نمطٌ فريدٌ للغزل
شوقي تملَّصَ من نداء الدّيكِ أو رمح الدّجى
أهو المسيحُ يطلُّ فاكهةً لها؟
هذا وشاحكِ سوف يلقي وهجهُ
قصصاً سنلّعقُ من أصابع لحنها ..
تأويل ما يأتي على ريح البيان
قل يا إلهي ما لنا
هي تأكل الأحياء والأموات في وهمّ الهوى
هي كيفما كانت تظلُّ حبيبتي
سمراءَ أمْ بيضاءَ أمْ حبشيّةَ الألوانْ
هي ترْجمانُ الوردِ حين يداعبُ
روحُ النّسيم خمارها
هي كرنفالُ الياسمين إذا توهّج وجهها
بدراً لألْف حكاية
تدنو إليها شهرزادُ معاتبةْ
نفختْ بأجنحةِ الصّبابةِ فتنةً
أزليخةُ الأوهام كالعشّاق برعم عشقها؟
واحات لؤلؤ ة الصّحارى المقفرةْ
ُسنُّ التقاعد خانها
زهْرُ الصّدود أمامها .. ووراءها
وليوسفَ المرآة تفتح صدرها من دونها
غزلانها تبغي العناق السّرْمدي
وأنا أمام مجاعة الوجدان ظلّي يرتمي
لأقيّسَ في خطواتها .. ألحان قلبي المقبلةْ
نمطٌ فريدٌ للغزلْْ
قالوا لديكِ هزارُ ذاكَ الحبّ يبني عشّهُ..
طرباً على مهج تصلّى وجدها
صلواتهُ الأنقى لنا...
لتعود أدراج الحقيقة حدّها رغم الغبارْ
راعٍ أنا.. ممسوسُ بعد سرابها
أهي المدلّى من ظلال الجنّ أمْ أنس الورى؟
تغري بنا شجر البيان إذا سقتْ
كإشاعة حمقاء أعين عقلنا
وبحيرة الزبد الملاطم تاجها
كنزُ الأنوثة في رمال عباءة
والرّيحُ تكشفُ في رضى خيراتها
عجباً لهذا القلب ينبضُ فجأةً
عشقاً فريدَ البوح في ساحاتها
مرّتْ موشّحةُ الدّلال كأنّها
عشتارُ معبدها صبا خطواتها
سمراءُ زائرتي حمائمُ وجهها
مابين جفن و اللّمى آياتها
أهيَ الحديقةُ عندليب الصّدر أمْ
رؤيا تحوّمُ بالنّدى هاماتها
موّالها ينسابُ كالعسل الّذي
جادت به الفردوس من خاماتها
وضفيرةٌ بالرّيح عانقها السنا
تركتْ بلادَ النّحْر في حسراتها
والعينُ من وطن البحار حكايةٌ
غمزاتها سالتْ لنا موجاتها
والعينُ ترجمةُ الجمال إذا بدتْ
غزلانها أشعارها ناياتها
زرعتْ بأفق المرء من نعناعها
شغفاً طريّ العود من قاماتها
ثغرٌ يفيضُ التوتَ فوقَ كلامها
كالأرجوان على لظى ملهاتها
شفةُ اللّمى تتلمّضُ الأخرى غوى
أهما الشّقائقُ بالمفاتن ذاتها؟
تسنيمُ ذاكَ الثّغْرُ كالنّبع الّذي
مازال يستفتي غداً قبلاتها
والوجهُ ينطقُ كالنّذور شقاوةً
يحتارُ فيها طالباً مرضاتها
عبـّادُ شمْس المرتدي الوجه الذي
بركاته الأحلى على راياتها
وبراءةٌ كالطّفل تلهو تارةً
وأنا القتيلُ على مدى مرآتها
سمراءُ يا بنتُ \ العمارة \كيفَ لي
أخفي زهور الحبّ عن مأساتها؟
* أحمد عموري
شوقي تملَّصَ من نداء الدّيكِ أو رمح الدّجى
أهو المسيحُ يطلُّ فاكهةً لها؟
هذا وشاحكِ سوف يلقي وهجهُ
قصصاً سنلّعقُ من أصابع لحنها ..
تأويل ما يأتي على ريح البيان
قل يا إلهي ما لنا
هي تأكل الأحياء والأموات في وهمّ الهوى
هي كيفما كانت تظلُّ حبيبتي
سمراءَ أمْ بيضاءَ أمْ حبشيّةَ الألوانْ
هي ترْجمانُ الوردِ حين يداعبُ
روحُ النّسيم خمارها
هي كرنفالُ الياسمين إذا توهّج وجهها
بدراً لألْف حكاية
تدنو إليها شهرزادُ معاتبةْ
نفختْ بأجنحةِ الصّبابةِ فتنةً
أزليخةُ الأوهام كالعشّاق برعم عشقها؟
واحات لؤلؤ ة الصّحارى المقفرةْ
ُسنُّ التقاعد خانها
زهْرُ الصّدود أمامها .. ووراءها
وليوسفَ المرآة تفتح صدرها من دونها
غزلانها تبغي العناق السّرْمدي
وأنا أمام مجاعة الوجدان ظلّي يرتمي
لأقيّسَ في خطواتها .. ألحان قلبي المقبلةْ
نمطٌ فريدٌ للغزلْْ
قالوا لديكِ هزارُ ذاكَ الحبّ يبني عشّهُ..
طرباً على مهج تصلّى وجدها
صلواتهُ الأنقى لنا...
لتعود أدراج الحقيقة حدّها رغم الغبارْ
راعٍ أنا.. ممسوسُ بعد سرابها
أهي المدلّى من ظلال الجنّ أمْ أنس الورى؟
تغري بنا شجر البيان إذا سقتْ
كإشاعة حمقاء أعين عقلنا
وبحيرة الزبد الملاطم تاجها
كنزُ الأنوثة في رمال عباءة
والرّيحُ تكشفُ في رضى خيراتها
عجباً لهذا القلب ينبضُ فجأةً
عشقاً فريدَ البوح في ساحاتها
مرّتْ موشّحةُ الدّلال كأنّها
عشتارُ معبدها صبا خطواتها
سمراءُ زائرتي حمائمُ وجهها
مابين جفن و اللّمى آياتها
أهيَ الحديقةُ عندليب الصّدر أمْ
رؤيا تحوّمُ بالنّدى هاماتها
موّالها ينسابُ كالعسل الّذي
جادت به الفردوس من خاماتها
وضفيرةٌ بالرّيح عانقها السنا
تركتْ بلادَ النّحْر في حسراتها
والعينُ من وطن البحار حكايةٌ
غمزاتها سالتْ لنا موجاتها
والعينُ ترجمةُ الجمال إذا بدتْ
غزلانها أشعارها ناياتها
زرعتْ بأفق المرء من نعناعها
شغفاً طريّ العود من قاماتها
ثغرٌ يفيضُ التوتَ فوقَ كلامها
كالأرجوان على لظى ملهاتها
شفةُ اللّمى تتلمّضُ الأخرى غوى
أهما الشّقائقُ بالمفاتن ذاتها؟
تسنيمُ ذاكَ الثّغْرُ كالنّبع الّذي
مازال يستفتي غداً قبلاتها
والوجهُ ينطقُ كالنّذور شقاوةً
يحتارُ فيها طالباً مرضاتها
عبـّادُ شمْس المرتدي الوجه الذي
بركاته الأحلى على راياتها
وبراءةٌ كالطّفل تلهو تارةً
وأنا القتيلُ على مدى مرآتها
سمراءُ يا بنتُ \ العمارة \كيفَ لي
أخفي زهور الحبّ عن مأساتها؟
* أحمد عموري
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
يمنع نشر أي تعليق مسيء للأديان السماوية, أو يدعو للتفرقة المذهبية والتطرف, كما يمنع نشر أي موضوع أو خبر متعلق بأنشطة إرهابية بكافة أنواعها أو الدعوة لمساندتها ودعمها,أو إساءة للشخصيات العامة
كُل المحتوي و التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع .
بعض صور الشعراء و الشاعرات غير صحيحة، نرجو تبليغنا إن واجهت هذى المشكلة
إدارة الموقع لا تتابع التعليقات المنشورة او تقوم بالرد عليها إلى نادراً.