الصفحات

انكسار ــ قصة قصيرة || فداء الحديدي

قادني القدر إلى ذاك الطريق الخالي , رايته كما هو منذ سنوات يجلس وحيدا , خلال كل تلك السنوات التي مضت , لم أفكر يوما او حتى أحاول الاقتراب منه و مجاذبته أطراف الحديث , حاولت جهدي ان اترك له خصوصية وان لا أقحم نفسي في فسحة المكان الذي اختاره لنفسه .
اليوم كان قراري المفاجئ , ان اكون بقربه , أن استمع اليه , ارتوي من سنين العمر التي ارتسمت على جبينه , و خط الزمن الذي رسم على يديه أوردة زرقاء قاحلة , ظهرت امام عيوني و انا أصافحه.

كان يجلس على ذات المعقد الخشبي القديم , متكئا على جدار في الحي القديم , جلست بقربه , حاولت أن أستمع إليه ... كان يقلب قصاصات من الصحف القديمة بين يديه , مبتسما , وجوه تكررت في صفحات الصحف القديمة , منذ تاريخ جلوسه على هذا المقعد الخشبي , مّد يده باتجاهي لأقرأ بعضا منها .
لم أحاول أن أستفسر أكثر , دهشتي كانت أكبر و انا أرى دمعة تسقط تلو الأخرى على كفيه و هو يحضن وجهه يحاول أن يخفيها عني , أشار بإصبعه على الطرف المقابل , القصر المشيّد في أعلى الجبل .
حتى هذه اللحظة , لم أكن على يقين ماذا تعني كلمة على الطرف المقابل , كلمات نرددها , نعني بها ما نعني , لكن ان تكون على الطرف المقابل للحياة شيء مختلف , شيء جديد , ربما كانت أسهل لو انني عرفت ان الطرف المقابل هو الموت .. ربما سيكون استيعابي لها اكثر من ان الطرف المقابل هو الحياة لعمر قضى و مرّ و انتهى منذ سنوات و هو ينتظر على نفس المقعد .
الغروب يأتي ببطء , مثل حال هذا الرجل , ينتظر منذ سنوات خلت ومضت , أخفت الشمس خدودها في كنف السماء , هّم بالوقوف , بيده عكّاز أبيض حاول ان يستند عليه , كانت المرة الاولى التي ارى بها عكازا أبيض , سمعت كثيرا عنها من قبل , لكنها كان هذا اليوم المرة الاولى في حياتي أراه بقرب .
كان يقبضه بقوة شديدة , يثّبت قاعدته على الأرض بشدّة , يحاول النهوض من انتظار سنوات , لكن ازيزا اثار سمعي , جعلني انحني إلى الارض إلى منتصف عكازه الابيض, أنظر بحذر , بحزن , بثورة ايقظت روحي من سبات الحب و الابوة الشاردة في سنين العمر و في طي النسيان , ايقنت ان الطريق التي نسير بها قد تخذلنا في منتصف العمر , او حتى في نهايته.
نظرت إلى منتصف العكاز الابيض , كان يتمزق , حواف حادة تظهر , أصبحت عكازا هشة لا تسند صاحبها , لا تعينه في مسيره , نهضت من جديد , انظر إلى عينيه التي كاد بريق دمعته ان يخطفني من عمري حتى أنا .
الشارع الخالي , امتلئ بالعابرين , مددت يدي إليه , حتى أعينه , قبل أن يعطيني يده إرتدى معطف الفراء فوق لباسه الرث , وقبل أن يحكم إغلاقه حول جسده النحيل , أخرج من جيبه شاشة بيضاء كبيرة , وضعها في منتصف صدره , اثار دماء لم تجف ...
القاصة و الروائية
فداء الحديدي
الاردن

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يمنع نشر أي تعليق مسيء للأديان السماوية, أو يدعو للتفرقة المذهبية والتطرف, كما يمنع نشر أي موضوع أو خبر متعلق بأنشطة إرهابية بكافة أنواعها أو الدعوة لمساندتها ودعمها,أو إساءة للشخصيات العامة
كُل المحتوي و التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع .
بعض صور الشعراء و الشاعرات غير صحيحة، نرجو تبليغنا إن واجهت هذى المشكلة
إدارة الموقع لا تتابع التعليقات المنشورة او تقوم بالرد عليها إلى نادراً.