أي قَطَعَ قِطعةً . وجَزَحًَ الشَجَرَ : حَتَّ ورقه
جطح :
جطح : يقال للعَنْز عند الحليب : جِطِحْ أي : قَرِّي فتَقَرَّ
قال زائدة : جَطَح السَّخْلةَ إذا زُجِرَتْ ولا يقال للعَنْز
حدج :
الحَدَجِ : حَمْلُ البِطِّيخ والحَنْظَل ما دام صِغاراً خُضْراً . ويقال ذلك لحَسَك القُطْب ما دامَ رَطْباً الواحدة بالهاء والحُدْجُ لغةٌ فيه
والتَحديج : شِدَّة النَظَر بعد رَوْعةٍ وفَزْعةٍ حَدَّجْتُ ببَصَري قال العجّاج :
( إذا اثبجرّا من سَوادٍ حَدَّجا ... )
وحَدَجْتُ ببَصَري : رَمَيتُ به . والحِدْج : مَرْكَبٌ غيرُ رَحْلٍ ولا هَوْدَج لنِساء العرب حَدَجْتُ الناقة أحدِجُها حَدْجاً والجميع : أحداج وحَدائج وحُدُوج قال :
( أصاحِ تَرَى حَدائِج باكراتٍ ... عليها العَبْقَريَّةُ والنُّجُودُ )
وعندنا نبات وعضة يسمى الحدج وهي تشبة الحبحب إلا أن رائحتها كريهة
جدح :
الجَدْحُ : خوض السَّويق واللَّبَن ونحوه بالمجدح ليختلِطَ . والمِجدَح : خَشَبةٌ في رأسها خَشَبَتان مُعتَرضَتانِ . والمِجداح : تردُّد رَيِّق الماء في السَّحاب يقال : أرسَلَتِ السَماءُ مَجاديحَ الغَيْثِ وأحدَجْتُها : إذا شَدَدْتُ الحِدْجَ عليها
ذحج :
ذَحَجَت المرأةُ بَوَلَدِها إذا رَمَتْ به عندَ الوِلادة . ومَذْحِجٌ : اسم رجل .
حرج :
الحَرَجُ : المَأْثَم . والحارِجُ : الآثِم قال :
( يا ليتَني قد زُرْتُ غيرَ حارِجِ ... )
ورُجلٌ حَرِج وحَرَج كما تقول : دَنِف ودَنَف : في معنى الضَيِّق الصَدْر قال الراجز :
( لا حَرِجُ الصَدّرِ ولا عنيفُ ... )
ويقرأ
( يجعَلُ صدرَه ضيَّقاً حَرَجاً ... ) وحَرِجاً . وقد حَرجَ صدرُه : أيْ ضاق ولا ينشَرحُ لخَير . ورجلٌ مُتَحَرِّج : كافٌّ عن الإِثم . وتقول : أَحرَجَني إلى كذا : أيْ ألجَأني فخرِجْتُ إيه أي انضَمَمْتُ
والحِرْج : قِلادة كَلْبٍ ويجمَع على أحرِجة ثم أحراج قال الأعشى :
( بنَواشِطٍ غُضُفٍ يُقلَّدُها الأَحراجُ فَوْقَ مُتُونها لُمَعُ ... )
والحِرْج : وَدَعة وكِلابٌ محرّجةٌ : أي مُقَلّدة قال الراجز :
( والشَّدُّ يُدني لاحقاً والهِبْلَعا ... وصاحبَ الحِرْج ويُدني مَيْلَعا )
والحُرْجُوجُ : الناقةُ الوَقّادة القَلْب قال :
( قَطَعْتُ بحُرْجُوحٍ إذا اللَّيلُ أظْلَما ... )
والحَرَج من الإِبل : التي لا تُركَب ولا يَضربُها الفَحل مُعدَّة للسِمَن كقوله :
( حَرَجٌ في مِرْفَقَيْها كالفَتَلْ ... )
ويقال : قد حَرَج الغبارُ غيرُ الساطعِ المنضَمِّ إلى حائطٍ أو سَنَد قال :
( وغارةَ يَحرَجُ القَتامُ لها ... يَهلِكِ فيها المُناجِدُ البَطَلُ )
وعندنا يسمون بائع القات محرج جاءت التسمية من الاحراج فقالوا سوق الحراج والبائع محرج
حجل :
الحَجَلُ : القَبَج الواحدة حَجَلةٌ . وحَجَلة العَروس تُجمَع على حِجال
والحَجْل مجزوم مَشْيُ المُقيَّد وحِجلا القَيد : حَلْقَتاه
وفلانٌ يَحْجِل : إذا رَفَع رجلاً وَيَثِبُ في مَشْيه على رِجْل يقال : حَجَلَ ونَزَوان الغُراب : حَجْله
) وعندنا يذمون الشخص ويقولون مالك محجل بمعنى لا تستقيم في مشيك أو في وعيك
والتَحْجيل : بَياضٌ قي قَوائِم الفَرَس فَرَسٌ مُحَجَّل وفَرَسٌ بادٍ حُجُولُه
والحَوْجَلةُ : من صِغار القَوارير ما وسعَ رأسُها
( فتُصبحُ حاجلةً عينُه ... بحِنْواستِهِ وصَلاهُ عُيوبُ )
جحل :
الجَحْل : ضرب من اليعسوب الجمع جِحلان
غير الخليل : ضَبٌّ جَحُول إذا كان ضَخْماً كبيراً
لحج :
اللحَج : كَسر العين مثل اللَّخَص إلا أنّه من تحت ومن فوق . واللحجَ : الغَمَص نفسه . والَّلحْج مجزُوم المَيْلُولة التَحَجوا إلى كذا . وأَلحَجَهُمْ فيه كذا : أَمالَهُم فيه قال :
( ويَلْتَحجُوا بَكْراً لدَى كلِّ مِذنَبِ ... )
قال العجّاج :
أو تَلْحَجَ الألسُنُ فينا مَلْحَجا ... )
أي تقولُ فينا فتَميل إلى القَبيْحِ عن الحَسَن
وعندنا محافظة لحج ومعناه في العربية المائلة وفي الحميرية اسم حميري
جلح :
الجَلَحُ : ذهابُ شَعْر مُقَدَّم الرأس والنعتُ أجْلَحُ . والتَجليحُ : التَعميم في الأمر . وناقَةٌ مِجلاح : وهي المُجَلِّحة على السنة الشديدة في بقاءِ لَبَنها والجميعُ : المَجاليح قال :
( شّدَّ الفَناءُ بمصباح مَجالحَه ... شَيْحانةٌ خُلِقَتْ خَلْقَ المَصاعيبِ )
حَجَنَ :
المِحْجَنة والمِحْجَن : عصا في طَرَفها عُقّافة . واحتَجَنَ الرَجْل : إذا اختصَّ بشيءٍ لنفسه دونَ أصحابه . والاحتجان أيضاً بالمِحْجَن . حَجَنته عنه : أي صَدَدْتُه قال :
( ولا بُدَّ للمَشعُوف من تَبَع الهَوَى ... إذا لم يَزَعْه من هَوَى النفس حاجنْ )
وغَزوةٌ حَجون : وهي التي تظهر غيرها ثمَّ تخالف إلى غير ذلك الموضع ويُقْصَدُ إليها . يقال غَزاهم غَزوةً حَجوناً ويقال : هي البعيدة قال الأعشى :
( فتلك إذا الحَجونُ ثَنَى عليها ... عِطافَ الهَمِّ واختَلَطَ المَريدُ ) والحَجون : مَوضع بمكّة قال :
( فما أنتَ من أهل الحَجون ولا الصفّا ... )
والحُجْنة : مَوضع أصابَه اعوِجاجٌ . والحَجَنُ : اعوجاجُ الشيء الأحجَن . والصَّقْر وما يشبهه من الطيَّر أحْجَن المِنقار . ومن الأُنُوف أحجَن وهو ما أقبَلْتْ رَوثَتُه نحوَ الفَم فاستَأْخَرَتْ ناشزتاه قُبْحاً . وتكون الحُجْنةُ من الشَّعر : الذي جُعُودتُه في أطرافه
جحن :
جَيْحُونُ وجَيْحانُ : اسم نَهْرٍ بالشام . والجَحِن : السَيِّء الغِذاء قال الشّماخ يذكُر ناقةً :
( وقد عَرِقَتْ مَغابِنُها وجادَتْ ... بدرَّتِها قِرَى جَحِنٍ قَتينِ )
أي قليلُ الطُّعْم
وعندنا يقولون مجحون جحن أي شيء سييء ومسيء وجحنت جحن أسأته إسأة
جحف :
الحَجَفُ ضَرْبٌ من التِّرَسةِ مُقوِّرَةٌ من جُلُود الاِبل الواحدة حَجَفة
والحُجاف : داءٌ يَعَتَري الانسان من كَثرة الآكل أو من شَيءٍ لا يلائِمُه فيأخُذُ البطنَ استطلاقاً . وقيل : رجلٌ مَحْجُوف قال :
( والمُشتَكي من مَغْلة المحْجُوفِ ... )
جحف :
الجَحْفُ : شِبْهُ الجَرْف إلاّ أنّ الجَرْف للشيء الكثير والجَحْف للماء والكُرة ونحوهما تقول : اجتَحَفْنا ماءَ البئر إلاّ جُحفةً واحدة بالكَفِّ أو بالاناء . وتَجاحَفْنا الكُرَةَ بيننا بالصَوالِجة . وتَجاحَفْنا بالقتِال : تناوَلَ بعضُنا بعضاً بالعِصِيِّ والسُيُوف قال العجّاج :
( وكان ما اهتَضَّ الجِحافُ بَهْرَجا ... )
اهتَضَّ : أي كَسَرَ بَهْرَجاً : أي باطلاً والجِحاف : مُزاحَمةُ الحرب . وسنة مُجْحفةٌ : تُجحفُ بالقَوم وتَجْتَحِفُ أموالَهم . ويقال : مَن آثَرَ الدُنْيا أجْحَفَتْ بآخِرِتِه . والجُحْفةُ : ميقات للإحرام
والقَحْفُ : شدَّةُ الشُرب وقيل لامرئ القيس : قُتِلَ أبوك وهو على الشَّراب فقال : اليومَ قِحاف وغداً نِقاف ومثلْه اليَومَ خَمْرٌ وغَداً أمْرٌ . وقُحِف الإِناءُ : شُرِبَ ما فيه . ومَطَرٌ قاحِف مثل قاعِف : إذا جاءَ مُفاجَأةٍ فأَقحَفَ كُلَّ شيءٍ . ويقال : سَيْلٌ قُحاف وجُحَاف وقُعاف ( بمعنى واحد )
وعندنا جبل وقرية تسمى جحاف ما معنى جحاف لغوية تعني الشرب والنهل من أي شيء ماء أو غيره وهي شدة الشرب الجاحف أي المروي أو بمعنى الشارب وعندنا كلمات من اللفلكلور الشعبي جحف ويعني أناء لجحف الماء أو جحف اللبن ووضحت أعلاه المعنى من معجم العين ويقولون جحفت التراب جحيف وجحفت الطعام جحيف وكلها لغوية
حبج :
أحْبَجَتْ لنا نارٌ وعَلَمٌ : أي بَدا بَغْتَةً قال :
( عَلَوْت أقصاهُ إذا ما أحْبَجا ... )
وعندنا يقولون لمن يكثر الشرب والأكل بجح أشبع وبجح وسنوضحاه أدناه
بجح :
فلانٌ يَتَبَجَّحُ بفُلانٍ ويَتَمَجَّحُ به : أي يَهْذي به اعجاباً وكذلك إذا تَمَزَّحَ به . وَبَجَّحنَي فَبَجِحْتُ : أي فرَّحَني ففَرِحْتُ . وبَجْحِتُ وبَجَحْتُ لغتان قال :
( ولكنّا بقُرباكَ نَبْجَحُ ... )
وعندنا قرية تسمى اللبجح وهي كلمة حميرية تعني المكان في بطن الجبل يسمى بجح كذلك المكان المنتصب رأس الجبل بسمى وبح وهي حميرية أيضا وفي اللغة الحميرية يسمى الجبل جبح ونعود إلى اللغة العربية
جبح :
جَبَحُوا بِكَعابهم : رَمَوا بها ليُنْظَرَ أيُّها يخرُجُ فائِزاً . والأَجْبُحُ : مواضع النَّحْل في الجبل الواحد جبِحْ ويقال : هو الجَبَلُ قال الطِرمّاح :
( جَنَى النَحْل أضْحَى واتِناً بين أجبُحِ ... )
إذا جاءت جبح وبجح ووبح من الحميرية
حمج :
وتَحميج العَيْنَيْن : إذا غارَتا قال :
( لقد تَقُودُ الخَيْلَ لم تُحَمِّجِ ... )
أي لم تَغُرْ أعينُها . والتَحميج : النَظَرُ بخُوفٍ . ويقال : تَحميجُها هُزالُها . والتَحميجُ : تَغُيُّر الوَجْه من الغضب . وفي الحديث : " ما لي أراكَ مُحَمِّجاً "
وعندنا يقولون محمج للعصأ التي تدلى بها دبى الخديش لخديس اللبن ومحمج حميرية ومعنها العصأ الضخم كاسم مذحج ومحلج وغيرها
محج :
المَحْجُ : مَسْحُ شيءٍ عن شَيءٍ . والرِيحُ تَمْحَجُ الأرضَ : أي تَذْهَبُ بالتُراب حتّى يتناولَ من أَدَمة الأرض تُرابَها قال العَجّاج :
مجح :
التمَجُّح : الاِعجابُ بالشيء
شحص :
الشَّحْصاء : الشاةُ التي لا لَبَن لها . باب الحاء والشين والطاء معهما ش ح ط مستعمل فقط
شحط :
الشَّحْطُ : البُعْدُ في الحالات كُلّها يُخّفَّف ويُثَقَّل . شَحَطَتْ دارهُ تَشْحَطُ شُحُوطاً وشَحطاً . والشَحْطة : داءٌ يأخذ في صُدُور الإَِبل لا تكادُ تنجُو منه . ويقال لأثَرِ سَحْج يُصيبُ جَنباً أو فَخِذاً ونحوه : أصابته شَحطَةٌ . والشَّوْحَطُ : ضربٌ من النَّبْع
والمِشْحَطُ : عُوَيْدٌ يوضَع عند القضيب من قُضبان الكَرْم يَقيه من الأرض
حشر :
الحَشْر : حَشْرُ يَومِ القِيامة وقوله تعالى : ( ثم إلى ربَّهم يُحشَرون ) قيل : هو الموتُ . والمَحْشَرُ : المجمعُ الذي يُحشَرُ إليه القوم . ويقال : حَشَرتْهُم السَّنةُ : وذلك أنَّها تضُمُّهم من النَّواحي إلى الأمصار قال :
( وما نَجا من حَشْرها المَحْشُوش ... وَحْشٌ ولا طمْشٌ من الطُمُوش )
قال غير الخليل : الحَشُّ والمَحشُوش واحد . والحَشَرة : ما كان من صِغار دَوابِّ الأرض مثل اليَرابيع والقَنافِذ والضبِّاب ونحوها . وهو اسمٌ جامعٌ لا يُفرَد منه الواحد إلاّ أن يقولوا هذا من الحشرة
وعندنا يقولون لصغير النبات حشر وهي لغوية
قال الضرير : الَجَرادُ والأرانِبُ والكَمْأة من الحَشَرة قد يكون دَوابَّ وغير ذلك
والحَشْوَرَ : كُلُّ مُلَزَّز الخَلْق . شديدةُ . والحَشْر من الآذانِ ومن قُذّذ السِهام ما لطُفَ كأنَّما بُرِيَ بَرْياً
إلى هنا أكون قد اكتفيت بهذه الحد لأن الهاتف شرف على الانطفاء تقبلوا ودي وخالص الدعاء.
*عبدالمجيد محمد باعباد
نواصل التأصيل ما بدأناه من حرف الحاء واليوم نكمل
ونؤصل لكم لحج وبجح ووبح وجحاف وجحف ومحمج ومحجش وحشج
وحدج وحمكة محرج مسنجح محجل حجن جحن وجبح وغيرها
خليكم مع
كبح : الكَبْحُ : كبْحُكَ الدابّة باللجَّام وهو قَرْعُكَ إيَّاها
حبك : حَبَكْتُه بالسيف حَبْكاً : وهو ضَرْبٌ في اللَّحم دون العَظْم ويقال : هو مَحْبُوكُ العَجُز والمَتْن إذا كان فيه استِواء مع إرتفاع
وعندنا يقولون للجاثم احتبك أي لم معاطف قدميك ورافع رأسك شامخا في الجلوس
والحِباكُ : رِباطُ الحَضيرة بقَصَبات تُعَرَّضُ ثُمَّ تُشدُّ كما تُحبَكُ عُروشُ الكَرْم بالحِبال . واحتَبَكْتُ إزاري : شَدَدتُهُ . والحِبَيكة : كلُّ طريقة في الشَّعر وكُلُّ طريقةٍ في الرَّمل تَحْبِكهُ الرِياحُ إذا جَرَتْ عليه ويُرَى نحوَ ذلك في البيضِ من الحديد
والحُبُك : جماعة الحبيك ويقال : كذلك خِلْقةُ وجْهِ السَّماء . ويقال : ما طَعِمْنا عنده حَبَكةً ولا لَبَكةً ويقال : عَبَكة فالعَبَكةُ والحَبَكةُ معاً : الحَبَّة من السَّويق واللَّبَكة : اللُّقمة من الثَريد ونحوِه .
محك :
المَحْكُ : التَّمادي في اللَّجاجة عند المُساومَة والغَضَب ونَحْوه . وتماحَكَ البَيعِّان
حمك :
الحَمَكُ : من نَعْت الأدِلاّء تقول : حَمِكَ يَحْمَكُ
وعندنا نبات الحمك وهي عضة لها ثمار تشبة الطماطس يقولون لها حمكة
كمح :
الكَمْحُ : رَدُّ الفَرَس باللِّجام
شحج :
الشَّحيجُ : صَوْتُ البغل وبعض أصوات الحِمار . شَحَجَ يَشْحَجُ شَحيجاً . وشَحَجَ الغُرابُ شَحَجاناً : وهو تَرجيعُ الصَوْت فإذا مَدَّ قيل : نَعَبَ ويقال للبِغال : بَناتُ شاحِج وشَحّاج . ويقال للحِمار الوَحْشيِّ من التهذيب 4 / 119عن العين مِشْحَج وشَحّاج
وعندنا يقولون حشيج وحشاج وحشاجة ومحشاج وحشاجون وأحشج ويحشج وغيرها فالكلمات جاءت من التسمية نبات الحش والحشيش والحشائش وقطع الشريم حشرج أو شج من الشجوج وهو الضرب على الرأس لكن الشج هنا بمعنى البتك والقطع وليس بمعنى الضرب أو الفلق بل معنى ترك النبات مشجوجا بمعنى قطع ساقه وتركه مشجشج ذو فراغات وشجه شجة وشجج وشجة فتحة وفعله سبقه حشى وحشرج وتركه مقطوع مع تعرج الحشارج وهي شجائج القطع ومن كلمة محشرج ومشجج تكونة كلمة قبلها من الاسم حشيشا وحشوشا وجاء الفعل حشى وبعدها شج من مشججا ومحشج محشرجا فتحولت الواو إلى ياء وقالوا حشيج وحشاج ومحشاج وحشاجون فأولها حشى وآخرها شج
ومن محج جاءت محجى ومحجش
حجش :
الجَحْشُ : وَلَدُ الحمار والعَدَدُ : جحشة والجميعُ جِحاشٌ . والجَحْشة يتّخذها الرّاعي كالحلقة من الصّوف يلقيها في يده ليغزلها . والجِحاش الدِفاع تُجاحِشُ : تُدافِعُ عن نفسك . والجَحْشُ : دون الخَدْش . جُحِشَ فهوَ مَجحُوش
حضج :
الحَضْجُ : الماءُ القليلُ . والحِضْج أيضاً قال :
( فأسأَرَتْ في الحوض حِضْجاً حاضجا ... )
وانحَضَجَ الرجلُ : إذا ضَرَبَ بنفسه الأرض غضباً ويُقال ذلك إذا اتَّسَعَ بطنه فإذا فَعَلْتَ به قُلتَ : حَضَجْتُه أيْ ادخَلْتُ عليه ما يكادُ ينشَقُّ وانحَضَجَ من قِبلَه
سحج :
سَحَجْتُ الشَّعْر سَحْجاً : وهو تَسريح ليِّنٌ على فَرْوة الرأس . وسَحَجَ الشيءَ يَسحَجاللغويي يَقشِرُ منه شيئاً قليلاَ كما يُصيبُ الحافِرَ من قِبَل الحَفا . والسَّحْجُ أيضاً : جَرْيُ الدَوابِّ دون الشديد . وحِمارٌ مِسْحَج
والمُسَحَّج : من التَسحيج وهو الكدم
سجح :
الإَسجاحُ : حُسنُ العَفْو كقولهم : ملكْتَ فأَسجحْ . ويقال : مَشَى مَشياً سجيحاً وسُجُحاً
وعندنا يقولون من هذا المعنى سحج ما معك لتسنجح أي تمشي مشي سنجحة
حجز :
الحَجْزُ : أن تَحجِزَ بين مُقاتِلَيْن . والحِجاز والحاجز اسم وقوله تعالى : ( وجَعَل بين البَحرَيْن حاجزاً ) أيْ حِجازاً فذلك الحِجاز أمْر الله بين ماءٍ مِلْحٍ وعَذْبٍ لا يختلطان . وسُمِّيَ الحِجاز لأنّه يفصِلُ بينَ الغَوْر والشام وبيْنَ البادِية . والحِجازُ : حَبْلٌ يُلقَى للبعير من قِبَل رِجلَيْه ثُمَّ يُناخُ عليه يُشَدُّ به رُسْغا رِجلَيْه إلى حِقْوَيْه وعَجُزه
جزح :
جَزَحَ لنا من ماله جَزْحا أو جَزْحةً : أي قَطَعَ قِطعةً . وجَزَحًَ الشَجَرَ : حَتَّ ورقه
جطح :
جطح : يقال للعَنْز عند الحليب : جِطِحْ أي : قَرِّي فتَقَرَّ
قال زائدة : جَطَح السَّخْلةَ إذا زُجِرَتْ ولا يقال للعَنْز
حدج :
الحَدَجِ : حَمْلُ البِطِّيخ والحَنْظَل ما دام صِغاراً خُضْراً . ويقال ذلك لحَسَك القُطْب ما دامَ رَطْباً الواحدة بالهاء والحُدْجُ لغةٌ فيه
والتَحديج : شِدَّة النَظَر بعد رَوْعةٍ وفَزْعةٍ حَدَّجْتُ ببَصَري قال العجّاج :
( إذا اثبجرّا من سَوادٍ حَدَّجا ... )
وحَدَجْتُ ببَصَري : رَمَيتُ به . والحِدْج : مَرْكَبٌ غيرُ رَحْلٍ ولا هَوْدَج لنِساء العرب حَدَجْتُ الناقة أحدِجُها حَدْجاً والجميع : أحداج وحَدائج وحُدُوج قال :
( أصاحِ تَرَى حَدائِج باكراتٍ ... عليها العَبْقَريَّةُ والنُّجُودُ )
وعندنا نبات وعضة يسمى الحدج وهي تشبة الحبحب إلا أن رائحتها كريهة
جدح :
الجَدْحُ : خوض السَّويق واللَّبَن ونحوه بالمجدح ليختلِطَ . والمِجدَح : خَشَبةٌ في رأسها خَشَبَتان مُعتَرضَتانِ . والمِجداح : تردُّد رَيِّق الماء في السَّحاب يقال : أرسَلَتِ السَماءُ مَجاديحَ الغَيْثِ وأحدَجْتُها : إذا شَدَدْتُ الحِدْجَ عليها
ذحج :
ذَحَجَت المرأةُ بَوَلَدِها إذا رَمَتْ به عندَ الوِلادة . ومَذْحِجٌ : اسم رجل .
حرج :
الحَرَجُ : المَأْثَم . والحارِجُ : الآثِم قال :
( يا ليتَني قد زُرْتُ غيرَ حارِجِ ... )
ورُجلٌ حَرِج وحَرَج كما تقول : دَنِف ودَنَف : في معنى الضَيِّق الصَدْر قال الراجز :
( لا حَرِجُ الصَدّرِ ولا عنيفُ ... )
ويقرأ
( يجعَلُ صدرَه ضيَّقاً حَرَجاً ... ) وحَرِجاً . وقد حَرجَ صدرُه : أيْ ضاق ولا ينشَرحُ لخَير . ورجلٌ مُتَحَرِّج : كافٌّ عن الإِثم . وتقول : أَحرَجَني إلى كذا : أيْ ألجَأني فخرِجْتُ إيه أي انضَمَمْتُ
والحِرْج : قِلادة كَلْبٍ ويجمَع على أحرِجة ثم أحراج قال الأعشى :
( بنَواشِطٍ غُضُفٍ يُقلَّدُها الأَحراجُ فَوْقَ مُتُونها لُمَعُ ... )
والحِرْج : وَدَعة وكِلابٌ محرّجةٌ : أي مُقَلّدة قال الراجز :
( والشَّدُّ يُدني لاحقاً والهِبْلَعا ... وصاحبَ الحِرْج ويُدني مَيْلَعا )
والحُرْجُوجُ : الناقةُ الوَقّادة القَلْب قال :
( قَطَعْتُ بحُرْجُوحٍ إذا اللَّيلُ أظْلَما ... )
والحَرَج من الإِبل : التي لا تُركَب ولا يَضربُها الفَحل مُعدَّة للسِمَن كقوله :
( حَرَجٌ في مِرْفَقَيْها كالفَتَلْ ... )
ويقال : قد حَرَج الغبارُ غيرُ الساطعِ المنضَمِّ إلى حائطٍ أو سَنَد قال :
( وغارةَ يَحرَجُ القَتامُ لها ... يَهلِكِ فيها المُناجِدُ البَطَلُ )
وعندنا يسمون بائع القات محرج جاءت التسمية من الاحراج فقالوا سوق الحراج والبائع محرج
حجل :
الحَجَلُ : القَبَج الواحدة حَجَلةٌ . وحَجَلة العَروس تُجمَع على حِجال
والحَجْل مجزوم مَشْيُ المُقيَّد وحِجلا القَيد : حَلْقَتاه
وفلانٌ يَحْجِل : إذا رَفَع رجلاً وَيَثِبُ في مَشْيه على رِجْل يقال : حَجَلَ ونَزَوان الغُراب : حَجْله
) وعندنا يذمون الشخص ويقولون مالك محجل بمعنى لا تستقيم في مشيك أو في وعيك
والتَحْجيل : بَياضٌ قي قَوائِم الفَرَس فَرَسٌ مُحَجَّل وفَرَسٌ بادٍ حُجُولُه
والحَوْجَلةُ : من صِغار القَوارير ما وسعَ رأسُها
( فتُصبحُ حاجلةً عينُه ... بحِنْواستِهِ وصَلاهُ عُيوبُ )
جحل :
الجَحْل : ضرب من اليعسوب الجمع جِحلان
غير الخليل : ضَبٌّ جَحُول إذا كان ضَخْماً كبيراً
لحج :
اللحَج : كَسر العين مثل اللَّخَص إلا أنّه من تحت ومن فوق . واللحجَ : الغَمَص نفسه . والَّلحْج مجزُوم المَيْلُولة التَحَجوا إلى كذا . وأَلحَجَهُمْ فيه كذا : أَمالَهُم فيه قال :
( ويَلْتَحجُوا بَكْراً لدَى كلِّ مِذنَبِ ... )
قال العجّاج :
أو تَلْحَجَ الألسُنُ فينا مَلْحَجا ... )
أي تقولُ فينا فتَميل إلى القَبيْحِ عن الحَسَن
وعندنا محافظة لحج ومعناه في العربية المائلة وفي الحميرية اسم حميري
جلح :
الجَلَحُ : ذهابُ شَعْر مُقَدَّم الرأس والنعتُ أجْلَحُ . والتَجليحُ : التَعميم في الأمر . وناقَةٌ مِجلاح : وهي المُجَلِّحة على السنة الشديدة في بقاءِ لَبَنها والجميعُ : المَجاليح قال :
( شّدَّ الفَناءُ بمصباح مَجالحَه ... شَيْحانةٌ خُلِقَتْ خَلْقَ المَصاعيبِ )
حَجَنَ :
المِحْجَنة والمِحْجَن : عصا في طَرَفها عُقّافة . واحتَجَنَ الرَجْل : إذا اختصَّ بشيءٍ لنفسه دونَ أصحابه . والاحتجان أيضاً بالمِحْجَن . حَجَنته عنه : أي صَدَدْتُه قال :
( ولا بُدَّ للمَشعُوف من تَبَع الهَوَى ... إذا لم يَزَعْه من هَوَى النفس حاجنْ )
وغَزوةٌ حَجون : وهي التي تظهر غيرها ثمَّ تخالف إلى غير ذلك الموضع ويُقْصَدُ إليها . يقال غَزاهم غَزوةً حَجوناً ويقال : هي البعيدة قال الأعشى :
( فتلك إذا الحَجونُ ثَنَى عليها ... عِطافَ الهَمِّ واختَلَطَ المَريدُ ) والحَجون : مَوضع بمكّة قال :
( فما أنتَ من أهل الحَجون ولا الصفّا ... )
والحُجْنة : مَوضع أصابَه اعوِجاجٌ . والحَجَنُ : اعوجاجُ الشيء الأحجَن . والصَّقْر وما يشبهه من الطيَّر أحْجَن المِنقار . ومن الأُنُوف أحجَن وهو ما أقبَلْتْ رَوثَتُه نحوَ الفَم فاستَأْخَرَتْ ناشزتاه قُبْحاً . وتكون الحُجْنةُ من الشَّعر : الذي جُعُودتُه في أطرافه
جحن :
جَيْحُونُ وجَيْحانُ : اسم نَهْرٍ بالشام . والجَحِن : السَيِّء الغِذاء قال الشّماخ يذكُر ناقةً :
( وقد عَرِقَتْ مَغابِنُها وجادَتْ ... بدرَّتِها قِرَى جَحِنٍ قَتينِ )
أي قليلُ الطُّعْم
وعندنا يقولون مجحون جحن أي شيء سييء ومسيء وجحنت جحن أسأته إسأة
جحف :
الحَجَفُ ضَرْبٌ من التِّرَسةِ مُقوِّرَةٌ من جُلُود الاِبل الواحدة حَجَفة
والحُجاف : داءٌ يَعَتَري الانسان من كَثرة الآكل أو من شَيءٍ لا يلائِمُه فيأخُذُ البطنَ استطلاقاً . وقيل : رجلٌ مَحْجُوف قال :
( والمُشتَكي من مَغْلة المحْجُوفِ ... )
جحف :
الجَحْفُ : شِبْهُ الجَرْف إلاّ أنّ الجَرْف للشيء الكثير والجَحْف للماء والكُرة ونحوهما تقول : اجتَحَفْنا ماءَ البئر إلاّ جُحفةً واحدة بالكَفِّ أو بالاناء . وتَجاحَفْنا الكُرَةَ بيننا بالصَوالِجة . وتَجاحَفْنا بالقتِال : تناوَلَ بعضُنا بعضاً بالعِصِيِّ والسُيُوف قال العجّاج :
( وكان ما اهتَضَّ الجِحافُ بَهْرَجا ... )
اهتَضَّ : أي كَسَرَ بَهْرَجاً : أي باطلاً والجِحاف : مُزاحَمةُ الحرب . وسنة مُجْحفةٌ : تُجحفُ بالقَوم وتَجْتَحِفُ أموالَهم . ويقال : مَن آثَرَ الدُنْيا أجْحَفَتْ بآخِرِتِه . والجُحْفةُ : ميقات للإحرام
والقَحْفُ : شدَّةُ الشُرب وقيل لامرئ القيس : قُتِلَ أبوك وهو على الشَّراب فقال : اليومَ قِحاف وغداً نِقاف ومثلْه اليَومَ خَمْرٌ وغَداً أمْرٌ . وقُحِف الإِناءُ : شُرِبَ ما فيه . ومَطَرٌ قاحِف مثل قاعِف : إذا جاءَ مُفاجَأةٍ فأَقحَفَ كُلَّ شيءٍ . ويقال : سَيْلٌ قُحاف وجُحَاف وقُعاف ( بمعنى واحد )
وعندنا جبل وقرية تسمى جحاف ما معنى جحاف لغوية تعني الشرب والنهل من أي شيء ماء أو غيره وهي شدة الشرب الجاحف أي المروي أو بمعنى الشارب وعندنا كلمات من اللفلكلور الشعبي جحف ويعني أناء لجحف الماء أو جحف اللبن ووضحت أعلاه المعنى من معجم العين ويقولون جحفت التراب جحيف وجحفت الطعام جحيف وكلها لغوية
حبج :
أحْبَجَتْ لنا نارٌ وعَلَمٌ : أي بَدا بَغْتَةً قال :
( عَلَوْت أقصاهُ إذا ما أحْبَجا ... )
وعندنا يقولون لمن يكثر الشرب والأكل بجح أشبع وبجح وسنوضحاه أدناه
بجح :
فلانٌ يَتَبَجَّحُ بفُلانٍ ويَتَمَجَّحُ به : أي يَهْذي به اعجاباً وكذلك إذا تَمَزَّحَ به . وَبَجَّحنَي فَبَجِحْتُ : أي فرَّحَني ففَرِحْتُ . وبَجْحِتُ وبَجَحْتُ لغتان قال :
( ولكنّا بقُرباكَ نَبْجَحُ ... )
وعندنا قرية تسمى اللبجح وهي كلمة حميرية تعني المكان في بطن الجبل يسمى بجح كذلك المكان المنتصب رأس الجبل بسمى وبح وهي حميرية أيضا وفي اللغة الحميرية يسمى الجبل جبح ونعود إلى اللغة العربية
جبح :
جَبَحُوا بِكَعابهم : رَمَوا بها ليُنْظَرَ أيُّها يخرُجُ فائِزاً . والأَجْبُحُ : مواضع النَّحْل في الجبل الواحد جبِحْ ويقال : هو الجَبَلُ قال الطِرمّاح :
( جَنَى النَحْل أضْحَى واتِناً بين أجبُحِ ... )
إذا جاءت جبح وبجح ووبح من الحميرية
حمج :
وتَحميج العَيْنَيْن : إذا غارَتا قال :
( لقد تَقُودُ الخَيْلَ لم تُحَمِّجِ ... )
أي لم تَغُرْ أعينُها . والتَحميج : النَظَرُ بخُوفٍ . ويقال : تَحميجُها هُزالُها . والتَحميجُ : تَغُيُّر الوَجْه من الغضب . وفي الحديث : " ما لي أراكَ مُحَمِّجاً "
وعندنا يقولون محمج للعصأ التي تدلى بها دبى الخديش لخديس اللبن ومحمج حميرية ومعنها العصأ الضخم كاسم مذحج ومحلج وغيرها
محج :
المَحْجُ : مَسْحُ شيءٍ عن شَيءٍ . والرِيحُ تَمْحَجُ الأرضَ : أي تَذْهَبُ بالتُراب حتّى يتناولَ من أَدَمة الأرض تُرابَها قال العَجّاج :
مجح :
التمَجُّح : الاِعجابُ بالشيء
شحص :
الشَّحْصاء : الشاةُ التي لا لَبَن لها . باب الحاء والشين والطاء معهما ش ح ط مستعمل فقط
شحط :
الشَّحْطُ : البُعْدُ في الحالات كُلّها يُخّفَّف ويُثَقَّل . شَحَطَتْ دارهُ تَشْحَطُ شُحُوطاً وشَحطاً . والشَحْطة : داءٌ يأخذ في صُدُور الإَِبل لا تكادُ تنجُو منه . ويقال لأثَرِ سَحْج يُصيبُ جَنباً أو فَخِذاً ونحوه : أصابته شَحطَةٌ . والشَّوْحَطُ : ضربٌ من النَّبْع
والمِشْحَطُ : عُوَيْدٌ يوضَع عند القضيب من قُضبان الكَرْم يَقيه من الأرض
حشر :
الحَشْر : حَشْرُ يَومِ القِيامة وقوله تعالى : ( ثم إلى ربَّهم يُحشَرون ) قيل : هو الموتُ . والمَحْشَرُ : المجمعُ الذي يُحشَرُ إليه القوم . ويقال : حَشَرتْهُم السَّنةُ : وذلك أنَّها تضُمُّهم من النَّواحي إلى الأمصار قال :
( وما نَجا من حَشْرها المَحْشُوش ... وَحْشٌ ولا طمْشٌ من الطُمُوش )
قال غير الخليل : الحَشُّ والمَحشُوش واحد . والحَشَرة : ما كان من صِغار دَوابِّ الأرض مثل اليَرابيع والقَنافِذ والضبِّاب ونحوها . وهو اسمٌ جامعٌ لا يُفرَد منه الواحد إلاّ أن يقولوا هذا من الحشرة
وعندنا يقولون لصغير النبات حشر وهي لغوية
قال الضرير : الَجَرادُ والأرانِبُ والكَمْأة من الحَشَرة قد يكون دَوابَّ وغير ذلك
والحَشْوَرَ : كُلُّ مُلَزَّز الخَلْق . شديدةُ . والحَشْر من الآذانِ ومن قُذّذ السِهام ما لطُفَ كأنَّما بُرِيَ بَرْياً
إلى هنا أكون قد اكتفيت بهذه الحد لأن الهاتف شرف على الانطفاء تقبلوا ودي وخالص الدعاء.
*عبدالمجيد محمد باعباد
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
يمنع نشر أي تعليق مسيء للأديان السماوية, أو يدعو للتفرقة المذهبية والتطرف, كما يمنع نشر أي موضوع أو خبر متعلق بأنشطة إرهابية بكافة أنواعها أو الدعوة لمساندتها ودعمها,أو إساءة للشخصيات العامة
كُل المحتوي و التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع .
بعض صور الشعراء و الشاعرات غير صحيحة، نرجو تبليغنا إن واجهت هذى المشكلة
إدارة الموقع لا تتابع التعليقات المنشورة او تقوم بالرد عليها إلى نادراً.