الصفحات

تأثير القمر على الارض ...* صباح ابراهيم


نتيجة بحث الصور عن مقالات عن تأثير الشمس والقمر في الارض
⏪⏬
- تشكل القمر قبل 4.5 مليار سنة وهو تقريبا بعمر الارض . واحدى النظريات تقول ان القمر انفصل من الارض بعد ان اصطدم كويكب قادم من الفضاء بالارض بزاوية 45 درجة .

- يحمينا القمر من النيازك والكويكبات التي تقترب من الارض وقد تصطدم بها وتدمرها . وهو كان عرضة لاستقبال اعداد هائلة من النيازك التي ضربت سطحه في سنين غابرة كما تظهر في الصور الملتقطة لسطح القمر وتركت آثارها في حفر كبيرة وصغيرة ..
- اكبر فوهة نيزكية على سطح القمر قطرها 1600 كم . نتجت عن اصطدام صخرة هائلة بقطر 300 كم .
- يبتعد القمر عن الارض بمقدار 3.5 سم كل سنة . وحركته ستكون اسرع مع الزمن ، وفي ابتعاده ستقل سرعة دوران الارض ويكون اليوم اطول من 24 ساعة ، ولن يكون هناك فصول اربعة وتدمر الحياة التي نعرفها على الارض .
- وجود القمر بجوار الارض يوفر جاذبية مستقرة ومتوازنة للارض والمياه على سطحها .
- موازنة القمر للارض يحافظ على ثبات شروق الشمس شرقا وغربا . ولولا القمر الذي يثبت محور الارض بدرجة ثابتة لراينا اوقات واماكن مختلفة للشروق والغروب في السنة على الارض .
- لولا جاذبية القمر وتأثيرها على الارض لما حلت الفصول منتظمة ولما كانت النباتات واالحيوانات لتبقى ، فلا تتفتح الزهور في الربيع ولما قام النحل بتلقيح الازهار ولا هاجرت الطيور في رحلة الصيف والشتاء الى الشمال والجنوب من الارض ، ولا تسقط بذور الاشجار في الخريف لتعيد نموها من جديد .
- ان ابتعاد القمر عن الارض يصدّع استقرارها ويسبب لها تذبذب في محورها ، كما تسبب ذلك ايضا الكواكب عند اقترابها من الارض . قبل مائة الف سنة حصل تذبذب لمحور الارض سببَ تغيّر زاوية اشعة الشمس بما يكفي لتحويل غابات وارفة في شمال افريقيا الى الصحراء الكبرى . ومن المحتمل ان هذا التغيير كان السبب في اجبار البشر الاوائل على الهجرة شمالا من افريقيا . كما ان التذبذب الذي حصل سابقا سبب حصول العصر الجليدي في شمال اوربا وامريكا واستمر لألاف السنين .
- ان وجود القمر بجوار الارض يسبب استقرار المناخ النسبي على الارض ، ولولاه لحدث تذبذب كبير في درجات الحرارة على الارض .
- ان جاذبية القمر تسبب ظاهرة المد والجزر لمياه البحار والانهار والمحيطات لمرتين كل 24 ساعة ، ان تحريك المياه بهذه الظاهرة يحافظ على نظافة المياه وعدم فسادها بسبب الركود الدائم ، ويساعد في ذوبان اوكسجين الهواء في المياه لتتنفسه الاسماك والاحياء البحرية .
عند تقابل القمر مع الارض تنجذب المياه باتجاه القمر فتتحرك باتجاه السواحل ، ويحدث الجزر بالاماكن المعاكسة بزاوية 90 درجة ، اي انحسار المياه من السواحل باتجاه الداخل ، ويصل ارتفاع الماء في المد عند خط الاستواء الى 4 متر.

- القارات الارضية هي الاخرى تتمدد وتتحرك باتجاه القمر بسبب جاذبيته ، ولكننا لانشعر بها ، ولكن الاجهزة الحساسة تسجل حركتها .
- عند خسوف القمر اي توسطه بين الارض والشمس بخط مستقيم يكون المد في حالته القصوى .
- عندما يبتعد القمر عن الارض %10 بحيث ينعدم تاثيره على الارض ، ستصبح حركة الارض فوضوية غير منتظمة وستحل الكارثة بالحياة على الارض .
- خلال مليار ونصف سنة القادمة ستبسط جاذبية المشتري القوية تأثيرها على الارض بدلا من القمر .
لا زال القمر بجمال منظره عن بعد ملهما للعشاق والشعراء والرومانسية بضوءه الجميل منيرا دربنا ليلا ، كما يعتبر القمر مقياسا للزمن بعدد ايامه وشهوره لبعض الاديان ، فقد عبده اسلافنا سابقا معتبرين انه اله للبشر . ولكن العلم الحديث عرفنا كل شئ عن القمر حتى ان الانسان مشى على سطحه في عدة زيارات علمية للبحث عن قرب في حقيقة اقرب جيران الارض .

*صباح ابراهيم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يمنع نشر أي تعليق مسيء للأديان السماوية, أو يدعو للتفرقة المذهبية والتطرف, كما يمنع نشر أي موضوع أو خبر متعلق بأنشطة إرهابية بكافة أنواعها أو الدعوة لمساندتها ودعمها,أو إساءة للشخصيات العامة
كُل المحتوي و التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع .
بعض صور الشعراء و الشاعرات غير صحيحة، نرجو تبليغنا إن واجهت هذى المشكلة
إدارة الموقع لا تتابع التعليقات المنشورة او تقوم بالرد عليها إلى نادراً.