الصفحات

قصصهم | عدنان .. من ذرية إسماعيل عليه السلام والد شطر من العرب


⏪ مصطلح عدنان، والعرب العدنانية، ورجل عدناني، ظهر في العصر الأموي
عدنان جد خير الأنام، ومن نسل إسماعيل أبو العرب، فمن هو؟ ومن هم أولاده؟ وما هو التوافق الغريب بينه وبين قحطان؟

نسب عدنان:.
اتفق أهل السير والأخبار على أن عدنان من ذرية إسماعيل عليه السلام، وهو جد النبي محمد صلى الله عليه وسلم، ثم اختلفوا في عدد الآباء بين عدنان وإسماعيل عليه السلام، فقيل: أربعون، وقيل: عشرون وقيل: خمسة عشر وقيل: أربعة.

ونسبه حسب ما ذكر أبو عمر، ومحمد بن إسحاق بن يسار في السيرة؛ هو عدنان بن أدد بن مقوم بن ناحور بن تيرح بن يعرب بن يشجب بن نابت بن إسماعيل بن إبراهيم الخليل عليهما السلام.
وإن كان أهل الأخبار قد اختلفوا في نسب عدنان؛ فإن النسب من عقبه لباقي قبائل العرب معروف ومحفوظ، ويظهر ذلك جليًا في نسب النبي صلى الله عليه وسلم.

توافق غريب بين عدنان وقحطان:.
من السهل معرفة المصدر الذي استقى منه أهل الأخبار اسم قحطان، ولكن إذا تحدثنا عن عدنان؛ فإن الجزم بذلك المصدر عسيرًا، فاسمه لم يرد في التوراة على أنه من أبناء إسماعيل، ولم يرد اسمه كملك عربي، ولم يُعرف كاسم قبيلة، كما أن التوافق بين وزن قحطان وعدنان يجعلنا مدفوعين للسؤال عن كيف صار هذا التوافق؟ أقامت العرب بابتداعه ابتداعًا أو أنهم عرفوا الاسم من بعض من أدركه في الجاهلية؟ وهل كان عدنان اسم حلف أو قبيلة ثم صار اسم رجل بعد ذلك؟
ومن الصعب الإجابة على هذه التساؤلات، بسبب قلة المعلومات المتوفرة عن عدنان.

ومهما يكن؛ فإن إجماع رواة الأخبار والنسابين على أن عدنان هو جد العرب المستعربة، يجعل هذه الحقيقة مؤكدة، وقد يميط اللثام عن هذه التساؤلات في المستقبل.

موطن العدنانيين:.
إذا تأملنا رواية أهل الأخبار؛ فإننا سنجد أن تهامة هي موطن العدنانين، ومكة المكرمة من ضمن تهامة، ولكن أسبابًا دفعت العدنانيين إلى الهجرة من ذلك الموطن إلى أماكن أُخر، مثل الحرب التي نشبت بين قضاعة ونزار، فهاجرت قضاعة على إثرها، وهاجرت الكثير من القبائل بعدها.
أولاد عدنان:.
عدن بن عدنان، ويقال إنه صاحب عدن.
أبين بن عدنان، وهو صاحب أبين.
الضحاك.
العيّ.
أد.
معد.
معد بن عدنان:.
إذا كنا لم نجد اسم عدنان واردًا في الشعر الجاهلي، اللهم إلا في أبيات منسوبة للبيد بن ربيعة العامري وأخرى منسوبة لعباس بن مرداس؛ فإننا نجد الكثير من الشعراء الذين ذكروا معد في أشعارهم، فقد ورد في شعر امرئ القيس، النابغة الذبياني، زهير بن أبي سلمى، بشر بن الخطيم، بشر بن أبي خازم، وعمرو بن كلثوم، المثقب العبدي، وسلامة بن جندال السعدي غيرهم.

ومن أشهر الأبيات التي ذُكر فيها معد، بيت عمرو بن كلثوم، والذي يقول فيه:

وَقَـدْ عَلِمَ القَبَـائِلُ مِنْ مَعَـدٍّ
إِذَا قُبَـبٌ بِأَبطَحِـهَا بُنِيْنَــا

وهذا البيت يدل على أن معد كانت تمثل عدة قبائل، لا قبيلة واحدة.
وورد ذكر حي من معد في شعر حسان بن ثابت، مما يدل على أن معد كانت من أحياء وليست في حي واحد.
ولم يقتصر ذكر معد على الأشعار، فقد ورد في الأمثال العربية، مثل المثل الشهير :”تسمع بالمُعيدي خير من أن تراه”، والمعيدي تصغير معدي، أي رجل من معد.

ونجد حسان بن ثابت يذكر معد في شعره وكلامه غير مرة، فيقول :”لقد نصر الله رسوله رغم أنف معد”، وكان حسان يستخدم لفظ معد في مقابلة الأنصار، فإذا كان أصل الأنصار اليمن، فإنه يضع معد في مقابل قحطان.

ولم يذكر حسان عدنان في شعره أبدًا، وهذا يجعلنا نقول إن معد كانت أكثر شهرة ومعرفة في العصر الجاهلي، وصدر الإسلام من عدنان؛ وإلا لما اختارها حسان في شعره.
ولذلك فإن مصطلح عدنان، والعرب العدنانية، ورجل عدناني، ظهر في العصر الأموي، وقبل ذلك فإنه كان يُذكر معد وقبائل معد، ورجل معدي، وهكذا..


*المصادر:.
البداية والنهاية الجزء الثالث ص 203: 206.
الكامل في التاريخ لابن الأثير، ص 198، طبعة بيت الأفكار.
المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام لجواد علي، الجزء الأول ص 375:385، جامعة بغداد.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يمنع نشر أي تعليق مسيء للأديان السماوية, أو يدعو للتفرقة المذهبية والتطرف, كما يمنع نشر أي موضوع أو خبر متعلق بأنشطة إرهابية بكافة أنواعها أو الدعوة لمساندتها ودعمها,أو إساءة للشخصيات العامة
كُل المحتوي و التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع .
بعض صور الشعراء و الشاعرات غير صحيحة، نرجو تبليغنا إن واجهت هذى المشكلة
إدارة الموقع لا تتابع التعليقات المنشورة او تقوم بالرد عليها إلى نادراً.