الصفحات

روايات أحمد خالد توفيق التي جعلته عرّاب قُرائه

⏪⏬
بأسلوبه السهل الممتنع وفلسفته في الحياة وكتباته المتميزة استطاع الكاتب والطبيب أحمد خالد توفيق أن يأسر قلوب كل قرائه بمختلف أعمارهم، فقد قدّم لنا مفهوم مُختلف في الأدب والكتابة السلسة التي تصل للجميع. لذلك افتقده الملايين بعد وفاته وكان عزاؤهم الوحيد
كتبه ومقالاته التي تُعتبر إرث لا يُقدر بثمن. وقد اشتهر أحمد توفيق بلقب "العرّاب" حيث يعتبره الكثير من القُراء الأب الروحي الذي أثّر فيهم بكتاباته وسلسلته الأشهر "ما وراء الطبيعة" التي شكّلت وعي ونُضج الكثيرين من مرحلة الطفولة للشباب. فإذا كُنتِ من مُتابعي هذا الكاتب المُميز أو لا، اقترح عليكِ أن أصحبكِ في جولة مُمتعة بين روايات أحمد خالد توفيق المُميزة...

روايات أحمد خالد توفيق رواية يوتوبيا أفضل روايات أحمد خالد توفيق
⏪1- يوتوبيا تُعتبر يوتوبيا من أشهر روايات أحمد خالد توفيق، وبالرغم من اسمها الذي يوحي بالتفاؤل ويعني المدينة الفاضلة، أحداث الرواية تسرد ما يُمكن أن يحدث في المستقبل نتيجة الفساد حيث ينقسم المجتمع لنصفين أحدهما مجموعة من النخبة التي قررت أن تسكن في مدينة مُغلقة في الساحل الشمالي، والنصف الآخر بقية المجتمع من الفقراء. وتدور أحداث الرواية في عام 2030 حيث استطاع الأغنياء السيطرة على المجتمع والتقوقع في حصن مُغلق وهو "يوتوبيا" بينما لا يوجد حياة خارج هذا الحصن، حتى الحصول على الأكل يُعتبر حلم. ولم يكتفِ الأغنياء بهذا فقط بل يُسلون أوقاتهم بصيد بعض الأشخاص من الفقراء الذين يعيشون خارج يوتوبيا حيث يعم الخراب والفساد. بالرغم من أن الرواية تسرد الأحداث بقسوة، فهى مُمتعة ويسرد أحمد خالد توفيق أحداثها بسلاسة وتشويق.
روايات أحمد خالد توفيق رواية حظك اليوم
⏪2- حظك اليوم عالم الأبراج مليىء بالغموض والأسرار خاصةً في هذه الرواية. ربما هى ليست الأشهر في روايات أحمد خالد توفيق ولكتها مُشوقة وجذابة جدا بأسلوبه المعتاد الذي يشد القارىء لمتابعة الرواية حتى الصفحة الأخيرة. تستعرض الرواية أحداث حياة 12 شاب كل منهم ينتمي لبرج من الأبراج لتكتشفي من خلال الأحداث كيف تتشابك حياة كل منهم مع الآخر وكيف انتهت حياة كل منهم بطريقة غريبة وقاسية. فإذا كُنتِ من مُحبي الغموض والأحداث المثيرة فبالتأكيد ستُحبين هذه الرواية. اقرئي أيضا: أفضل كتب 2018 المصرية والعربية لا تفوتوا قراءتها.

روايات أحمد خالد توفيق أفلام الحافظة الزرقاء⏪3- أفلام الحافظة الزرقاء (بص وطل) ما هو فيلمك المُفضل؟ حسنا، إذا كُنتِ من مُحبي السينما والنقد الفني فستُحبين قراءة هذه المقالات المُجمعة في حافظة أحمد توفيق الزرقاء، فهو كتاب مختلف عن روايات أحمد خالد توفيق الأخرى، حيث إنه تجميع لعدة مقالات كان يكتبها توفيق في بابه الثابت في موقع "بص وطل" فكل مرة كان يختار أحد أفلامه المُفضلة ليستعرضها للقُرّاء في سياق من النقد الفني المُميز، وهذا نتيجة حبه الشديد للسينما التي ظلت حُلما بالنسبة له حتى وفاته، حيث كان يتمنى تحويل أحد أعماله لعمل سينمائي.
⏪4- قصة تكملها أنت ماذا لو اختارك كاتبكِ المُفضل لتُكملي روايته التي كتب أول فصل فيها فقط؟ هذا تحديدا ما فعله الدكتور أحمد توفيق في روايته "قصة تكملها أنت" والتي تُعتبر قصة تفاعلية مع القراء، حيث بدأ توفيق فصلها الأول والذي يدور حول مُهندس كمبيوتر يرى صورة جثته على كمبيوتر زميلته ليُحاول أن يكتشف حقيقة الأمر. وطلب أحمد خالد توفيق من قُرائه كتابة الفصل الثاني وأن يُرسلوا له ليختار الأفضل ثُم يستكمل هو الجزء الثالث ليكتب القُراء الجزء الرابع وهكذا. وقد أنهى توفيق الرواية بالفصل التاسع الذي كتبه هو. ألستِ مُتحمسة الآن لقراءة إحدى أكثر روايات أحمد خالد توفيق تميُّزا؟

روايات أحمد خالد توفيق رواية قصة تكملها أنت⏪5- شربة الحاج داوود مقالات عن العلم وشبه العلم عودة لكتب المقالات المُجمعة ولكن هذه المرة يكتب أحمد خالد توفيق بروح الطبيب، فهو ليس من الأطباء الذين دخلوا مجال الأدب وتركوا الطب ولكنه ظل يُمارسه لنهاية حياته. وفي كتاب شربة الحاج داوود ستجدين العديد من المقالات التي كتبها توفيق في مواقع إلكترونية مختلفة عن الممارسات الشائعة لعلاج الأمراض والتي تكون عكس كل النظريات العلمية والطبية، ويسرد أحمد توفيق جزء كبير من هذه المقالات بأسلوب ساخر يجذب لاستكمال الكتاب.

⏪6- السنجة وكأنكِ تُشاهدين فيلما سينمائيا بمشاهد تجعلكِ تقرأين الرواية وكأنكِ تُشاهدين الأبطال والأحداث، فالسنجة من أكثر روايات أحمد خالد توفيق إثارة حيث إنها مليئة بالتفاصيل التي تسرد لكِ ما يعيشه شخصيات مختلفة في المجتمع المصري وما يمرون به من صراعات والظلم الذي يتعرضون له من خلال بطل القصة عصام الشرقاوي الذي يختفي في ظروف غامضة لتندمجي في أحداث الرواية بعد ذلك حتى تُصبح حكاية البحث عن عصام الشرقاوي وكأنها على هامش الرواية. ومن خلال الأحداث ستكتشفين لماذا سُميت الرواية بالسنجة وما مدلول هذه الكلمة.

روايات أحمد خالد توفيق رواية شربة الحاج داوود⏪7- الغرفة 207 يبدو أن كل رواية من روايات أحمد خالد توفيق تُفاجئنا بطريقة مُميزة لتجعلنا نُحبها، ففي الغرفة 207 تدور الكثير من القصص والحكايات في إطار من الرعب، وبالرغم من أن جميع القصص التي يسردها العجوز جمال الصواف تحدث في نفس المكان وهناك رابط بينها، كل قصة تُعتبر مُنفصلة عن الأخرى وتنتهي نهاية مختلفة مما سيجعلك شغوفة دائما بقراءة كل منها. 

⏪8- مثل إيكاروس من الواضح أن روايات أحمد خالد توفيق لا تفشل أبدا في إثارة فضول القارىء وتحفيز رغبته لمعرفة المزيد والأهم من كل ذلك التفكير بعُمق في الأشياء من حوله، وهذا تحديدا ما ستفعله بكِ رواية مثل إيكاروس فقد نُشرت في عام 2015 لتحكي أحداثا في عام 2020 عما يُمكن حدوثه عندما نقترب من الحقيقة أكثر من اللازم، من خلال بطل الرواية "محمود السمنودي" الذي يقترب من اكتشاف الحقيقة للدرجة التي تجعله يفقد حياته بأكملها، فكيف حدث ذلك؟ ستجدين الإجابة بعد قراءة الرواية.
روايات أحمد خالد توفيق رواية السنجة⏪9- الهول مغامرة رُعب أخرى تسردها لنا روايات أحمد خالد توفيق من خلال رواية الهول وما تحمله أحداث القصة من أسرار تُكشف في إطار من الرعب يُجبرك على القراءة حتى آخر سطر فيها، لتُجيبك على كافة التساؤلات التي تدور بداخلك منذ بداية الرواية.

⏪10- في ممر الفئران أجمل ما يُميز روايات أحمد خالد توفيق هى أنها تطرح فكرة ورسالة تجعلنا نُفكر بطريقة مُختلفة فيما يدور حولنا. و"في ممر الفئران" يتسائل توفيق ماذا لو أن النور والظلام ليسوا أشياء بديهية؟ لو أن هناك من يتحكم بمن يعيش في النور ومن يعيش في ظلام دامس؟ هكذا يُناقش توفيق فكرة من يحنكرون كل شىء ويفرضون على الآخرين العيش في ظلام حتى لا يكتشفوا المزيد عن هذا العالم، من خلال بطل القصة الشرقاوي الذي يدخل في غيبوبة ليجد نفسه انتقل لعالم آخر ما بعد اصطدام نيزك الأرض وحجب أشعة الشمس وظهور أحد الشخصيات التي تتخذ الظلام منهجا عاما وتُحرم النور مهما كان مصدره.

روايات أحمد خالد توفيق رواية سر الغرفة 207⏪11- زغازيغ يبدو أن روايات أحمد خالد توفيق لن تتركنا بدون ضحك، لهذا أحببت أن أضع كتاب زغازيغ والذي ينتمي للأدب الساخر فهو عدة مقالات مُجمعة يتحدث فيها توفيق عن أشياء مختلفة بطريقة ساخرة ومُضحكة لذلك يبدو هذا الكتاب مختلف عن غيره من روايات خالد توفيق التي ربما تمتاز بالعمق رغم أسلوبها السلس.

⏪12- قهوة باليورانيوم هل قرأتِ كتاب شاي بالنعناع لخالد توفيق؟ على نفس المنوال يتحدث توفيق في كتاب قهوة باليورانيوم عن كل شىء تقريبا ولكن بطريقة ساخرة تعكس أسلوبه المرح الذي اعتدنا عليه. لماذا اليورانيوم بالتحديد؟ ربما تكتشفين عندما تنتهين من قرأءة الكتاب، فـ روايات أحمد خالد توفيق مليئة بالأسرار دائما حتى لو كانت تنتمي للأدب الساخر.
⏪13- لست وحدك ما رأيك في جولة جديدة بين قصص الرعب التي تُبهرنا بها روايات أحمد خالد توفيق؟ فكتاب لست وحدك هو مجموعة قصصية من كتابات توفيق في موقع بص وطل تدور في إطار الرعب بأسلوب توفيق المُميز الذي برع فيه خاصةً في هذا النوع من الكتابة.

روايات أحمد خالد توفيق رواية مثل إيكاروس⏪14- ضحكات كئيبة دائما ما تحمل عناوين روايات أحمد خالد توفيق معنى خاص، ومنها ضحكات كئيبة الذي يضم الكثير من مقالات الدكتور توفيق بأسلوبه الساخر من حال المجتمع والأشخاص في مجتمعنا، فلا تُفوتي قراءتها جميعا.

⏪15- شآبيب هل يستطيع شخص واحد أن يُغير العالم؟ أن يجمع العالم العربي في بلد واحد ليُنهي حالة الصراع والاضطهاد التي يعيشها العرب. هذا تحديدا ما يُحاول فعله الدكتور مكرم بطل رواية شآبيب وهى واحدة من أجمل روايات أحمد خالد توفيق، حيث تسرد القصة أحوال العرب وما يتعرضون له في البلاد الأجنبية وتحديد في 4 بلاد تُركز عليهم الرواية، ويأتي الدكتور مكرم بفكرة إقامة دولة جديدة للعرب وتتحمس للفكرة الولايات المتحدة الأمريكية، فما الذي يُمكن أن يحدث؟ ستعرفين الإجابة بالتأكيد بعد قراءة الرواية.
روايات أحمد خالد توفيق رواية الهول⏪16- الآن نفتح الصندوق دائما ما تُخاطب روايات أحمد خالد توفيق الفضول والرغبة في المعرفة وحب الاستطلاع بداخلنا، فالصناديق المُغلقة دائما ما تُثير التساؤلات والرغبة في معرفة ما يوجد داخلها من أسرار وحواديت. هكذا هو الحال مع صندوق الدكتور محفوظ المُغلق الذي لم يترك سواه في قبو منزله قبل وفاته. فما هى الحواديت والقصص التي جمعها الدكتور محفوظ في هذا الصندوق والتي قابلته على مدار حياته وماذا ستكشف لنا؟ الرواية مُشوقة للغاية وتستحق القراءة.
روايات أحمد خالد توفيق رواية في ممر الفئران
روايات أحمد خالد توفيق زغازيغ

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يمنع نشر أي تعليق مسيء للأديان السماوية, أو يدعو للتفرقة المذهبية والتطرف, كما يمنع نشر أي موضوع أو خبر متعلق بأنشطة إرهابية بكافة أنواعها أو الدعوة لمساندتها ودعمها,أو إساءة للشخصيات العامة
كُل المحتوي و التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع .
بعض صور الشعراء و الشاعرات غير صحيحة، نرجو تبليغنا إن واجهت هذى المشكلة
إدارة الموقع لا تتابع التعليقات المنشورة او تقوم بالرد عليها إلى نادراً.