الشاعرة المصرية :بشرى يوسف زارع سالم
مهداة إلى اَلشَّاعِرُ محسن عبد المعطي محمد عبد ربه
يَا مُحْسِناً يَا مُحْسِناً
يَا حَسَنَ الْأَخْلَاقِ
اِسْمٌ عَلَى مُسَمَّى
سُبْحَانَ الْخَالِقِ الْوَهَّابِ
وَهَبَكَ مَوْهِبَةَ الشِّعْرِ
لِتَأْسِرَ قُلُوبَ النَّاسِ
شِعْرُكَ الْعَذْبُ الرَّائِعْ
اَلصَّافِي الْكَامِلُ الْمُتَكَامِلْ
قَدْ أَبْدَعَ الْمَوْلَى خَلْقَكْ
اَللَّهُمَّ زِدْ مِنْكَ وَبَارِكْ
يَا فَارِسَ الشُّعَرَاءِ
تَحِيَّاتِي إِلَيْكَ وَسَلَامِي
*بشرى يوسف زارع سالم
وادي العمر{1} مركز الحسنة{2}محافظة شمال سيناء{3}معهد وادي العمر الإعدادي الثانوي
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
{1} وادي العمر
قرية وادي العمرو
وادي العمرو، هي قرية تابعة لمركز الحسنة، محافظة شمال سيناء، مصر.
{2}مركز الحسنة
القرى
الجدي الحمة الجفجافة الريسان الغرقدة المغارة المفارق المنجم بغداد قرية المليز وادى العمرو الكيلو 64 (الوفاء) القصيمة المغفر المقضبة المنبطح أم قطف أم شيحان بئر بدا
{3}محافظة شمال سيناء
مراكز المحافظة
بئر العبد • نخل • الحسنة • العريش • الشيخ زويد • رفح
والعريش عاصمة المحافظة مدينة تقع على ساحل البحر الأبيض المتوسط، شمال شرق سيناء في جمهورية مصر العربية، وهي عاصمة محافظة شمال سيناء.
وعن هذه المدينة الجميلة أتحفنا شَاعِرُ.. الْعَالَمْ الذي بنوره اكتنف الألباب الشاعر والروائي/ محسن عبد المعطي محمد عبد ربه بقصائد رائعة كتبها فرحة بعودتها في أول زيارة لها
عَوْدَةِ.. الْعَرِيشْ
الشاعر والروائي/ محسن عبد المعطي محمد عبد ربه.. شاعر العالم
مهداة إلى حبيبتي مدينة الْعَرِيشْ ,وإلى أمي الحبيبة مصر التي انتصرت في العاشر من رمضان 1393ه السادس من أكتوبر1973م بوحدة أبنائها مع أبناء الأمة العربية وأنادي أحبابي من كل أبناء مصر والعروبة.. الوحدة َ الوحدة الوحدة الوحدة الوحدة الوحدة بِجُمُوعٍ ظَافِرَةْ نَرْفَعُ الْأَعْلاَمَ بِالْعِزَّةِ وَالْحُبِّ الْكَبِيرْ..حتى نحافظ على أمنا الحبيبة مصر ونظل كابسين على قلب العدو الإسرائيلي المجرم الغاشم .
رَجَعَتْ
قَالَهَا قَلْبِي بِأَفْرَاحِ اللِّقَاءْ
رَجَعَتْ
يَا عَرِيشَ الْحُلْمِ
يَا بِنْتَ الضِّيَاءْ
رَجَعَتْ
فَرْحَةُ الصُّبْحِ
وَأَشْوَاقُ الْمَسَاءْ
رَجَعَتْ
بِابْتِسَامِ الْقَلْبِ
وَالنَّايِ الْحَبِيبْ
رَجَعَتْ
وَيَعُودُ الْحُلْمُ
وَالصَّبُّ الْغَرِيبْ
***
يَا عَرُوسَ الْبَحْرِ
يَا زِينَةَ سِينَا
قَدْ عَشِقْنَاكِ
بَنَاتاً وَبَنِينَا
رَجَعَتْ
لِلْجُنُودِ السُّمْرِ
مِنْ أَرْضِ الْكِنَانَةْ
رَجَعَتْ
تَزْرَعُ الْحُبَّ
وَتَجْتَثُّ الْمَهَانَةْ
***
رَجَعَتْ
يَضْحَكُ الْبَحْرُ
إِلَى أَهْلِ السَّلاَمْ
يَبْعَثُ الْأَحْبَابُ
لِلْأَحْبَابِ
مِلْيُونَ سَلاَمْ
***
رَجَعَتْ
هَذِهِ الْأَمْوَاجُ
فِي قَلْبِ الْمَدِينَةْ
رَجَعَتْ
تَفْرِشُ النَّفْسَ
هَنَاءً
وَسَكِينَةْ
***
يَا عَرِيشْ
كَمْ تَشَوَّقْنَا إِلَيْكِ
لِسَلاَمٍ مِنْ يَدَيْكِ
ثُمَّ عُدْنَا
بِجُمُوعٍ ظَافِرَةْ
نَرْفَعُ الْأَعْلاَمَ
بِالْعِزَّةِ
وَالْحُبِّ الْكَبِيرْ
وَتَشُمُّ النَّفْسُ
عِطْرَ النَّصْرِ
فِي ثَوْبٍ مُثِيرْ
***
يَا عَرِيشْ
يَا عَرِيشَ الْحُبِّ
يَا نُورَ الزَّمَانْ
لَكِ غَنَّى الْقَلْبُ
لَحْناً خَالِداً
يَبْعَثُ
النَّشْوَةَ
فِي كُلِّ مَكَانْ
محسن عبد المعطي محمد عبد ربه
*شَاعِرُ الْحُبِّ وَالْغَرَامِ فِي..قِبْلَةُ ..الْحُبْ
يَا شَمْسُ لاَ تَغِيبِي
وَرَاسِلِي حَبِيبِي
يَا شَمْسُ لاَ تَغِيبِي
وَرَاسِلِي حَبِيبِي
قُولِي لَهُ تَعِبْتُ
فِي الْبُعْدِ مَا اسْتَرَحْتُ
فِي غُرْبَتِي وَقَفْتُ
بِحَيْرَةَ الْكَئِيبِ
يَا شَمْسُ لاَ تَغِيبِي
وَرَاسِلِي حَبِيبِي
يَا شَمْسُ لاَ تَغِيبِي
وَرَاسِلِي حَبِيبِي
***
يَا شَمْسُ لاَ تَرُوحِي
وَضَمِّدِي جُرُوحِي
بِمَا عَرَفْتِ بُوحِي
فِي صَمْتِيَ الرَّهِيبِ
يَا شَمْسُ لاَ تَغِيبِي
وَرَاسِلِي حَبِيبِي
يَا شَمْسُ لاَ تَغِيبِي
وَرَاسِلِي حَبِيبِي
***
يَا شَمْسُ يَا حَيَاتِي
أَتَفْهَمِينَ ذَاتِي
فِي زَحْمَةِ الْحَيَاةِ
وَقَسْوَةِ الدُّرُوبِ
يَا شَمْسُ لاَ تَغِيبِي
وَرَاسِلِي حَبِيبِي
يَا شَمْسُ لاَ تَغِيبِي
وَرَاسِلِي حَبِيبِي
***
يَا شَمْسُ دُومِي دُومِي
وَرَاسِلِي نُجُومِي
فُوتِي عَلَى تُخُومِي
فِي لَحْظَةِ الْغُرُوبِ
يَا شَمْسُ لاَ تَغِيبِي
وَرَاسِلِي حَبِيبِي
يَا شَمْسُ لاَ تَغِيبِي
وَرَاسِلِي حَبِيبِي
***
يَا شَمْسُ يَا رَبِيعِي
هِلِّي عَلَى رُبُوعِي
وَبَاركِي صَنِيعِي
وَقَبِّلِي حَبِيبِي
يَا شَمْسُ لاَ تَغِيبِي
وَرَاسِلِي حَبِيبِي
يَا شَمْسُ لاَ تَغِيبِي
وَرَاسِلِي حَبِيبِي
***
لاَ تَتْرُكِي الْجَزِيرَةْ
فِي حُزْنِهَا أَسِيرَةْ
وَخَطِّطِي الْمَسِيرَةْ
لِوَرْدَةِ الْحَبِيبْ
يَا شَمْسُ لاَ تَغِيبِي
وَرَاسِلِي حَبِيبِي
يَا شَمْسُ لاَ تَغِيبِي
وَرَاسِلِي حَبِيبِي
***
خُذِي مِنَ الزَّمَانِ
وَقِبْلَةِ الْمَكَانِ
اَلْحُبِّ يَا حَنَانِي
بِشَوْقِهِ اللَّهِيبِ
يَا شَمْسُ لاَ تَغِيبِي
وَرَاسِلِي حَبِيبِي
يَا شَمْسُ لاَ تَغِيبِي
وَرَاسِلِي حَبِيبِي
***
فِي جَنَّةِ الْعَرِيشِ
ضُمِّي الْهَنَا وَعِيشِي
يَا مَلْكَةَ الْعُرُوشِ
وَقَلْبِيَ الْخَصِيبِ
يَا شَمْسُ لاَ تَغِيبِي
وَرَاسِلِي حَبِيبِي
يَا شَمْسُ لاَ تَغِيبِي
وَرَاسِلِي حَبِيبِي
***
يَا شَمْسُ جُودِي جُودِي
بِنِعْمَةِ الْوُجُودِ
وَبَلِّغِي نَشِيدِي
لِحَبِّةِ الْقُلُوبِ
يَا شَمْسُ لاَ تَغِيبِي
وَرَاسِلِي حَبِيبِي
يَا شَمْسُ لاَ تَغِيبِي
وَرَاسِلِي حَبِيبِي
***
يَا مَوْجَةَ الْبُحُورِ
بِالْحُبِّ دُورِي دُورِي
وَبَلِّغِي شُعُورِي
لِبَسْمَةِ الْحَبِيبِ
يَا شَمْسُ لاَ تَغِيبِي
وَرَاسِلِي حَبِيبِي
يَا شَمْسُ لاَ تَغِيبِي
وَرَاسِلِي حَبِيبِي
الشاعر محسن عبد المعطي محمد عبد ربه
*مَنْ لِلْعُشَّاقْ؟!!
نَادَانِي البَحْرُ
فَقُلْتُ نَعَمْ
لَبَّيْكْ
يَا بَحْرَ الْأَنْوَارْ
يَا بَحْرَ الْأَسْرَارْ
يَا بَحْرَ الْحُبِّ الْمَشْبُوبِ
عَلَى مَرْمَى الْأَنْظَارْ
يَا نُوراً يَتَأَلَّقُ
يَعْشَقُهُ السُّمَّارْ
إِنِّي مُشْتَاقٌ
لِلُّقْيَا
خُذْنِي يَا بَحْرُ لِأحْضَانِكْ
وَأَرِحْ نَفْسِي
مِنْ آلاَمٍ
وَهُمُومٍ
أَتَخَلَّصُ مِنُهَا بَجَنَانِكْ
الشَّوْقُ لِقَلْبِكَ يَجْذِبُنِي
وَالْمَوْجُ الْهَائِجُ يَطْلُبُنِي
لِأَذُوبْ
وَأَتُوبْ
وَأُنِيبْ
مِنْ حَانَاتِ السَّكْرَى
مِنْ شَطَحَاتٍ كُبْرَى
وَأَكَادُ أَرُوحْ
وَبِأَسْرَارِ
الْقَلْبِ
أَبُوحْ
وَالْعَاقِبَةُ تَلُوحْ
فِي مَائِكَ
يَا حُبِّي الْأَبَدِي
وَأُسَلِّمُ لِلْأَقْدَارِ
يَدِي
***
نَادَانِي الْبَحْرْ
يَا شَاعِرَ عَالَمِنَا اذْكُرْنِي
بِقَصِيدِكْ
وَانْهَضْ
وَاجْبُرْنِي
إِيَّاكَ تُسَلِّمْ
مَنْ لِلْأَشْعَارِ بِدُنْيَانَا؟!!
مَنْ يُنْقِذُ فِي الدَّرْبِ خُطَانَا؟!!
وَيُغَنِّي الدَّهْرَ لِلُقْيَانَا؟!!
وَيُبَارِكُ أَيَّامَ هَوَانَا؟!!
مَنْ؟!!
مَنْ؟!!
مَنْ؟!!
مَنْ لِلْأَطْفَالِ يُهَدْهِدُهُمْ؟!!
وَبِنُورِ الْحُبِّ يُؤَيِّدُهُمْ؟!!
منْ لِلْعُشَّاقِ يُذَكِّرُهُمْ
بِالْحُبِّ الْبَاقِي يُنَوِّرُهُمْ ؟!!
منْ لِلْأَزْهَارْ؟!!
منْ لِلنَّوَّارْ؟!!
منْ يَسْقِي الْفُلَّ؟!!
الْوَرْدَ؟!!
((الْيَسْمِينْ)) ؟!!
قُلْ لِي يَا شَاعِرَنَا الْأَوْحَدْ
مَنْ - بِاللَّهِ الْحَقِّ- لِأَسْعَدْ؟!!
قَاوِمْ أَمْوَاجِي
وَالْبَسْ
- يَا مُحْسِنُ –
تَاجِي
أَنْتَ النَّاجِي
أَنْتَ النَّاجِي
أَنْتَ النَّاجِي
محسن عبد المعطي محمد عبد ربه
*جُدْ لِي..بِالْحُبْ
يَا بَحْرُ يَا طَيِّبْ
يَا قُطْبَ الْأَقْطَابِ
وَيَا عَلَماً
فِي دُنْيَا النَّاسْ
ظَلَمُوكَ
فَقَالُوا:
إِنَّكَ غَدَّارْ
خَابَتْ قَوْلَتُهُمْ
تَاهُوا
***
يَا بَحْرُ يَا طَيِّبْ
أنْتَ وَلِيٌّ
تَعْرِفُ
مَا لِلْقَلْبِ الطَّيِّبِ
مِنْ أَثَرٍ
بَيْنَ عِبَادِ اللَّهْ
تَعْرِفُ
مَا لِلْكَلمِ الطَّيِّبِ
مِنْ فَضْلٍ
عِنْدَ اللَّهْ
***
يَا بَحْرُ يَا طَيِّبْ
كَادَ الْمَوْتُ
يَلُفُّ خُيُوطاً
سَودَاءْ
حَوْلَ الشَّاعِرْ
لَكِنَّكَ كُنْتَ
الْأَنْبَلَ
فِي الْإِحْسَاسِ
بِظُلْمِ الدَّهْرْ
ظَلَّتْ أَمْوَاجُكَ
تَحْمِلُنِي
فِي {حِنِّيَّةْ}
حَتَّى
أَنْجَانِي اللَّهْ
فَتَوَجَّهَ
قَلْبِي
بِالشُّكْرِ
وَبِالْعِرْفَانْ
لِلَّهِ
الْعَاطِي
الْمَنَّانْ
أَعْطَاكَ
النُّبْلَ
الصَّبْرَ
الْإِحْسَاسَ
بِحُبِّ النَّاسِ
بِحُبِّ الْكَوْنْ
بَلْ حُبِّ
جَمِيعِ الْمخْلُوقَاتْ
يَا بَحْرُ
يَا أَكْرَمْ
يَا عَاشِقِي الْأَعْظَمْ
اِمْلَأْ كَفَّيْكَ
بِخَيْرَاتِ اللَّهِ
الْمَنَّانْ
جُدْ لِي
بِالْحُبِّ وَبِالْعِرْفَانْ
قَالَ لِي:
يَا شَاعِرَ عَالَمِنَا الْفَنَّانْ
عِشْ بِأَمَانْ
عِشْ بِأَمَانْ
عِشْ بِأَمَانْ
محسن عبد المعطي محمد عبد ربه
*فِي دِيوَانِ الْعِشْقِ الْأَبَدِيْ
وَتَنَفَّسَ الصُّبْحُ الْجَدِيدُ
بِبَسْمَةِ الطِّفْلِ الْوَليدْ
وَأَنْتِ يَا عَريشَ الْحُبْ
تَبْسِمُ مُقْلَتَيْكِ
يُزَقْزِقُ الْعُصْفُورُ
فِي كَفَّيْكِ
تَحْتَضِنِينَ الشَّاعِرَ الْمِغْوَارْ
تُعَبِّرِينَ عَنْ جَمَالِكْ
يَا فَاتِنَةَ الشَّرْقِ الْأَوْسَطْ
يَا مَنْ أَعْطَيْتِ
لِشَاعِرِ عَالَمِنَا الْإِلْهَامْ
عِيشِي
فِي الْحُبِّ
وَبِالْحُبِّ
وَلِلْحُبْ
وَخُذِينِي
فِي أَحْضَانِكْ
يَا مَنْ صَوَّرْتِ لِيَ الدُّنْيَا
فَاتِنَةً أَخَّاذَةْ
هَيَّا يَا عَرِيشَ الْحُلْمْ
أَعْطِي لِي
الشَّمْسَ
الْبَحْرَ
الشَّطَّ
النَّجْمَ
الْأَشْجَارْ
كُونِي لِي
فِي دِيوَانِ.. الْعِشْقِ الْأَبَدِيِّ
نَسْمَةَ إِبْحَارْ
بَسْمَةَ أَطْيَارْ
قَالَتْ:
يَا شَاعِرَ عَالَمِنَا الْخَالِدْ
أَفْدِيكَ بِرُوحِي
أَفْدِيكَ بِنَفْسِي
أَفْدِيكَ بِقَلْبِي
خَلِّدْنِي
فِي أَشْعَارِكْ
اُذْكُرْنِي
فِي إِبْحَارِكْ
سَجِّلْنِي
فِي دِيوَانِ.. الْعِشْقِ الْأَبَدِيِّ
وَكُنْ لِي
يَا مُحْسِنْ
اَلْحُبَّ الْخَالدْ
محسن عبد المعطي محمد عبد ربه..شاعر العالم
*مَدِينَةُ الْعَرِيشْ.. عَرُوسِةْ سَيْنَاءْ
جِينَالِكْ يَا عَرِيشْ جِينَا=وِالْفَرْحَة فَرْحَانَا بِينَا
جِينَالِكْ يَا عَرُوسِةْ سَيْنَاءْ= وِالْفَرْحَة مَلْيَا عِينِينَا
***
جِينَالِكْ وَيَّا الْأَفْرَاحْ=تِعْمِلْهَا حَنَانْ وِصَبَاحْ
جِينَالِكْ يَا أَعَزِّ مَدِينَة=وِالْفَرْحَة زَرَعْنَاهَا جْنِينَة
***
جِينَالِكْ وِقْلُوبْنَا سَعِيدَةْ=وِالْفَرْحَة يَا حَبِيبْتِي أَكِيدَةْ
جِينَالِكْ وَيَّا الْأَحْبَابْ= وِمْعَانَا كُلِّ الْأَصْحَابْ
***
يَا عَرِيشْ يَا جَمِيلَة يَا حِلْوَةْ=وَاللَّه لَعْمِلِّكْ مِتْ غِنْوَةْ
***
محسن عبد المعطي محمد عبد ربه
اَلطَّبِيعَةُ.. فِي مَدِينَةُ الْعَرِيشْ
أَشْجَارِكِ الْجَمِيلَة=فِي قْلُوبْنَا يَا عَرِيشْ
لَمَّا شُفْتِكْ يَا حِلْوَة= قُلْتِ غِيرِكْ مَفِيشْ
***
إِنْتِي غِنْوَة جَمِيلَة=فِي قَلْبِي مَا تِنْتِهِيشْ
رَجَّعْهَا حِلْوَة تَانِي=اِلظَّابِطْ وِالشَّوِيشْ
وِالصُّولْ خَالِدْ وِبَابَا={{حُسْنِي}}قَائِدْ لِجِيشْ
***
ضَرْبَة جَوِّيَّة نَاجْحَة=حَدِّدْ بِيهَا الْمَصِيرْ
رَجَّعْلِيكِ ابْتِسَامْـتِكْ=فِي الْقَلْبِ وْفِي الضَّمِيرْ
محسن عبد المعطي محمد عبد ربه
السكان
العريش سنة 1916
عدد السكان: 125,309 نسمة (2006)
تسكن في مدينة العريش قبائل الملالحة و التياها وسواركة ومزينة والترابين و ال الشوربجي. والعرايشية وهم سكان العريش الحضر الذين يعود معظمهم بنسبهم إلي حامية قلعة العريش التي ألغاها محمد علي فما كان من الجنود والضباط الذين جاءوا من تركيا والبوشناق (البوسنة الحالية) إلا أن استقروا بعائلاتهم ومن هؤلاء الجنود والضباط والموظفين ينحدر معظم العرايشية ومنهم أولاد سليمان والأغوات والمماليك حسب مؤلف نعوم شقير تاريخ سينا، وعائلة الكاشف متخلفو حامية قطية حسب مؤلف نعوم شقير تاريخ سينا، والشرابجه متخلفو حامية الطينة حسب مؤلف نعوم شقير تاريخ سينا، والشرفا وحجاب وهناك بين العرايشية من يعودون بنسبهم إلي أصول من وادي النيل مثل عائلة القصاص والمطري وعائلة الحجاوي الذين تربطهم مع زكريا الحجاوي صلة نسب، ومن العائلات المشهورة عائلة آل كريم وينحدرون من أل يعقوب وآل سليمان ومنهم تنحدر عائلة عثمان وهم من عائلات أولاد سليمان، هناك أيضا النخالوة الذين يعودون بنسبهم إلي حامية قلعة نخل بوسط سيناء ولهم نفس أصول حامية قلعة العريش وان كانت طباعهم تميل إلي البداوة نظراً لاحتكاكهم التاريخي ببدو سيناء في الوسط خصوصاً قبيلة الملالحه العوامر والتياها. أما الفواخرية فلهم حي خاص بهم وتجمع معظم المصادر ومنها نعوم بك شقير إلي أنهم من سوريا.. هناك أيضا بين العرايشية من يعودون بنسبهم إلي قبائل بدوية مثل عائلة العيادي ويعودون لقبيلة العيايدة وعائلة الترباني الذين يعودون إلي قبيلة الترابين من البقوم.
ويتمركز البدو في مدينة العريش بالأحياء الشرقية والغربية والشمالية والجنوبية وفي حي الصفا يعيش فيه أعداد كبيرة من البدو من أبناء قبيلة التياها والسواركة.
قبل أن تكون العريش عاصمة محافظة شمال سيناء كان يحكمها النظام البدوي والنظام القروي وهو نظام العمدة لذلك لقبت عائلة آل كريم بأنهم «العمد» لأن ظلت العمودية تحت أيديهم طوال فترة ما قبل السلام وكان بيت العمدة مفتوحا لكل الناس لحل المشاكل والمنازعات.. ولم يغلق باب العمدة أبدا ومن أشهر من تولوا العمودية الحاج كريم عبد الشافي كريم والحاج صالح كريم الذي توفى إلى رحمة الله في فترة الاحتلال ورفض إبنه الحاج رشدي صالح كريم تولي العمودية في عهد الاحتلال حتى لايتعامل مع السلطة الصهيونية.
إن جاء السلام لأرض العريش.. استلمت الحكومة المصرية زمام العريش وحولت إقليم سيناء إلى محافظتين.. شمال سيناء وعاصمتها العريش وجنوب سيناء وعاصمتها مدينة الطور وأهم مدنها السياحية شرم الشيخ التي تعقد فيها معظم المؤتمرات واللقاءات الرئاسية. وأصبحت المنطقة منطقة لجذب السياح والمستثمرين والأهالي لسهولة العبش فيها وطيبة أهلها وتوافر كل الموارد للحياة الكريمة باقل الأسعار حتى أصبح عدد الوافدين إلى العريش أكثر من عدد أهل العريش الأصليين العرايشية أنفسهم, وهناك الكثير من أهل العريش لم يستطيعوا الرجوع إلى العريش بعد العدوان الإسرائيلي وعملوا في الخارج وفي دول الخليج. ويعمل في مدينة العريش أبناء الوادي الذين جاءوا بعد السلام وعودة سيناء إلي السيادة المصرية وغالبيتهم من موظفي الحكومة.
التعليم
تتبع الكليات الواقعة في مدينة العريش جامعة العريش، ويأتي على رأسها: كلية التربية ؛ وكلية العلوم الزراعية و كليه علوم و كليه اداب و كليه الثروه السمكية و كلية تجارة وجامعة سيناء الخاصة والمعهد العالي للسياحة والفنادق والمعهد العالي للعلوم التجارية والحاسب
*محسن عبد المعطي محمد عبد ربه
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
يمنع نشر أي تعليق مسيء للأديان السماوية, أو يدعو للتفرقة المذهبية والتطرف, كما يمنع نشر أي موضوع أو خبر متعلق بأنشطة إرهابية بكافة أنواعها أو الدعوة لمساندتها ودعمها,أو إساءة للشخصيات العامة
كُل المحتوي و التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع .
بعض صور الشعراء و الشاعرات غير صحيحة، نرجو تبليغنا إن واجهت هذى المشكلة
إدارة الموقع لا تتابع التعليقات المنشورة او تقوم بالرد عليها إلى نادراً.