الصفحات

نظرة في" كتاب روح للعلا تواقة " للكاتبة لينا الخيري بقلم: سامر المعاني

روح للعلا تواقة باكورة اعمال الكاتبة لينا الخيري من اصدارات عام 2018 كتب مقدمته الشاعرة الدكتورة ايمان العمري بصورة بلاغية وجمالية لمخطوط هي الاقدر على تبنيه فقد كتب بمسار متزن وفكر وجداني وديني فقد كتبت الشاعرة العمري ديوانين في الشعر الصوفي والوجداني .
في هذا الكتاب نحن امام منهج وفلسفة جديدة للمنشورات الابداعية والثقافية للمرأة المعتكفة في رحاب التصوف والزهد للكاتبة لينا الخيري في بضع وسبعين صفحة حيث
يعتبر الكتاب من المؤلفات الارشادية والنصائح والحكم الدينية حيث تقدم في روح للعلا تواقة قالب جديد له مدلولاته ومسوغاته بلغة سلسة ورؤى مشرعة .
ربما تميز هذا المخطوط عن الكتاب الشهير لا تحزن بسلاسة الطرح والامثلة والتشبيهات ومرونة اللغة وعدد الصفحات ويتشابه بوحدة الموضوع والنفس الراضية و المتفائلة بتنسيق جميل وتصميم هادئ ورائع .
بين الشذرة والومضة والخاطرة والنص الادبي القصير جدا وعناوين رمزية ومباشرة انتقلت الخيري بشخصية المتجسد للفكرة احيانا والاخر المتمثل بالضمير والشخصية المؤمنة احيانا اخرى تخط فكرتها ناصحة ومرشدة ومربية بطرح متزن وقدرة على جذب الافئدة والعقول لنيل مرضاة الله والاقتراب منه فهي تحمل رسالة في منتجها .
ان المطلع على العنوان الرئيس والعناوين الفرعية يتبين بأن محاور مادة المخطوط لكاتبة ذات مخزون فكري عميق وقارئة قادرة على اقتناص الفكرة الجديدة والمؤثرة في النفس التي من شانها التقويم والترشيد لفكر مستنير وإيجابي الذي ينفع الناس ويعانق ارواحهم التي تناجي باريها لنيل رضا الله ودخول الجنة التي قدمتها بمسمياتها الواردة في القران والسنة ففي الاقتباسات شواهد لطرحها وفكرتها التي تقدمها كهادية وداعية للخير والامل والخلود في رحلة الحياة السريعة رغم كل منغصاتها وشوائبها .
لقد استطاعت لينا خيري ان تكون في شواهدها وجملها المقننة ان ترسم طريقها واسلوبها الخاص بها من خلال طرحها للفكرة ومواضيعها بتصورها الابداعي في تناول الفكرة والرسالة بكل مقومات العمل الموجه والمباشر فغايتها ورسالتها ليست بحاجة للغة وفكرة معقدة بل بحاجة لسلاسة وسرعة في التناول فمركبها وطريقها وموضوعها واحد لا يقبل التأويل والمجاز .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يمنع نشر أي تعليق مسيء للأديان السماوية, أو يدعو للتفرقة المذهبية والتطرف, كما يمنع نشر أي موضوع أو خبر متعلق بأنشطة إرهابية بكافة أنواعها أو الدعوة لمساندتها ودعمها,أو إساءة للشخصيات العامة
كُل المحتوي و التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع .
بعض صور الشعراء و الشاعرات غير صحيحة، نرجو تبليغنا إن واجهت هذى المشكلة
إدارة الموقع لا تتابع التعليقات المنشورة او تقوم بالرد عليها إلى نادراً.