الصفحات

د.وليــــد سيــف: (الشاهد المشهود): سيرة ومراجعات فكرية قراءة نقدية

⏪⏬ قراءة: د.أماني حاتم بسيسو
منهجي في القراءة:
هذه الجملة: "هكذا أَحببتُ أن أقرأ" (ص178)، استعملها د.وليد في سياق حديثه عن مِيزة الإنسان الخاصَّة، التي تُهئُ له استقلاله بآرائه ووجهات نظره، ولأن لكلِّ قارئ مَجالٌ من النظر خاص ومُتفرّدٌ به، آثرتُ أن يكون عرضي لكتابه.. (قراءة) له.

وليد سيف:الإنسان الفنّان، يؤثر تحويل سيرته "إلى نَصٍّ أدبي ذي قيمةٍ إنسانيّة وفنّيّة" (الشاهد المشهود: 5)، وفِعْلُ الكتابة أو فَنُّ الكتابة مُفعَمٌ بـ"البحث عن المعاني وخَلْقها"، وما يعنيني –في هذه الأوراق- أن أتوصَّل إلى تلك المعاني، التي تَجَلَّت لِذهن وليد سيف (البطل الرّئيس)، (المبدع) فيما مَرَّ به من أحداث وتجاربَ وشخصيّات.
(البطَل) يؤمن أنَّ السؤال الأجْدى في تقييم العمل الأدبي، والنَّظر فيه، إنَّما هو السُّؤال بـ(كيف) لا ب(ماذا) (ص6)، وهو مؤمنٌ بِذاتيّة النَّظرة فنحن (نرى ما نريد)ص8، وإنّنا "لَنقرأ الواقعة في ضوء المعاني التي نُلقيها عليها، فإذا اختلفت المعاني اختلفت القراءات" (ص 9).
و"الذّاتُ الواعية هي التي تشيد صورةَ العالم الموضوعي" (ص 15)، ولأنّها (تشيد) –على حَدِّ تعبيره- فهي تُنشئ بناءً معماريّاَ، يتفانى مُنشؤه في تزيينه، وسبيلُه إلى ذلك (التَّلَقّي)، وأداتُه الأُولى: (التأويل)، فأنا أرى بعيني لا بعين غيري، بل وأملك أن أَتصوَّره كياناً يَعُجُّ بالحياة، فنحن حياته وهو حياتنا، ودونه ننفصم عن جذورنا وأصلنا: "أيُّنا يمنح الآخرَ المعنى؟ أيُّنا يكتب الآخر؟" (ص 255)، وبذلك يصحُّ القول: إنَّ الكتابة تكتب كاتبها، فلقد تشيده بقدر ما يشيدها...." (ص 449)
العنوان:
كاتِبُنا يَشْهَدُ العالَم من حوله، ويَشهد عليه، فلا بأس أن يُسمي العالم: (المشهود)، والكاتب: (الشاهد)، ..لعلَّ كاتبنا يُؤمئ إلى الآية القرآنية: "وشاهد ومَشهود" (البروج: 3)، الذي يُعمّم باستعمال أسلوب التنكير، فيطرح للمعنى معاني شتّى، وتَنَوّعاتٍ بعدد الشهود، بيد أنَّ الكاتبَ –هنا- يُعَرِّف ويُخَصِّص، كما يَعْمَدُ إلى حذف واو العطف، لقد تماهى الشاهد بالمشهود، فغاب فيه وانصهر، وطبَعه بطابعه الخاصّ، فصارت سِماتُ المشهود نابعةً من الشاهد، وتابعةً له.
المُبْدِع:
ماذا أقرأ؟! ..ولِمَن أقرأ؟!!
الشاعر، الأديب، الفيلسوف، المُؤرِّخ، عالِم النَّفْس، عالم الاجتماع، السياسي، المُتمرِّد، المُلنزم، القَلِق، المُطمَئن،.. أيُّهم أنت!!، أم أنتَ هؤلاء، جميعهم معاً!!
تَرَدّدتُ طويلاً، واحْتار قلمي!
مفاتيح الشخصية:
إثر تَردُّدي، أَمْلى عليَّ خاطري هذه النَّظرة: (ما أملك يَتحكَّم فيما لا أملك ويُوجِّهه)، فأنا أملك وأختار الأخلاقَ التي أُعامل بها غيري، ومَسْلكي بينهم، لكنَّ مواهبي وعواطفي هيَّأها لي رَبّي تعالى، فهي (فطرةٌ) خرجت عن اختياري وإرادتي
أمّا أبرز الخصال الشخصيّة -عند مُبدعنا- فهي: الذكاء، والإحساس المُرْهف الذي أُوتيه دون أن يسعى إليه، والتَّمَيُّز والبَتُّ والحَسْم في اختيار السبيل، ولأنه (يملك) في هذه،.. فقد اختار.
وفي قراءتي التالية لمواقف حياته، سأُتابع أثر هذه الخصال في توجيه مَسيرته، لكنني أحببتُ أن أُركِّز على (مفتاح شخصيته) الأكثر وضوحاً، مبدعنا -نفسه- ألهمني هذه اللفتة، وهذا الأسلوب، في قراءته لشخصية د.عبد الكريم الغرايبة، الذي أوحى اسمه بغربته: "وكان له من اسمه نصيب. فكنا نراه غريب الأطوار بعض الشئ... الشارد الذهن...لا تدري جِدَّه من هزله" (ص 268) ، أمّا مُبدعنا (وليد سيف)، ففيه من خصال السيف (الحَسْم والحَتْم) في اتّخاذ القرار، والثقة المُصاحبة له: "ألِفَ عمي عنادي فيما أراه حقّاً، وحِدَّةَ مزاجي إذ يُستثار"(ص328)، "وكان لي من الثقة ما يغنيني عن الادّعاء المتكلّف" (ص332).
وعن إبداعِ بطلِنا في كتابة سيرته، فهو يرى أنّ "كلَّ حياةٍ هي رواية دراميّة مُؤثِّرة، إذا تأتّى لها مَنْ يُحْسِن سردها"(ص 487) ، ومَنْ يُحْسِن مثل هذه الكتابة الفنّيّة عن نفسك غيرَك! بموهبتك الفَذّة،.. ليس لها إلا أنت.
إخالُ مُبدِعَنا -في كتابته هذه- يستعرِضُ تجربته الحياتية، (تجربته الواقعيّة والفنيّة) بوَحيٍ من حِسِّه الفنّي، فهو يصوغها في قالبٍ دراميّ، "لِيرى نفسَه لأول مرّةٍ موضوعاً، بعد أن كانت ذاتاً فقط تنظر خارجها، كالعين ترى بها ولا تراها. فالآن يصبح الرّائي والمرئي، الذاتَ والموضوعَ معاً" (ص 487).
قراءات:
مبدعنا يقرأ (الثورة)، وترتبط –عنده- بذكريات الطّفولة، وبالأرض التي درجت فيها مراحلُ الوعي الأوّل، فحملت (دهشةَ) المعرفة و(أوّلَ العهد بها)، ولأنّها (رمز البراءة في الطفولة والطفولةُ لا تهون) –بتعبير الشاعر محمود أبو الوفا- فكيف بفؤاد بطَلِنا المُغرِقِ في (الحنين)، إذ اتّصلَت عروقُه بجذور نباتِ تلك الأرض: "طولكرم إن لم تزرني في اليقظة زارتني قبيل النوم أو أثناءه" (ص 21).
أنَّ (الأرض) تتَعدَّى مرحلة (الوعي) إلى (اللاوعي)، فتنتشي ذاكرته، وتسري في دمائه، وترتبط به أشدَّ الارتباط، وبطلُنا مولَعٌ بتَمَثُّل صورِ ذكرياتِ طفولته واستدعائها إلى مخيلته الحالية، مع رفاق صباه، في مشاهد فيلم سينمائي، يتَمَثَّلُه القارئ في خياله أو يكاد، لِدِقَّة تصويره، لعلَّ هذا الخيال مرتبطاً بالواقع هو ما قاد مُبدعنا -إثْر ذلك- لِتَجاوزِ ذكريات (طولكرم) لِتشمل الوطن كلَّه، فأبدع (التّغريبة الفلسطينية).
ويقرأ (الشجاعة)، في إطار كتابة سيرته، فالشجاعةُ ليست بَوْحِ ما ينبغي كتمانه، بل في التَّحدّي والتّميّز، وأن تملك أن تكون (ذاتك)، بل وتَصوغَها وفْقَ مبادئك وانتمائك العربيِّ الاسلامي(ص 15، 16)، "إنما الشجاعة في تفضيل مغارم العقل على مغانم الجهل" (ص 15)، وهذا ما أفرز –فيما بعد-: (صلاح الدين الأيوبي)، (صقر قريش)، (عمر بن الخطاب)، (ربيع قرطبة)، (ملوك الطوائف).
ويقرأ (الحقيقة)، لو بين (المفارقات)، فللحقيقة أكثر من وجهة نظر، بل وأكثر من موقف، فلتتسع نظرتنا،.. هذا الجاني من أعتى الخارجين على القانون، ذهب شهيداً –بعد ثلاث عشرة سنة- في عملية فدائية ضدّ عدوّ وطنه!، "فهذا لصٌّ سابق سلَبَ مالنا القليل ثم عوضنا/ بحياته كلّها في سبيل استرداد وطننا السليب! وهذا في المقابل زعيم وطني سابق أنفق عمراً في المقاومة، وأخطأته الشهادة حتى أدركته حلاوة السُّلطة وغواية الثروة، فاستباح حقوق البلاد والعباد!" (ص 73).
للحقيقة أكثر من سبيل، وتَضادُّ السُّبُل قد يُؤذن بحُسْن البيان وجلاء الصورة ومعناها، فالبلاغةُ قد تُضلِّل في إبانتها عن المعنى (ما عُرِفَ بأسلوب: التّورية)، وما نحْسِبه بعيداً ليس كذلك: "فالأرضُ ليست بعيدةً عن السّماء، والنُّزولُ فيها أوّلُ الصّعودِ منها، وكثيراً ما يكون باطنها خيراً من ظاهرها" (ص122)، (يشير إلى درجات الشهداء في الجنّة). وحدودُ مَعْرفتنا لا تُتيحُ لنا أن نحظى بالحقيقة كاملةً، فالحُبُّ "إن شئت أن ترده إلى الغرائز البدائية لم تجاوز الحقيقة كلها، وإن شئت أن تنسبه إلى العواطف المتسامية، لم تجاوز الحقيقة ايضاً، وإن لم تبلغها جميعاً" (ص81) .
ومِمّا يُقَرِّب إلينا فهْمَ انسجامِ الأضداد بل والمفارقات في سيرة مُبدعِنا، تَقّبُّلُه لِلتنوُّع وتَعدُّد الميول والطِّباع، فهو يًعلِّمُنا أنَّ الحقيقة يختلِفُ إدراكُها وتَذوُّقها باختلافِ زاويةِ النَّظر، وأحياناً وقت التّأمُّل.
هذا نلمَسُه فيما يرويه عن علاقته بِعمِّه د.محمود إبراهيم: "كُنّا مثالَ الرَّفيقين المُفارقين. فكان في جوانب كثيرة ما لم أكُنه، وكنتُ في جوانب أخرى ما لم يكُنه، وذلك ما جعلَنا واحداً في نصفين"(ص133)، "كان طائر صباح، يستيقظ من أول الفجر...وكنتُ –وما زلْتُ إلى حدٍّ ما- طائر ليل" (ص134).
وقد يمتنع على المُبدعِ ما تَعوَّدَ أن يَرودَه بسهولَة، فإذا هو عصيٌّ، وهو أهونُ ما يكون!: "أهذا الذي أنفق عمره في التحليل والتأويل والتفكيك وقراءة العلامات والمنطوق والمسكوت عنه؟! يا حسرةً على العباد! قد يرون البعيد ويُخطئون رؤيةَ القريب المحتجب بِقَشّة"!!(ص186).
ــــــــــــــــــــــ
المراجع:
• وليد سيف، الشاهد المشهود: سيرة ومراجعات فكرية، الأهلية للنشر والتوزيع/ عمّان،ط1، 2016م

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يمنع نشر أي تعليق مسيء للأديان السماوية, أو يدعو للتفرقة المذهبية والتطرف, كما يمنع نشر أي موضوع أو خبر متعلق بأنشطة إرهابية بكافة أنواعها أو الدعوة لمساندتها ودعمها,أو إساءة للشخصيات العامة
كُل المحتوي و التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع .
بعض صور الشعراء و الشاعرات غير صحيحة، نرجو تبليغنا إن واجهت هذى المشكلة
إدارة الموقع لا تتابع التعليقات المنشورة او تقوم بالرد عليها إلى نادراً.