الصفحات

تحرير | قصة قصيرة ... * سمر رضوان عبد الحميد الزعبي

⏪⏬
لفَظَ أنفاسَه الأخيرة، ثمّ ترَكهم يبكونَه، وجلسَ على مقعده الوثير، المكتب مليءٌ بالأوراق، مكتظٌ بالحكايا، فتناول آخر قصّةٍ شرعَ بكتابتها قبل أن يموت، وراح يكملها بعدما جعل البطلين يتشاجران بسبب عراك ابنَيهما في الحديقة العامّة، هناك حيث تعارفا، فورما
أحسّا بسذاجة موقفَيهما واعتذر كلٌ منهما للآخر.
كان كلاهما وحيدًا، مُطلّقٌ وأرملَة، أو أرملٌ ومطلّقة، وغير ذلك من الاحتمالات ممكن، تشاركا النّبضَ والقُبَلَ و"المجَّ" من سيجارةٍ واحدة. غالى في وصف مشاعرهما تجاه بعضهما البعض على غير عادةِ الكُتّاب من الرّجال، فكان بوحُه رومنسيًّا للغاية، واستخدم صورًا فنيّةً تقليديّة، فكانت مفرداته: الشّمس والنّجوم والبحر والغيوم.. ثمّ لمعت في ذهنه فكرة أن يقيمَ بينهما علاقةً محرّمة.. وفعل.
بعد عدّة أسطرٍ شعرَ بفتور تجاهَ النّص، نقلَه إلى الـمُـتحابَّين، حتّى اشتدّ بهما وافترقا. قرّر أن يكتب النصَّ بالمقلوب، فتراجعت الأحداث منذ جلسا على حافّتيّ السّرير، يولّيان ظهرَيهما لبعضهما البعض، يتعاتبان على الفتور والإهمال، يلقي كلٌ منهما اللومَ على الآخر، ثمّ عاد بلسانيهما إلى سنيّ الحب والشّوق، مبقيًا على صوره الفنيّة الكثيرة، لكن حذف المفردات التقليديّة، واستغنى عن مشاهد العلاقة المحرّمة، فقد خشي أن يُعاقَب عليها بعدَ الدّفن، لكن ليس إلى حدِّ أن يشطب مشاهد السجائر التي تبادلاها ذات قُبَل.
أحسّ بالضّجر، عائلته ما زالت تبكيه بصوتٍ مرتفع، وتفقده تركيزَه، رفعَ الورقةَ من طرفها بأصبعين اثنَين، تأفّفَ، وحذف المشهد الأوّل الذي صار الأخيرَ بعدما قلبَ الحكاية.. فلم يلتقِ البطلان حتى هذه اللحظة.
عاد يتمدّد في فراشه يتمُّ مراسيمَ موته، وفي نيّته كتابةُ نصوص أخرى، لكن لن تكون في المشاعر، بعدما تيقّن أن كتابته عن الحب لا تقلّ رداءةً عن أدائه فيه.

*سمر رضوان عبد الحميد الزعبي
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
➤نبذة عن الكاتب:

سمر الزعبي، الأردن، مواليد السلط، حاصلة على بكالوريوس صحافة وإعلام، فرعي: لغة عربية وآدابها من جامعة اليرموك . عملت صحفية متدربة/ جريدة الدستور الأردنية، وإعلامية في دار الآن ناشرون وموزعون، ومدقّقة لغويّة، وكاتبة مقالات في مواقع إلكترونية، ونبذات عن الكتب والكُتّاب، ومعلّمة لغة عربية.
نشاطات ثقافيّة:

  • عضو مشارك في ورشة الكتابة الإبداعيّة/ حقل القصة/ موقع سواليف الإخباري
  • عضو مشارك في ورشة محترف الكتابة
  • عضو مشارك في مختبر السرديات الاردني
  • عضو في ورشة شومان (الكتابة للطفل)
  • عضو رابطة الكتاب الأردنيين
حاصلة على جائزة رابطة الكتاب الأردنيين لغير الأعضاء/ حقل الرواية/ عن مخطوط (مدائن الندم).
جائزة سواليف الأدبية/ القصّة القصيرة/ المركز الأوّل عن نص (عدسة).
تمّت ترجمة نص (وأخيرًا) عن طريق موقع ألف ليلة وصحوة للقصّة القصيرة إلى الّلغة الإنجليزيّة والإسبانيّة.
صدر لها: مجموعتان قصصيّتان: (تنازلات) , و(شيءٌ عابر). وكتب مشتركة: تقاسيم، تباشير، مرايا قصصية الذي جمع 77 كاتبة عربية وفنانة تشكيلية من أنحاء الوطن العربي كاملةً.

  • المخطوطات:
  • مخطوط رواية (مدائن الندم).
  • مخطوط رواية (مثلث بلا زوايا).
  • مخطوط مجموعة قصصيّة (ب ت ر)
  • مخطوط رواية (وانشق القمر)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يمنع نشر أي تعليق مسيء للأديان السماوية, أو يدعو للتفرقة المذهبية والتطرف, كما يمنع نشر أي موضوع أو خبر متعلق بأنشطة إرهابية بكافة أنواعها أو الدعوة لمساندتها ودعمها,أو إساءة للشخصيات العامة
كُل المحتوي و التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع .
بعض صور الشعراء و الشاعرات غير صحيحة، نرجو تبليغنا إن واجهت هذى المشكلة
إدارة الموقع لا تتابع التعليقات المنشورة او تقوم بالرد عليها إلى نادراً.