وفى رواية أولاد حارتنا ذكر أن الجبلاوى ( احد ابطال الرواية ) والقول لمحفوظ فى روايته (والحديث لابناء الجبلاوى .. وجدنا هذا لغز من الألغاز ، عمر فوق ما يطمع إنسان او يتصور حتى ضرب المثل بطول عمره
. واعتزل فى بيته لكبره منذ عهد بعيد ، فلم يره من اعتزاله احد . وقصة اعتزاله وكيره مما يحير العقول ، ولعل الخيال او الافتراض قد اشتركت فى إنشائها ، ......... ذلك حتى سمعت رجلاً يقول : (هو أصل حارتنا ، وحارتنا أصل مصر أم الدنيا ، عاش فيها وحده وهى خلاء خراب ، ثم امتلكها بقوة ساعده ومنزلته عند الوالي ، ..............
من هو ذاك الشخص الذي عاش فى مصر عندما كانت خلاء ( أى بلا بشر ) وخراب ( بلا عمران وحضارة يتحدث عن العصر الحجري وما قبلة ) نجيب محفوظ هنا تكلم بواقعية وليست فنتازية أو ميتافيزيقا والجمل صريحة ومباشرة ، بالله عليكم من هو الشخص الذى عمره يحصى بالآلف السنين وقبل خلق البشر فى مصر ، منطقيا اما (ادم عليه السلام ) او الحديث عن الذات الإلهية (الله عز وجل ) .... الآن لدينا خياران ................. فى الفصل الأول للرواية يقوم البطل (الجبلاوى ) بمنح سلطه الفتوة لإدارة الأملاك لابنه ادهم متخطيا إدريس ابنه الأكبر سنا ، فيحدث نقاش بين ادريس المعارض لحكم ابية ، فيكون الحوار متماثلا تقريبا لنفس حوار إبليس عندما رفض السجود لسيدنا (أدم ) والله نفس الحوار لكن الاختلاف ان هذه رواية أولاد حارتنا وتلك ( سورة البقرة ) ويخرج إدريس الابن الاكبر من البيت الكبير والجبلاوى غاضب علية . ثالثا : الوصف الذى ذكره المؤلف (محفوظ ) للجبلاوى هذا ليس وصف بشر أذكر ذلك حتى تتطرق مخيلة القارئ انها إسقاطات سياسية ، لإخراج المؤلف من مأزقه ، رابعا : ما هو الكتاب الذى يحكم بة الجبلاوى ويخدعنا به ؟؟ ويسيطر على اهل الحارة والجميع ويفرض سيطرته ويستمد قوتة ؟ ، ذكر محفوظ ان كتاب سحر ، ماهر هذا السحر الذى يسيطر على الجميع بلا استثناء ، لا يوجد فى العالم المعمور ولم نسمع عن سحر يسيطر على كل البشر او كل الحارة ، انه ليس سحر انه ( دين ) ، الكاتب هنا يتحدث عن الدين ، مبنيا شعار شيوعي فى عصره هو ( الدين أفيون الشعوب ) ...... واخيرا وليس بآخر نجيب ليس آله كى لا يخطئ ، انه بشر نعم بشر جميعا تبنيا أفكارا ثم لفطناها ، د/ مصطفى محمود الحاصل على جائزة أفضل مفكر عالمي تعرض لسقطه فى حياته الاجتماعية ( الحد ) ثم عاد الى صوابه ، ولكن دورنا -أدباء ونقاد وباحثين- الا نترك الموضوع يمر مرور الكرام مجاملة لوزير الثقافة آنذاك أو مداهنه لسياسة لحكومة ما ، آسف ان أطلت عليكم ولكن عمر بن الخطاب ( رضي الله عنه ) عندما اخطاء ( قضية المهور ) قال : أخطاء عمر وأصابت امرأة ، ارجوا من الكل مراجعه حساباته جيداً فخليفة المسلمين عمر بن الخطاب ، كان يملك من القوة والشجاعة ، ان يغترف بخطئه ، وأشكركم وأتمنى أن يكون حديثى مثمر أنشاء الله .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
يمنع نشر أي تعليق مسيء للأديان السماوية, أو يدعو للتفرقة المذهبية والتطرف, كما يمنع نشر أي موضوع أو خبر متعلق بأنشطة إرهابية بكافة أنواعها أو الدعوة لمساندتها ودعمها,أو إساءة للشخصيات العامة
كُل المحتوي و التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع .
بعض صور الشعراء و الشاعرات غير صحيحة، نرجو تبليغنا إن واجهت هذى المشكلة
إدارة الموقع لا تتابع التعليقات المنشورة او تقوم بالرد عليها إلى نادراً.