⏪⏬
عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام بالقاهرة ؛ صدر كتاب « الفُصحى والعامية والإبداع الشعبي » للباحث والناقد "د. مصطفى عطية جمعة".
الكتاب يقع في 292 صفحة من القطع الكبير ،، ويتضمن أربعة أبواب رئيسية، بالإضافة إلى المقدمة والتمهيد والخاتمة.
يقدِّم الكتاب عددًا من الرؤى حول واقع الثقافة العربية ، في قضية العامية والفُصحى ، سعيًا إلى تجاوز المناقشة التقليدية في مستواها الأدنى ، والمتعلق بالألفاظ العامية وتراكيبها وعلاقتها بالفُصحى ، أي الانتقال من دائرة اللغة إلى دائرة الأفكار والخلفيات ، فالعامية ليست قضية لفظية لغوية فقط ، وإنما لها جوانبها الثقافية ومرجعياتها الفكرية. فمحور الرؤية التي يحملها الكتاب هي الوشائج بين العامية والفُصحى ، بالنظر إلى كون العامية إحدى فروع الفُصحى ، وما ينتج عن هذا من إشكالات ، تتمثل في إشكالية الحوارية في القصص والمسرحيات ، والتي يتناولها الباب الأول.
ويخلص المؤلف إلى أنه لا ضير من العامية في الإبداع بكافة أشكاله ، المكتوب والمرئي والمسموع ، على أن نرتقي بالقاموس ونقرِّبه من الفُصحى ، وأن يضع المبدع العربي بُعد الهوية العروبية في حسبانه ، وهو يصوغ إبداعاته ، فلا ينظر إلى المتلقي المحلي فقط.
وقد كانت تلك القضية هي التي تناولها الباب الثاني ، وعنوانه : قضايا اللغة في الأدب الشعبي في ضوء الشفاهية والكتابية ، حيث تناول الأمر من زاوية علاقة الشفاهية والكتابية بالإبداع الشعبي ، وأهمية حفظ تراث العربية في العامية ، لأنه جزء من ذاكرة الأمة. كما استعرض الباب الثاني أيضًا مهارات التدوين للشفاهيات العربية ، وأهمية ذلك ، على اعتبار أنه إذا كان هناك تاريخ مكتوب ، فإن هناك تاريخًا شفاهيًا موازيًا له ، يجب الالتفات إليه ، وتسجيله ، ودراسته ، ليكون رافدًا من روافد مسيرة الأمة العقلية والإبداعية والوجدانية والفكرية.
ويناقش الباب الثالث قضية الهوية مستعرضًا أبعادها ومحدداتها ، وعلاقتها بالأقليات اللغوية والعرقية وانعكاس ذلك على الفولكلور الشعبي ، كما يناقش أيضًا إشكالية تتفرع عن موضوع الكتاب ، ألا وهي الثقافة الرسمية والثقافة الشعبية ، وتطرق النقاش إلى ما يُسمَّى بثقافة النُّخبة وثقافة الجماهير ، للتأكيد على رفض أية ثنائية ثقافية أو بالأدق ازدواجية نعيشها في حياتنا الفكرية والأدبية بشكل عام ، فلا يمكن قبول ثقافة نخبوية/ رسمية ، تُمثِّل استعلاءً على ثقافة الشعب الجماهيرية ، لأن العبرة في الثقافة هي تعبيرها عن منتجيها ، أيًّا كانت وسيلة الإبداع ، شفاهةً أو كتابةً أو تمثيلاً أو غناءً.
أمَّا الباب الرابع ، فتناول جماليات الإبداع الشعبي ، من خلال دراسة تطبيقية بعنوان البحر في الشعر الشعبي الخليجي (رؤية مكانية سوسيولوجية) ، وتدور حول أثر البحر في الإبداع الشعبي الخليجي ، وكيف أن البحر بوصفه عنصرًا مكانيًا مؤثرًا ، ومصدرًا للرزق ، صاغ علاقة البشر بالمكان والزمان ، وهذا ما فاضت به الأغاني الخليجية والشعر الشعبي في الأقطار المطلة على الخليج.
⏪ د. مصطفى عطية جمعة• أستاذ م. الأدب العربي والنقد ، وباحث في الإسلاميات والفنون والحضارة.
• عضوية :
- اتحاد الكتاب ، مصر – نادي القصة ، مصر
- رابطة الأدب الإسلامي العالمية ، الرياض.
- الجمعية المصرية للدراسات التاريخية. – اتحاد المؤرخين العرب بالقاهرة.
• صدر له :
أولاً : الدراسات الأدبية والنقدية
1) دلالة الزمن في السرد الروائي ، نقد ، جائزة النقد الأدبي ، الشارقة ، 2001
2) أشكال السرد في القرن الرابع الهجري ، نقد ، مركز الحضارة العربية ، القاهرة ، 2006
3) ما بعد الحداثة في الرواية العربية الجديدة ( الذات ، الوطن ، الهوية ) ، مؤسسة الوراق للنشر والتوزيع ، عمان ، الأردن ، 2010.
4) اللحمة والسداة ، نقد أدبي ، سندباد للنشر ، القاهرة ، 2010
5) شعرية الفضاء الإلكتروني في ضوء ما بعد الحداثة ، نقد أدبي ، مؤسسة شمس للنشر والإعلام ، القاهرة ، 2016.
6) الظلال والأصداء ، نقد أدبي ، مؤسسة شمس للنشر والإعلام ، القاهرة ، 2015م
7) الوعي والسرد ، دار النسيم للطباعة والنشر ، القاهرة ، 2016م.
8) السرد في التراث العربي (رؤية معرفية جمالية) ، دائرة الثقافة والإعلام ، الشارقة ، 2017م.
9) القرن المحلق ( الرواية الإفريقية وأدب ما بعد الاستعمار ) ، منشورات جائزة الطيب صالح العالمية ، الخرطوم ، 2017م.
10) عضو فريق التأليف في كتاب : التأريخ واشتغال الذاكرة في الرواية العربية ، ببحث عنوانه : تمثيل التاريخ العربي وإشكالات التأريخ في الرواية التاريخية ، جائزة كتارا للرواية العربية ، العام 2019م.
11) التحيز في المسرح العربي : قراءة في الجذور والنشأة والنصوص والتجارب ، في كتاب محكم جماعي بالاشتراك : تلغيم الفن : المسرح بوصفه ساحة للتحيزات ، منشورات دار نور حوران، دمشق ، سورية ، إبريل 2019م ، الصفحات (45 – 112).
12) أصداء ما بعد الحداثة : في الشعرية والفن والتاريخ ، مؤسسة شمس للنشر والإعلام ، القاهرة ، 2019م.
13) شرنقة التحيز الفكري : أنماط وتجليات ودراسات ، مؤسسة شمس للنشر والإعلام، القاهرة ، 2019م.
14) الفصحى والعامية والإبداع الشعبي ، مؤسسة شمس للنشر والإعلام ، القاهرة ، 2020م.
- ثانيًا : الإسلاميات والحضارة
15) هيكل سليمان ( المسجد الأقصى وأكذوبة الهيكل ) ، دار الفاروق للنشر ، القاهرة ، 2008م.
16) الرحمة المهداة ، خلق الرحمة في شخصية الرسول ، إسلاميات ، مركز الإعلام العربي ، القاهرة ، 2011 م.
17) الحوار في السيرة النبوية ، إسلاميات ، مؤسسة شمس للنشر والإعلام ، القاهرة ، 2015م
18) الإسلام والتنمية المستدامة ، مؤسسة شمس للنشر والإعلام ، القاهرة ، 2016م
19) منهج الرسول في إدارة الأزمات ، إسلاميات ، مؤسسة شمس للنشر والإعلام ، القاهرة ، 2018م.
20) الفكر الإسلامي المعاصر : التجديد والخطاب والمستجدات ، مؤسسة الأصالة للدراسات الإسلامية ، الجزائر ، 2019م.
21) الحكم الراشد : رؤية إسلامية حضارية . تحت الطبع.
- ثالثًا : الإبداعات الأدبية :
22) وجوه للحياة ، مجموعة قصصية ، نصوص 90 ، القاهرة ، 1997م.
23) نثيرات الذاكرة ، الجائزة الأولى في الرواية ، دار سعاد الصباح ، القاهرة / الكويت ، 1999م.
24) شرنقة الحلم الأصفر ، رواية ، جائزة الرواية عن نادي القصةبالقاهرة ، 2002 ، نشر : مركز الحضارة العربية ،2003م.
25) طفح القيح ، مجموعة قصصية ، مركز الحضارة العربية ، القاهرة ، 2005م
26) أمطار رمادية ، مسرحية ، مركز الحضارة العربية بالقاهرة ، 2007م.
27) نتوءات قوس قزح ، رواية ، سندباد للنشر ، القاهرة ، 2010.
28) مقيم شعائر النظام ، مسرحيات ، دار الأدهم للنشر ، القاهرة ، 2012م.
29) قطر الندى ، مجموعة قصصية ، مؤسسة شمس للنشر والمعلومات ، القاهرة ، 2013م.
30) على متن محطة فضائية ، رواية للأطفال ، منشورات مكتب التربية لدول الخليج العربي ، الرياض ، 2012م.
31) سفينة العطش ، مسرحية للأطفال ، منشورات مكتب التربية لدول الخليج العربي ، الرياض ، 2012م.
32) رواد فضاء الغد ، قصص أطفال ، منتدى الأدب الإسلامي ، الكويت ، 2014م.
33) لكل جواب قصة ، مسرحيات للأطفال ، منتدى الأدب الإسلامي، الكويت 2014م.
34) سوق الكلام ، مسرحيات ، دار النسيم للطباعة والنشر ، القاهرة ، 2017م.
35) مغامرات في المنزل، قصص للأطفال، منشورات إيبيدي الدولية (لندن- الإسكندرية، 2019.
• جوائز دولية :
- الجائزة الأولى في مسابقة مؤسسة الأصالة للدراسات الإسلامية ، الجزائر ، مارس 2019م ، عن كتاب : الفكر الإسلامي المعاصر : استراتيجيات التجديد والخطاب والمستجدات.
- جائزة مسابقة الألوكة الدولية في البحوث الإسلامية والفكرية ، الرياض ، 2017م.
- جائزة الاستحقاق ضمن جوائز ناجي نعمان الأدبية ، عن بحث " ما بعد الحداثة في السينما العالمية " ، بيروت ، 2017م.
- جائزة الطيب صالح في النقد الأدبي ، العام 2017م ، عن كتاب " القرن المحلّق : الرواية الإفريقية وأدب ما بعد الاستعمار ".
- جائزة مركز جيل للدراسات والبحوث عن بحث : النقد العربي والنقد الغربي ( نهج التلقي والتفاعل والتقييم) ، 2015م.
- جائزة مختبر السرديات بالإسكندرية ( 2011 ) ، عن بحث " اختراق الوعي في سرد محمد حافظ رجب ".
- جائزة اتحاد كتاب مصر في النقد الأدبي ، عن كتاب اللحمة والسداة ، 2011.
- جائزة مكتب التربية العربي لدول الخليج العربية ، في أدب الطفل ، 2011 م عن رواية " على متن محطة فضائية " ، ومسرحية " سفينة العطش ".
- جائزة المركز الأول في النقد الأدبي ، مسابقة إحسان عبد القدوس ، القاهرة 2009 م.
- جائزة عن كتاب " ما بعد الحداثة في الرواية العربية الجديدة " ، ضمن المسابقة الدولية للنقد الأدبي ، لمؤسسة الوراق للنشر والتوزيع ، الأردن ، وتمَّ نشر الكتاب.
- الجائزة الأولى في الرواية ، دار سعاد الصباح ، الكويت ، 1999م.
- جائزة النقد الأدبي ، عن دائرة الثقافة والإعلام بالشارقة ، عن كتاب " دلالة الزمن في السرد " ، 2000م.
- الجائزة الثانية في الرواية ، نادي القصة ، القاهرة ، 2001. عن رواية " شرنقة الحلم الأصفر ".
- الجائزة الثانية ، لجنة العلوم السياسية ، المجلس الأعلى للثقافة ، مصر ، 1999م ، بحث مصر والعولمة.
- الجائزة الثالثة ، مركز الخليج للدراسات السياسية والاستراتيجية ، القاهرة / البحرين ، 2002 ، بحث مؤشرات التطور الديمقراطي في البحرين.
- أربع جوائز عن بحوث فكرية في مسابقة الكويت الدولية الإسلامية للأعوام (1999– 2004 ) عن بحوث : الإسلام والعولمة ، النظام الوقفي في الإسلام ، وسطية الإسلام.
- ثلاث جوائز عن قصص قصيرة في مسابقة الكويت الدولية الإسلامية للأعوام (1999 – 2004 ).
- جائزة مسابقة الشخصيات الخيرية في الكويت ، 2007م ، عن بحث " الشخصية الخيرية في الإسلام : عبد الله المطوع نموذجًا ".
mostafa_ateia123@yahoo.com
عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام بالقاهرة ؛ صدر كتاب « الفُصحى والعامية والإبداع الشعبي » للباحث والناقد "د. مصطفى عطية جمعة".
الكتاب يقع في 292 صفحة من القطع الكبير ،، ويتضمن أربعة أبواب رئيسية، بالإضافة إلى المقدمة والتمهيد والخاتمة.
يقدِّم الكتاب عددًا من الرؤى حول واقع الثقافة العربية ، في قضية العامية والفُصحى ، سعيًا إلى تجاوز المناقشة التقليدية في مستواها الأدنى ، والمتعلق بالألفاظ العامية وتراكيبها وعلاقتها بالفُصحى ، أي الانتقال من دائرة اللغة إلى دائرة الأفكار والخلفيات ، فالعامية ليست قضية لفظية لغوية فقط ، وإنما لها جوانبها الثقافية ومرجعياتها الفكرية. فمحور الرؤية التي يحملها الكتاب هي الوشائج بين العامية والفُصحى ، بالنظر إلى كون العامية إحدى فروع الفُصحى ، وما ينتج عن هذا من إشكالات ، تتمثل في إشكالية الحوارية في القصص والمسرحيات ، والتي يتناولها الباب الأول.
ويخلص المؤلف إلى أنه لا ضير من العامية في الإبداع بكافة أشكاله ، المكتوب والمرئي والمسموع ، على أن نرتقي بالقاموس ونقرِّبه من الفُصحى ، وأن يضع المبدع العربي بُعد الهوية العروبية في حسبانه ، وهو يصوغ إبداعاته ، فلا ينظر إلى المتلقي المحلي فقط.
وقد كانت تلك القضية هي التي تناولها الباب الثاني ، وعنوانه : قضايا اللغة في الأدب الشعبي في ضوء الشفاهية والكتابية ، حيث تناول الأمر من زاوية علاقة الشفاهية والكتابية بالإبداع الشعبي ، وأهمية حفظ تراث العربية في العامية ، لأنه جزء من ذاكرة الأمة. كما استعرض الباب الثاني أيضًا مهارات التدوين للشفاهيات العربية ، وأهمية ذلك ، على اعتبار أنه إذا كان هناك تاريخ مكتوب ، فإن هناك تاريخًا شفاهيًا موازيًا له ، يجب الالتفات إليه ، وتسجيله ، ودراسته ، ليكون رافدًا من روافد مسيرة الأمة العقلية والإبداعية والوجدانية والفكرية.
ويناقش الباب الثالث قضية الهوية مستعرضًا أبعادها ومحدداتها ، وعلاقتها بالأقليات اللغوية والعرقية وانعكاس ذلك على الفولكلور الشعبي ، كما يناقش أيضًا إشكالية تتفرع عن موضوع الكتاب ، ألا وهي الثقافة الرسمية والثقافة الشعبية ، وتطرق النقاش إلى ما يُسمَّى بثقافة النُّخبة وثقافة الجماهير ، للتأكيد على رفض أية ثنائية ثقافية أو بالأدق ازدواجية نعيشها في حياتنا الفكرية والأدبية بشكل عام ، فلا يمكن قبول ثقافة نخبوية/ رسمية ، تُمثِّل استعلاءً على ثقافة الشعب الجماهيرية ، لأن العبرة في الثقافة هي تعبيرها عن منتجيها ، أيًّا كانت وسيلة الإبداع ، شفاهةً أو كتابةً أو تمثيلاً أو غناءً.
أمَّا الباب الرابع ، فتناول جماليات الإبداع الشعبي ، من خلال دراسة تطبيقية بعنوان البحر في الشعر الشعبي الخليجي (رؤية مكانية سوسيولوجية) ، وتدور حول أثر البحر في الإبداع الشعبي الخليجي ، وكيف أن البحر بوصفه عنصرًا مكانيًا مؤثرًا ، ومصدرًا للرزق ، صاغ علاقة البشر بالمكان والزمان ، وهذا ما فاضت به الأغاني الخليجية والشعر الشعبي في الأقطار المطلة على الخليج.
⏪ د. مصطفى عطية جمعة• أستاذ م. الأدب العربي والنقد ، وباحث في الإسلاميات والفنون والحضارة.
• عضوية :
- اتحاد الكتاب ، مصر – نادي القصة ، مصر
- رابطة الأدب الإسلامي العالمية ، الرياض.
- الجمعية المصرية للدراسات التاريخية. – اتحاد المؤرخين العرب بالقاهرة.
• صدر له :
أولاً : الدراسات الأدبية والنقدية
1) دلالة الزمن في السرد الروائي ، نقد ، جائزة النقد الأدبي ، الشارقة ، 2001
2) أشكال السرد في القرن الرابع الهجري ، نقد ، مركز الحضارة العربية ، القاهرة ، 2006
3) ما بعد الحداثة في الرواية العربية الجديدة ( الذات ، الوطن ، الهوية ) ، مؤسسة الوراق للنشر والتوزيع ، عمان ، الأردن ، 2010.
4) اللحمة والسداة ، نقد أدبي ، سندباد للنشر ، القاهرة ، 2010
5) شعرية الفضاء الإلكتروني في ضوء ما بعد الحداثة ، نقد أدبي ، مؤسسة شمس للنشر والإعلام ، القاهرة ، 2016.
6) الظلال والأصداء ، نقد أدبي ، مؤسسة شمس للنشر والإعلام ، القاهرة ، 2015م
7) الوعي والسرد ، دار النسيم للطباعة والنشر ، القاهرة ، 2016م.
8) السرد في التراث العربي (رؤية معرفية جمالية) ، دائرة الثقافة والإعلام ، الشارقة ، 2017م.
9) القرن المحلق ( الرواية الإفريقية وأدب ما بعد الاستعمار ) ، منشورات جائزة الطيب صالح العالمية ، الخرطوم ، 2017م.
10) عضو فريق التأليف في كتاب : التأريخ واشتغال الذاكرة في الرواية العربية ، ببحث عنوانه : تمثيل التاريخ العربي وإشكالات التأريخ في الرواية التاريخية ، جائزة كتارا للرواية العربية ، العام 2019م.
11) التحيز في المسرح العربي : قراءة في الجذور والنشأة والنصوص والتجارب ، في كتاب محكم جماعي بالاشتراك : تلغيم الفن : المسرح بوصفه ساحة للتحيزات ، منشورات دار نور حوران، دمشق ، سورية ، إبريل 2019م ، الصفحات (45 – 112).
12) أصداء ما بعد الحداثة : في الشعرية والفن والتاريخ ، مؤسسة شمس للنشر والإعلام ، القاهرة ، 2019م.
13) شرنقة التحيز الفكري : أنماط وتجليات ودراسات ، مؤسسة شمس للنشر والإعلام، القاهرة ، 2019م.
14) الفصحى والعامية والإبداع الشعبي ، مؤسسة شمس للنشر والإعلام ، القاهرة ، 2020م.
- ثانيًا : الإسلاميات والحضارة
15) هيكل سليمان ( المسجد الأقصى وأكذوبة الهيكل ) ، دار الفاروق للنشر ، القاهرة ، 2008م.
16) الرحمة المهداة ، خلق الرحمة في شخصية الرسول ، إسلاميات ، مركز الإعلام العربي ، القاهرة ، 2011 م.
17) الحوار في السيرة النبوية ، إسلاميات ، مؤسسة شمس للنشر والإعلام ، القاهرة ، 2015م
18) الإسلام والتنمية المستدامة ، مؤسسة شمس للنشر والإعلام ، القاهرة ، 2016م
19) منهج الرسول في إدارة الأزمات ، إسلاميات ، مؤسسة شمس للنشر والإعلام ، القاهرة ، 2018م.
20) الفكر الإسلامي المعاصر : التجديد والخطاب والمستجدات ، مؤسسة الأصالة للدراسات الإسلامية ، الجزائر ، 2019م.
21) الحكم الراشد : رؤية إسلامية حضارية . تحت الطبع.
- ثالثًا : الإبداعات الأدبية :
22) وجوه للحياة ، مجموعة قصصية ، نصوص 90 ، القاهرة ، 1997م.
23) نثيرات الذاكرة ، الجائزة الأولى في الرواية ، دار سعاد الصباح ، القاهرة / الكويت ، 1999م.
24) شرنقة الحلم الأصفر ، رواية ، جائزة الرواية عن نادي القصةبالقاهرة ، 2002 ، نشر : مركز الحضارة العربية ،2003م.
25) طفح القيح ، مجموعة قصصية ، مركز الحضارة العربية ، القاهرة ، 2005م
26) أمطار رمادية ، مسرحية ، مركز الحضارة العربية بالقاهرة ، 2007م.
27) نتوءات قوس قزح ، رواية ، سندباد للنشر ، القاهرة ، 2010.
28) مقيم شعائر النظام ، مسرحيات ، دار الأدهم للنشر ، القاهرة ، 2012م.
29) قطر الندى ، مجموعة قصصية ، مؤسسة شمس للنشر والمعلومات ، القاهرة ، 2013م.
30) على متن محطة فضائية ، رواية للأطفال ، منشورات مكتب التربية لدول الخليج العربي ، الرياض ، 2012م.
31) سفينة العطش ، مسرحية للأطفال ، منشورات مكتب التربية لدول الخليج العربي ، الرياض ، 2012م.
32) رواد فضاء الغد ، قصص أطفال ، منتدى الأدب الإسلامي ، الكويت ، 2014م.
33) لكل جواب قصة ، مسرحيات للأطفال ، منتدى الأدب الإسلامي، الكويت 2014م.
34) سوق الكلام ، مسرحيات ، دار النسيم للطباعة والنشر ، القاهرة ، 2017م.
35) مغامرات في المنزل، قصص للأطفال، منشورات إيبيدي الدولية (لندن- الإسكندرية، 2019.
• جوائز دولية :
- الجائزة الأولى في مسابقة مؤسسة الأصالة للدراسات الإسلامية ، الجزائر ، مارس 2019م ، عن كتاب : الفكر الإسلامي المعاصر : استراتيجيات التجديد والخطاب والمستجدات.
- جائزة مسابقة الألوكة الدولية في البحوث الإسلامية والفكرية ، الرياض ، 2017م.
- جائزة الاستحقاق ضمن جوائز ناجي نعمان الأدبية ، عن بحث " ما بعد الحداثة في السينما العالمية " ، بيروت ، 2017م.
- جائزة الطيب صالح في النقد الأدبي ، العام 2017م ، عن كتاب " القرن المحلّق : الرواية الإفريقية وأدب ما بعد الاستعمار ".
- جائزة مركز جيل للدراسات والبحوث عن بحث : النقد العربي والنقد الغربي ( نهج التلقي والتفاعل والتقييم) ، 2015م.
- جائزة مختبر السرديات بالإسكندرية ( 2011 ) ، عن بحث " اختراق الوعي في سرد محمد حافظ رجب ".
- جائزة اتحاد كتاب مصر في النقد الأدبي ، عن كتاب اللحمة والسداة ، 2011.
- جائزة مكتب التربية العربي لدول الخليج العربية ، في أدب الطفل ، 2011 م عن رواية " على متن محطة فضائية " ، ومسرحية " سفينة العطش ".
- جائزة المركز الأول في النقد الأدبي ، مسابقة إحسان عبد القدوس ، القاهرة 2009 م.
- جائزة عن كتاب " ما بعد الحداثة في الرواية العربية الجديدة " ، ضمن المسابقة الدولية للنقد الأدبي ، لمؤسسة الوراق للنشر والتوزيع ، الأردن ، وتمَّ نشر الكتاب.
- الجائزة الأولى في الرواية ، دار سعاد الصباح ، الكويت ، 1999م.
- جائزة النقد الأدبي ، عن دائرة الثقافة والإعلام بالشارقة ، عن كتاب " دلالة الزمن في السرد " ، 2000م.
- الجائزة الثانية في الرواية ، نادي القصة ، القاهرة ، 2001. عن رواية " شرنقة الحلم الأصفر ".
- الجائزة الثانية ، لجنة العلوم السياسية ، المجلس الأعلى للثقافة ، مصر ، 1999م ، بحث مصر والعولمة.
- الجائزة الثالثة ، مركز الخليج للدراسات السياسية والاستراتيجية ، القاهرة / البحرين ، 2002 ، بحث مؤشرات التطور الديمقراطي في البحرين.
- أربع جوائز عن بحوث فكرية في مسابقة الكويت الدولية الإسلامية للأعوام (1999– 2004 ) عن بحوث : الإسلام والعولمة ، النظام الوقفي في الإسلام ، وسطية الإسلام.
- ثلاث جوائز عن قصص قصيرة في مسابقة الكويت الدولية الإسلامية للأعوام (1999 – 2004 ).
- جائزة مسابقة الشخصيات الخيرية في الكويت ، 2007م ، عن بحث " الشخصية الخيرية في الإسلام : عبد الله المطوع نموذجًا ".
mostafa_ateia123@yahoo.com
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
يمنع نشر أي تعليق مسيء للأديان السماوية, أو يدعو للتفرقة المذهبية والتطرف, كما يمنع نشر أي موضوع أو خبر متعلق بأنشطة إرهابية بكافة أنواعها أو الدعوة لمساندتها ودعمها,أو إساءة للشخصيات العامة
كُل المحتوي و التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع .
بعض صور الشعراء و الشاعرات غير صحيحة، نرجو تبليغنا إن واجهت هذى المشكلة
إدارة الموقع لا تتابع التعليقات المنشورة او تقوم بالرد عليها إلى نادراً.