الصفحات

سطحيَّة معايير تقييم النُّصوص الأدبيَّة و الفكريَّة في المدرسة الكلاسيكية .. بفلم : راوند دلعو

نقدٌ تنويرِي مُعاصر :
إلى بعض الكُتَّاب و النُّقَّاد من مقمِّشي سفاسف اللغة و مُتَتَبِّعي ثانويات الحركات الإعرابية و مُمِلّات التفعيلات الوزنية في تقييم النصوص الأدبية و المقالات العلمية ، كفاكم سذاجة✋ ... و ابحثوا عن لُب الفكرة أثناء تقييم العمل الأدبي أو المقال العلمي و دعكم من القُشرويَّات !



فمعلومة صحيحة مُهَيكَلَةٌ بنص ركيك فُصحَوِيَّاً ، خير بألف مرة من معلومة غبية مُسوَّقَة بنص فصيح ظاهرياً ركيك معرفيَّاً.

فها هي النبرة الراديكالية لأُمّتكم و قد سوَّقت أطناناً من الغباء الخرافي عبر أجزل النصوص القروسطية و أفصحها ... فما زادها ذلك إلا تقعُّراً و دموية و سفالة بين الأمم ... حتى باتت تتبوأ قمة الذيل و ذيل القمة ... و لتعلموا أثناء تمحيصكم للنص و تحبيركم له أن اللغة وسيلة و ليست غاية .... قالباً و ليست محتوى ...

لقد نشر ألبرت أينشتاين خمس وريقات عام 1905 م بلغة ركيكة خالية من أي جزالة أو تصوير أو حذلقة أو تكلف أدبي ... و مع ذلك غير وجه الفيزياء و الكوكب و ميزان القوى في الغرب إلى الأبد برصانته المنطقية و أفكاره الثاقبة .... !

لقد وصل نجيب محفوظ إلى ( نوبل ) بروايات مكتوبة بلغة بسيطة شبه عامية ...!

بينما تطبعُ أمتكم سنوياً أطناناً من الكتب المكررة التي تهتم بتفاصيل قواعد كتابة تاء التأنيث و ثاء التخنيث إلى ميم الجمع و ماع الإجماع ثم أساليب المفعول فيه و منه و به و إليه و عليه و حواليه ! .... و مع ذلك لا نستفيد من هذه الكتب الصفراء الرصفية إلا من حيث أنها ( ديكور ) و تزيين غِلافَوي لرفوف المكتبات و من ثم التنميق التعبوي لعملية الاصطفاف الورقي على حواف الجدران ...!

و لا يفوتني أن أعترف بفضل ما تُحدثه هذه المطبوعات الصفراء القيحية من تضخم زائد في الظاهرة الصوتية العربية المتمثل بالإكثار من الكلام و الكلام ثم الكلام لتفسير نفس الكلام بنفس الكلام على نفس الكلام ...!

فبادروا و ترفعوا عن تصيُّد ثانويات الإعراب و التفتيش عن ثالثيات الصرف و مترفات الخلافيات الوزنية و التنقيطية و القواعدية ... و التركيز على كونها بصْرِيَّة أم كوفية ... ! عُكبُرِيّة أم أصمعية ! ...

عذراً ! استيقظوا إلى لباب النص و كفاكم قشورية ... !

فإن رأيتم عملاً أدبياً ينطوي على فكرة جديدة رائعة محكمة مع تجاوزات في الطرفيات القواعدية فبَوِّؤُوه و رفِّعُوه ثم صدِّروه و تجاوزا عن بعض اللحن في تفريعات اللغة لا أساسياتها ... فهذا من شأنه أن يزيدها مرونة ...

أما إن وجدتم نصاً معاق المنطق كسِيح العقلنة فأشِلُّوه و حجِّموه و إن كان موزوناً بلُمَع الجزالة و درر البيان و جمان البديع و بوارق أَقَحِّ الفصاحة المُذهَّبة بالقرشية المفخمة يَعرُبِيَّاً ....


هامش : استخدمت كلمات من مثل ( فصحوياً ) كي أري هؤلاء أن الصرف أمر ثانوي يمكن تجاوزه في سياق الإيصال ....

#راوند_دلعو

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يمنع نشر أي تعليق مسيء للأديان السماوية, أو يدعو للتفرقة المذهبية والتطرف, كما يمنع نشر أي موضوع أو خبر متعلق بأنشطة إرهابية بكافة أنواعها أو الدعوة لمساندتها ودعمها,أو إساءة للشخصيات العامة
كُل المحتوي و التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع .
بعض صور الشعراء و الشاعرات غير صحيحة، نرجو تبليغنا إن واجهت هذى المشكلة
إدارة الموقع لا تتابع التعليقات المنشورة او تقوم بالرد عليها إلى نادراً.