الصفحات

التفكير وانواع التفكير ...*الدكتور زهير شاكر

⏪المجلس العربي للعلم والمعرفة والابداع 

التفكير
لقد طرح المربون والمهتمون بالتفكير وأنماطه ومهاراته تعريفات عدة لهذا المفهوم المهم وللمهارات المنبثقة عنه, بحيث يصعب
استيعابها أو تعلمها أو تعليمها دون إدراك المعنى الحقيقي للتعريفات المتعلقة بها وفهم ما تقصده تماما قبل أن يتم البناء عليها من حيث أهمية تدريس التفكير ومهاراته المتنوعة, والأهداف التربوية المنشودة التي تسعى لتحقيقها, ومجالات تطبيقها في المنهج المدرسي أو في الحياة اليومية, وخطوات تنفيذ هذه المهارات وإجراءات تعليمها, وربطها بجوانب المواد الدراسية المختلفة, والخلفية المعرفية لها.
تعريفات انماط التفكير المتنوعة
توجد انماط عديدة للتفكير لا بد من تعريفها بدقة او توضيح معناها الحقيقي للقارىء من اجل الاطلاع عليها والتعمق في معناها, والمؤلف يطرحها هنا للعلم بالشيء وليس للحفظ :
التفكير العلمي
يعتمد على الاسلوب العلمي او وجهات النظر العلمية مثل الواقعية والطبيعية والتربوية والتجريبية والايجابية.
التفكير التجريبي او الامبريقي
يعتمد عى التجربة والبيانات الماخوذة من الملاحظة العلمية.
التفكير المجرد
العملية التي يتم فيها تشكيل المفاهيم بناء على الخبرة او بناء على مفاهيم اخرى.
التفكير التحليلي
يقوم بتجزئة المادة التعليمية الى عناصر ثانوية او فرعية وادراك ما بينها من علاقات او روابط,مما يساعد على فهم بنيتها والعمل على تنظيمها في مرحلة لاحقة.
التفكير التركيبي
يقوم على وضع اجزاء المادة التعليمية مع بعضها في قالب واحد او مضمون جديد, وهو على العكس تماما من التفكير التحليلي الذي يقوم على تجزئة المادة التعليمية الى عناصر صغيرة وادراك ما بينها من علاقات.
التفكير المادي
يتعامل مع الامور المادية للعالم الذي يحيط الذي يحيط بنا وليس مع الامور او المفاهيم او الافكار المجردة المستخلصة من الامور الواقعية.
التفكير المطلق
ان يكون المرء غير متاثر بالذاتية والمصادر التجريبية او التجارب العلمية والخبرات العاطفية, ويعمل هذا التفكير او ما يسمى ايضا بالتفكير الخالص والنقي يعمل على فهم الكل اكثر من فهم الاجزاء.
التفكير المنطقي
يعتمد على قواعد وقوانين الفكر الذي يفترض وجود تفكير فلسفي خال من الاخطاء المنطقية.
التفكير الفلسفي
يركز في كثير من جوانبه على قضايا ما وراء الطبيعة.
التفكير الناقد
هو القابل للتقييم والمتضمن للتحليلات الهادفة والدقيقة والمتواصلة لاي ادعاء او معتقد ومن اي مصدر من اجل الحكم على دقته وصلاحيته وقيمته الحقيقية وذلك بحسب باير, اما ليبمان فيعرفه على انه نمط من انماط المسؤولية المعرفية.
التفكير الابداعي
النشاط العقلي المركب والهادف تعمل على توجيهه رغبة قوية في البحث عن حلول او التوصل الى نواتج اصيلة لم تكن معروفة او مطروحة من قبل.
التفكير التشعيبي
يتطلب توليد العديد من الاستجابات المختلفة للسؤال الواحد او المشكلة الواحدة.
التفكير التجميعي
يتم بواسطته تقليل عدد الافكار المطروحة الى فكرة واحدة فقط او اثنتين تمثلان الافضل والادق والاكثر فائدة لاجابة السؤال الواحد المحدد, او لحل المشكلة المطروحة للنقاش. ويحتاج هذا النوع من التفكير الى وجود معايير يستطيع الفرد في ضوئها صنع القرارات المناسبة.
التفكير الاستنتاجي
يمثل عملية عقلية يرى فيها الانسان ان ما يصدق على الكل يصدق ايضا على الجزء.
التفكير الاستقرائي
ينقل الفرد او المتعلم من الجزء الى الكل ومن الامثلة الى القاعدة ومن الحالات الفرعية الخاصة الى الافكار الكلية العامة.
التفكير الفعال
تتبع فيه منهجية سليمة ومحددة وتستخدم فيها افضل المعلومات من حيث دقتها وكفايتها.
التفكير غير الفعال
التفكير الذي لا يتبع منهجية واضحة او دقيقة, ويبني على مغالطات او افتراضات باطلة او متناقضة, او ادعاءات وحجج غير متصلة بالموضوع, او اعطاء تعميمات واحكام متسرعة, او ترك الامور للزمن او الظروف كي تعالجها.
التفكير الوظيفي
يهتم بالعلاقات السببية والادوار الوظيفية لعناصر النظام, وهو هنا لا يهتم بالبناء الداخلي للشيء, بل يتعامل فقط مع الاطار الخارجي لذلك الشيء لدرجة انه يهمل العوامل الداخلية له.
التفكير التاملي
المرتبط بالوعي الذاتي والمعرفة الذاتية او التامل الذاتي والذي يعتمد على التمعن ومراقبة النفس والنظر بعمق الى الامور.
التفكير العملي
وهو ذلك النوع من التفكير الذي يتم توجيهه في ضوء قضايا او امور عملية حياتية
التفكير التبريري
يعتمد على مجموعة من المبررات للحصول على المعرفة والتوسع فيها والدفاع عنها.
التفكير العاطفي
يعتمد على الخبرات التي نمر بها وما تحويه من عواطف وانفعالات واحاسيس ومشاعر.
التفكير الحدسي او التخميني
يعتمد على التخمين بالدرجة الاساس في حل الالغاز او القضايا ودون اهتمام بالمنطق.
التفكير الجدلي
يقوم على الجدل الفلسفي.
التفكير البراجماتي او النفعي
يؤكد على ان الغبات او الامنيات لا تؤدي الى جعل الاعتقاد حقيقة واقعة او انه يمكن التمسك بها كقيمة.
التفكير الاحصائي
يؤكد على ان الظواهر الامبريقية او التجارب العملية الميدانية لا يمكن فهمها او التعرف عليها جيدا الا من خلال المصطلحات الاحصائية او من خلال التعامل مع الاحتمالات وليس التاكيدات.
التفكير الشمولي
يستخدم فيه الدليل من اجل الوصول الى نتائج نهائية عملية امبريقية وقابلة للتكرار والاختبار والتحقق والتحليل.
التفكير العقلاني
يعتمد على السبب من اجل البحث واكتشاف المعرفة الموثوق بها.
التفكير الكمي
يصف طبيعة الاشياء وواقعها بمصطلحات كمية.
التفكير النوعي
يصف طبيعة الاشياء وواقعها بمصطلحات نوعية او كيفية وليس بمصطلحات عددية او نوعية.
التفكير المغلق او المتحجر
التفكير الذي لا يرغب صاحبه في التفكير بحقائق وافكار جديدة او استخدامهابطرق ابداعية, وذلك نظرا لاعتماده على انماط تفكير تقليدية او قديمة.
التفكير المثالي
قائم على مسلمة مفادها ان المعرفة الحقيقية للواقع تعتمد فقط على الوعي او الشعور او السبب, بحيث يسمو الهدف الحقيقي على الادراك, وتظل القيم مصدرا مهما للتفكير.
أهمية تنمية التفكير :
1- المنفعة الذاتية للمتعلم : حيث يصبح المتعلم بعد امتلاكه لهذه المهارة قادرا على خوض مجالات التنافس في هذا العصر المتسارع والذي يرتبط فيه النجاح والتفوق بمدى القدرة على التفكير الجيد والمهارة فيه.
2- المنفعة الاجتماعية العامة : اكتساب أفراد المجتمع لمهارات التفكير الجيد يوجد منهم مواطنين صالحين ذوي دور ايجابي لخدمة مجتمعهم.
3- الصحة النفسية : إذ أن القدرة على التفكير الجيد تساعد المرء على الراحة النفسية وتمكنه من التكيف مع الأحداث والمتغيرات من حوله أكثر من الأشخاص الذين لا يحسنون التفكير.
4- التفكير هو الأساس الأول في الإنتاج ويأتي الاعتماد عليه قبل الاعتماد على المعرفة. (كورت) التفكير قوة متجددة وتفيد المعلم والمتعلم على حد سواء.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يمنع نشر أي تعليق مسيء للأديان السماوية, أو يدعو للتفرقة المذهبية والتطرف, كما يمنع نشر أي موضوع أو خبر متعلق بأنشطة إرهابية بكافة أنواعها أو الدعوة لمساندتها ودعمها,أو إساءة للشخصيات العامة
كُل المحتوي و التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع .
بعض صور الشعراء و الشاعرات غير صحيحة، نرجو تبليغنا إن واجهت هذى المشكلة
إدارة الموقع لا تتابع التعليقات المنشورة او تقوم بالرد عليها إلى نادراً.