⏪⏬ديباجة المؤتمر :
أخذ مصطلح المواطنة أبعادا سياسية واجتماعية واقتصادية ،تلازمت جميعها لتكوّن مفهوما متماثلا مع المصطلح ذاته،والسينما
بوصفها حقلا معرفيا يقوم بتعريف الثقافات الموروثة منها والمكتسبة،حاولت أن تموضع نفسها في سياقات عالم المواطنة الذي يتسم بالتفرد والتميز من خلال توظيف الموضوعات سينمائيا.
من الشائع أن المواطنة هي ذلك الحضور المادي للفرد في بلد ما ،وهو بذلك شديد الارتباط بالمدينة والحضارة بحيث يرتقي في ظلهما من مجرد كونه شخص له علاقات و مسؤوليات وحقوق وواجبات،الى عنصر فاعل اجتماعيا و سياسيا وثقافيا واقتصاديا، وبالتالي يشكّل حضوره في الدولة التي يكونها الشعب، والذي يمارس الحكم بنفسه.من هذا المنظور يأتي ملتقانا الدولي الموسوم بـ : ” السينما ورهانات المواطنة ” وهي مقاربة فنية يمتزج فيها الموروث الحضاري بالفعل السينمائي ، والمواطني،الموروث منها والمكتسب في بوتقة الأيقون السينمائي.
ومن هنا جاز لنا أن نتساءل :
هل ننظر الى المواطنة على أنها فعل إنساني يقوم بالأساس على مقاربات لمختلف ثقافات الأجيال،تلعب فيه السينما دور الناقل المرئي لتفاعلاتها فقط، أم أنها فعل اجتماعي وسياسي،مفروض على السينما بوصفها فاعلا تكنولوجيا مؤثرا في المكون الحضاري،الذي يميز الشعوب والأمم عن بعضها؟
وإجمالا للتساؤل :هل سينما المواطنة هي صناعة عالمية أُكتسبت عبر التكوين المعرفي والتراكم الحضاري،أم أنها مجرد تكنولوجيا يمكن اكتسابها بالتدرج عبر مسالك التطور والتحضّر ؟
وعليه،تختلف سينما العالم في رصدها لمجموع المواضيع التي تحاكيها بحسب الأجناس واختلاف الحضارات، إلاّ أنّ اكتساب تقنياتها التكنولوجية متاح للإنسان حيثما كان.
⏪محاور المؤتمر:
➤المحور الأول: المواطنة بوصفها حوارا سينمائيا
1- ملامح المواطنة في السينما الجزائرية
2- السينما العربية بين فعل الالتزام وتحديات العولمة
3- تجليات حس المواطنة في الأفلام السينمائية العربية
➤المحور الثاني: سينما المواطنة ،العلاقة والمفهوم
1 ـ سينما المواطنة وتمظهرات الأنا والأخر
2 ـ ملامح الهويّة في السينما المغاربية
3 ـ السينما، الايديولوجيا و فكرة الانتماء .
➤المحور الثالث: السينما فضاء لتجسيد خصوصية الانتماء
1 ـ الإشهار السينمائي وقضايا المواطنة
2 ـ دور الفيلم الوثائقي في ترقية فعل المواطنة
3 ـ الأيقون السينمائي والتجليّ المادي للمواطنة
⏪شروط المشاركة:
يرسل الملخص مرفقا بسيرة علمية مختصرة.
لا يجب أن يتعدى البحث 15 صفحة (خط simplifed arabic حجم 14 في المتن و 16 بالنسبة للعناوين للعربية، times new romain بالنسبة للغة الفرنسية).
لا يجب أن يتجاوز الملخص 10 أسطر مع تحديد الكلمات المفتاحية.
تقبل المداخلات الثنائية.
بإمكان طلبة الدكتوراه المشاركة في الملتقى.
تخضع جميع المداخلات للتحكيم العلمي.
رسوم المشاركة:
الباحثين من خارج الجزائر : 150 يورو
الباحثين من داخل الجزائر : 6000 دج
طلبة الدكتوراه : 3000 دج
مواعيد مهمة:
– آخر أجل لإرسال الملخصات 28/02/2020.
– آخر أجل للرد على الملخصات المقبولة: 07/03/2020.
– المداخلات المقبولة تسلم في نسختين ورقية وقرص مضغوط CD (Word)، يوم الملتقى.
الجهة المنظمة:
مخبر فهرس الأفلام الثورية في السينما الجزائرية، قسم الفنون بجامعة وهران1 – الجزائر
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
يمنع نشر أي تعليق مسيء للأديان السماوية, أو يدعو للتفرقة المذهبية والتطرف, كما يمنع نشر أي موضوع أو خبر متعلق بأنشطة إرهابية بكافة أنواعها أو الدعوة لمساندتها ودعمها,أو إساءة للشخصيات العامة
كُل المحتوي و التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع .
بعض صور الشعراء و الشاعرات غير صحيحة، نرجو تبليغنا إن واجهت هذى المشكلة
إدارة الموقع لا تتابع التعليقات المنشورة او تقوم بالرد عليها إلى نادراً.