⏪استعراض لكتاب ابن عربي في التراث الإسلامي اللاحق
*تأليف: الكسندر د.كنيش
*ترجمة: د.رحيم الشياع الساعدي
هذا الكتاب لمؤلفه الكسندر د.كنيش ، وهو من سلسلة جامعة ولاية نيويورك نشر 1999 ، يدرس الجدل المحتدم لتراث ابن " العربي
الصوفي الإسلامي الكبير. وألكسندر د. كنيش هو أستاذ الدراسات الإسلامية ، قسم الدراسات العربية والشرق الأوسط ، جامعة إكستر ، المملكة المتحدة.
و"لقد نظر كنيش بالضبط للمؤيدين والمعارضين لابن عربي لعدة قرون بعد وفاته ، حيث كانوا يحصلون على معلوماتهم ، لهذا فهم يتخذون الموقف الذي اتخذوه ، وما إلى ذلك. يجمع المؤلف الكثير من الحكايات في الأدبيات الثانوية التي لم يربطها الناس ، وهو يفعل ذلك باهتمام بالغ بالنصوص الأولية.
يفحص هذا الكتاب الجدل اللاهوتي العنيف حول المفكر الصوفي المسلم العظيم ابن عربي (1165-1242). حتى خلال حياته ، فكان توافق ابن عربي مع العقيدة الإسلامية موضع شك من قبل العديد من العلماء الذين كانوا يشككون في الميول الأحادية (الموحدة) لتعاليمه الميتافيزيقية ، وادعاءاته بأنه خليفة النبي وهو المعنى الحقيقي للوحي الإسلامي وتفسيره المجازي للقرآن.
بعد وفاة ابن عربي ، نمت و تحولت هذه الهواجس إلى إدانة صريحة لتعاليمه من قبل عدد من علماء الدين المؤثرين في القرنين الثالث عشر والخامس عشر الذين صوروه على أنه مهرطق خطير عازم على تقويض أسس العقيدة الإسلامية والحياة المجتمعية. وردًا على هذه الاتهامات الخطيرة ، أشاد دعاة ابن عربي به باعتباره أعظم قديس في الإسلام والذي تعرض للافتراء ظلماً من قبل النقاد المتعصبين وضيق الأفق.
مع مرور الوقت ، أصبحت هذه الصور المتضاربة للمفكر الصوفي نقاط حاضرة وحاشدة لمختلف الفصائل السياسية والعلمية المتنافسة على المناصب الدينية والإدارية النفعية والطائفية الإيديولوجية. في تحليل شامل للنقاشات الساخنة حول أفكار ابن عربي على مدار القرون الثلاثة التي أعقبت وفاته .
و برزت هذه الدراسة الاستراتيجيات والحجج الخطابية التي استخدمها المجادلون ، والأجندات الخفية التي اتبعوها ، وأسباب طول عمر هذه القضية اللافت للنظر في الإسلام حتى يومنا هذا. وعلى المستوى النظري ، يعيد هذا الكتاب تقييم صحة مثل هذه الثنائيات الشائعة مثل الأرثوذكسية مقابل البدعة ، والتفسيرات السائدة مقابل التفسيرات الصوفية للإسلام ، والطائفية مقابل الفردية بالإضافة إلى القضايا الأخرى المتعلقة بتاريخ الفكر الإسلامي.
ومن محتويات الكتاب برزت مواضيع ( تحديد المنهج ، ابن عربي في المناهح الدراسية الغربية ، سيرة ابن عربي: من الروايات المبكرة إلى التفسيرات اللاحقة ، ابن عربي في الأعمال الذاتية لمسلمي الغرب ، الدليل القصصي من القزويني ، منظور الصوفي: ابن أبي المنصور ، بين دمشق والقاهرة: ابن عبد السلام المكانة التاريخية ، الصوفية والإسلام السني: توافق أم نفعية؟ ، الدين والسياسة في الدولة المملوكية ، دفاعًا عن طهارة الإسلام في الدولة المملوكية ، خصوم ابن عربي ، استنكار ابن عبد السلام للصوفية، الصوفية الغنوصية،الردود الصوفية على لوم ابن عبد السلام ، . ابن تيمية والتحدي ، محاججة في الميتافيزيقيا ، ابن تيمية في عقيدة القداسة ، نقد ابن تيمية ، ابن العربي في أدب السيرة الذاتية من القرنين الثامن - الرابع عشر إلى التاسع - الخامس عشر ، إعادة النظر في الحجة الميتافيزيقية ، خلفية التفتازاني التاريخية والفكرية ، تفنيد التفتازاني لابن عربي ، مشكلة "إيمان فرعون" ، ابن عربي في الغرب الإسلامي: نبي في أرضه؟ ، ابن عربي في التأريخ الإسلامي الغربي ، ابن عربي بعيون ابن الخطيب الوزير ، ابن الخطيب و تصوف الحب ، ابن عربي في روضة التعارف ، ابن خلدون والتصوف الإسلامي ، ابن خلدون على الوحدانية فلسفة ، ابن خلدون وأهل التجلي ، ابن عربي في القاهرة المملوكية ، "تدمير" الفلسفة الوحدوية ، ابن عربي في اليمن ، المجتمع اليمني في الفترة الوسطى اللاحقة ، الصوفية في اليمن في العصور الوسطى ، الجبرتي والجماعة الصوفية من زبيد ، ابن عربي: الفقهاء مقابل الصوفية ؟
*تأليف: الكسندر د.كنيش
*ترجمة: د.رحيم الشياع الساعدي
هذا الكتاب لمؤلفه الكسندر د.كنيش ، وهو من سلسلة جامعة ولاية نيويورك نشر 1999 ، يدرس الجدل المحتدم لتراث ابن " العربي
الصوفي الإسلامي الكبير. وألكسندر د. كنيش هو أستاذ الدراسات الإسلامية ، قسم الدراسات العربية والشرق الأوسط ، جامعة إكستر ، المملكة المتحدة.
و"لقد نظر كنيش بالضبط للمؤيدين والمعارضين لابن عربي لعدة قرون بعد وفاته ، حيث كانوا يحصلون على معلوماتهم ، لهذا فهم يتخذون الموقف الذي اتخذوه ، وما إلى ذلك. يجمع المؤلف الكثير من الحكايات في الأدبيات الثانوية التي لم يربطها الناس ، وهو يفعل ذلك باهتمام بالغ بالنصوص الأولية.
يفحص هذا الكتاب الجدل اللاهوتي العنيف حول المفكر الصوفي المسلم العظيم ابن عربي (1165-1242). حتى خلال حياته ، فكان توافق ابن عربي مع العقيدة الإسلامية موضع شك من قبل العديد من العلماء الذين كانوا يشككون في الميول الأحادية (الموحدة) لتعاليمه الميتافيزيقية ، وادعاءاته بأنه خليفة النبي وهو المعنى الحقيقي للوحي الإسلامي وتفسيره المجازي للقرآن.
بعد وفاة ابن عربي ، نمت و تحولت هذه الهواجس إلى إدانة صريحة لتعاليمه من قبل عدد من علماء الدين المؤثرين في القرنين الثالث عشر والخامس عشر الذين صوروه على أنه مهرطق خطير عازم على تقويض أسس العقيدة الإسلامية والحياة المجتمعية. وردًا على هذه الاتهامات الخطيرة ، أشاد دعاة ابن عربي به باعتباره أعظم قديس في الإسلام والذي تعرض للافتراء ظلماً من قبل النقاد المتعصبين وضيق الأفق.
مع مرور الوقت ، أصبحت هذه الصور المتضاربة للمفكر الصوفي نقاط حاضرة وحاشدة لمختلف الفصائل السياسية والعلمية المتنافسة على المناصب الدينية والإدارية النفعية والطائفية الإيديولوجية. في تحليل شامل للنقاشات الساخنة حول أفكار ابن عربي على مدار القرون الثلاثة التي أعقبت وفاته .
و برزت هذه الدراسة الاستراتيجيات والحجج الخطابية التي استخدمها المجادلون ، والأجندات الخفية التي اتبعوها ، وأسباب طول عمر هذه القضية اللافت للنظر في الإسلام حتى يومنا هذا. وعلى المستوى النظري ، يعيد هذا الكتاب تقييم صحة مثل هذه الثنائيات الشائعة مثل الأرثوذكسية مقابل البدعة ، والتفسيرات السائدة مقابل التفسيرات الصوفية للإسلام ، والطائفية مقابل الفردية بالإضافة إلى القضايا الأخرى المتعلقة بتاريخ الفكر الإسلامي.
ومن محتويات الكتاب برزت مواضيع ( تحديد المنهج ، ابن عربي في المناهح الدراسية الغربية ، سيرة ابن عربي: من الروايات المبكرة إلى التفسيرات اللاحقة ، ابن عربي في الأعمال الذاتية لمسلمي الغرب ، الدليل القصصي من القزويني ، منظور الصوفي: ابن أبي المنصور ، بين دمشق والقاهرة: ابن عبد السلام المكانة التاريخية ، الصوفية والإسلام السني: توافق أم نفعية؟ ، الدين والسياسة في الدولة المملوكية ، دفاعًا عن طهارة الإسلام في الدولة المملوكية ، خصوم ابن عربي ، استنكار ابن عبد السلام للصوفية، الصوفية الغنوصية،الردود الصوفية على لوم ابن عبد السلام ، . ابن تيمية والتحدي ، محاججة في الميتافيزيقيا ، ابن تيمية في عقيدة القداسة ، نقد ابن تيمية ، ابن العربي في أدب السيرة الذاتية من القرنين الثامن - الرابع عشر إلى التاسع - الخامس عشر ، إعادة النظر في الحجة الميتافيزيقية ، خلفية التفتازاني التاريخية والفكرية ، تفنيد التفتازاني لابن عربي ، مشكلة "إيمان فرعون" ، ابن عربي في الغرب الإسلامي: نبي في أرضه؟ ، ابن عربي في التأريخ الإسلامي الغربي ، ابن عربي بعيون ابن الخطيب الوزير ، ابن الخطيب و تصوف الحب ، ابن عربي في روضة التعارف ، ابن خلدون والتصوف الإسلامي ، ابن خلدون على الوحدانية فلسفة ، ابن خلدون وأهل التجلي ، ابن عربي في القاهرة المملوكية ، "تدمير" الفلسفة الوحدوية ، ابن عربي في اليمن ، المجتمع اليمني في الفترة الوسطى اللاحقة ، الصوفية في اليمن في العصور الوسطى ، الجبرتي والجماعة الصوفية من زبيد ، ابن عربي: الفقهاء مقابل الصوفية ؟
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
يمنع نشر أي تعليق مسيء للأديان السماوية, أو يدعو للتفرقة المذهبية والتطرف, كما يمنع نشر أي موضوع أو خبر متعلق بأنشطة إرهابية بكافة أنواعها أو الدعوة لمساندتها ودعمها,أو إساءة للشخصيات العامة
كُل المحتوي و التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع .
بعض صور الشعراء و الشاعرات غير صحيحة، نرجو تبليغنا إن واجهت هذى المشكلة
إدارة الموقع لا تتابع التعليقات المنشورة او تقوم بالرد عليها إلى نادراً.