الصفحات

الحديد في القرآن الكريم ...*تغريد بو مرعي

⏪⏬
قال الله تعالى: {لَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلَنَا بِالْبَيِّنَاتِ وَأَنْزَلْنَا مَعَهُمْ الْكِتَابَ وَالْمِيزَانَ لِيَقُومَ النَّاسُ بِالْقِسْطِ وَأَنْزَلْنَا الْحَدِيدَ فِيهِ بَأْسٌ شَدِيدٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَلِيَعْلَمَ اللَّهُ مَنْ يَنْصُرُهُ وَرُسُلَهُ بِالْغَيْبِ إِنَّ اللَّهَ قَوِيٌّ عَزِيزٌ} الحديد: 25 .

لقد ذكر القرآن الكريم الحديد أكثر من أي معدن آخر ، وهو المعدن الوحيد الذي سميت سورة باسمه : السورة رقم 57 هي سورة الحديد وقد ذكر اسم الحديد في الآية رقم 25 منها .

لم تعرف البشرية أهمية الحديد الصناعية إلا في القرن الثامن عشر أي بعد نزول القرآن باثني عشر قرناً، حيث اتجه العالم فجأة إلى صناعة الحديد واكتشفوا أيسر الوسائل لاستخراجه. وقد دخل الحديد الآن في كل المجالات الصناعية كأساس لها .

وذرة الحديد هي اكثر الذرات ثباتا ، والطاقة التي تربط نواتها قوية جدا ، كما أن كثافته عالية 7874 كغ / متر 3 ، قال تعالى : ( فيهِ بَأْسٌ شَـديدٌ ) الحديد 25 .

وهو عنصر كيميائي وفلز، وهو من اقدم الفلزات المكتشفة ، يرمز له بالرمز "Fe" وعدده الذري 25 وهو رقم الآية التي ذكر فيها الحديد بينما الوزن الذري هو : 57 وهذا الرقم هو ترتيب سورة الحديد في القرآن ، وفي الجدول الدوري يقع الحديد في المجموعة الثامنة والدورة الرابعة ، وهو عنصر ضروري لحياة الانسان كونه يدخل في تركيب هيموجلوبين الدم وكذلك لحياة النباتات كونه يدخل في تركيب الكلوروفيل .

وحسب نظرية تآصل العناصر فإن الشمس لا تصنع الحديد بل تصنع الهليوم من اندماج 4 ذرات هيدروجين بإعطاء الهليوم ، والأرض التي انفصلت عن الشمس ليس بها حديد في الأصل ، كما ان الكون المدرك يتكون في معظمه من الهيدروجين والهليوم بنسبة 98 بالمئة منه.

ولا يتكون الحديد إلا في النجوم المستعرات العملاقة أو العمالقة الحمراء التي قد تكون أكبر من الشمس ب 250 مرة ، حيث يتكون الحديد تحت حرارة أعلى بكثير من حرارة الشمس ، لأن الحديد يحتاج لطاقة هائلة لتكوينه ، وعندما يفقد النجم المستعمر طاقته بعد تشكيل الحديد فإنه ينفجر : ( وَ الـنَجْـمِ إذَا هَـوى )النجم 1 ، مبعثرا حديده في أرجاء الكون ليسقط على الكواكب ومنها الأرض على شكل ذهب ونيازك إذ يسقط سنويا ملايين الأطنان منها ، لذا فالحديد يأتي من خارج المجموعة الشمسية ويستقر في لب الارض منصهرا ومسببا المجال المغناطيسي الارضي بسبب خواصه المغناطيسية .

والحديد من النعم التي منحها الله لداوود عليه السلام ، فقد أسس ما يُسمَّى في الوقت الحالي الصناعة الحربية : ( وَعَـلَّـمْـنَاهُ صَـنْعَـةَ لَـبُوسٍ لَـكُـمْ ) الأنبياء 80 ، لَبُوسٍ : دُروع ، مع الدقة والمهارة في صناعتها : ( وَ قَدِّرْ في الـسَـرْدِ ) سَبأ 11 ، الـسَرْدِ : حلقات الدِرْع ، فهو اول من استخدم الصناعات المعدنية : ( وَألَـنّا لَـهُ الـحَـديْدَ ) سَبأ 10 ، من أجل ذلك يذكر التاريخ أن الكنعانيين أول من اكتشف الحديد ، فقد أعطي سليمان عليه السلام مناجم النحاس : ( وَ أسَـلْـنَا لَـهُ عَـيْنَ الـقِـطْـرِ ) سَبأ 12 ، القِطْر : النحاس ، فكانوا السباقين في صناعة التعدين ، وساهموا في بناء الحضارة الميغاليثية المنتشرة حول العالم.
, كما انه أحد وساىل العذاب في جهنم ، وأن نواة سد ذي القرنين كانت من الحديد ، وأنه اكثر المعادن فائدة ونفعا لجسم الأنسان وصحته لأن الحديد هو المكون الاساسي للدم: ( مَـنَافِعُ للـنَـاسِ ) الحديد 25 ، فالحديد يعتبر العنصر الأساسي لجميع أشكال الحياة ( أنسان ، حيوان ، نبات ) وهو عنصر غير سام، حيث يحتوي جسم الإنسان الطبيعي على حوالي 4 غرامات من الحديد، كما أن الإنسان يحتاج إلى 10-18 ملليغرام من الحديد كل يوم، حيث يؤدي نقص عنصر الحديد في الجسم إلى فقر الدم. تستخدم محفزات الحديد في عملية هابر (Haber) لإنتاج الأمونيا، وفي عملية فيشر تروبش (Fischer–Tropsch) لتحويل غاز الهيدروجين وأول أكسيد الكربون إلى وقود سائل.

ويمكن الحصول عليه من اللحوم والدواجن والأسماك كما يوجد أيضاً في الخضراوات الورقية كالسبانخ، ويتواجد أيضاً في البروكلي كما أنه يؤدي دوراً هاماً في إنتاج مادة الكلوروفيل عند النباتات، والمسؤولة عن عملية البناء الضوئي، ويتم استعماله في الحصول على الحديد الصلب المُسمىى بالفولاذ عن طريق مزجه مع نسبة من عنصر الكربون، ليتم استخدامه في أعمال البناء .

عنصر الحديد من العناصر الهامة في بناء جسم الإنسان فهو يدخل في تركيب المادة الصباغية الحمراء المكونة للدم المعروفة بإسم الهيموجلوبين والتي تنقل مولد الحموضة (الأكسجين) من الرئة الى أنسجة الجسم المختلفة. مادة الأكسجين يتم بواسطتها إحراق المواد الغذائية لتوليد الحرارة اللازمة للجسم. كما أن الحديد يدخل في تركيب كافة خلايا الجسم ويلعب دورا هاما في النمو والإفرازات ونقصه في الجسم يسبب فقر الدم.

توجد أملاح الحديد في أكثر أنواع الخضروات كالبصل و الطماطم ، والبقول وبصورة خاصة يوجد في الخضروات الورقية كالسبانخ ، والبقدونس ، والكرفس ، والخس وما شابهها ، ويوجد أيضا في الفواكه كالموز والمشمش والعنب والتين والبلح وفي البذور واللوز ، جوز الهند واللحوم وصفار البيض وغيرها.

ومما هو جدير بالذكر أن الجسم يستطيع أن يستفيد من عنصر الحديد الموجود في البصل والموز بمعدل 90% بينما لا يستفيد من عنصر الحديد الموجود في المواد الغذائية الأخرى بأكثر من 60%، ومن الملاحظ بأن البرتقال يزيد من فعالية امتصاص عنصر الحديد فيجدر بالمصابين بفقر الدم ان يتناولوا البرتقال مع الغذاء المحتوي على مادة الحديد لزيادة الإستفادة علما بأن مشروب الشاي يعاكس مفعول البرتقال (أي يقلل من امتصاص الحديد).
-
* تغريد بو مرعي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يمنع نشر أي تعليق مسيء للأديان السماوية, أو يدعو للتفرقة المذهبية والتطرف, كما يمنع نشر أي موضوع أو خبر متعلق بأنشطة إرهابية بكافة أنواعها أو الدعوة لمساندتها ودعمها,أو إساءة للشخصيات العامة
كُل المحتوي و التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع .
بعض صور الشعراء و الشاعرات غير صحيحة، نرجو تبليغنا إن واجهت هذى المشكلة
إدارة الموقع لا تتابع التعليقات المنشورة او تقوم بالرد عليها إلى نادراً.