حركة التصحيح والتجديد والابتكار في الأدب العربي
لجنة الذرائعية للنشر
ملاحظة صغيرة :
هناك من يقول أن هذه المواضيع التي نتطرق إليها مكررة, وهي فعلًا كذلك ونقصد ذلك, فهي أجناس أدبية موجودة, والحركة المنبثقة من الذرائعية تعيد الجنس الأدبي المهجور من جديد, وتشير إلى حدوده بأطلس الأجناس المرفق مع كل مقالة, هذا هو الهدف لذا يرجى الانتباه لحدود كل جنس أدبي, وأخذه بعين الاعتبار.
المسرحية
تعرف المسرحية بأنها : نص قصصي حواري، يصاحبه مناظر ومؤثرات فنية مختلفة. ويراعى في المسرحية جانبان: جانب النص المكتوب، وجانب التمثيل الذي ينقل النص إلى المشاهدين حيًّا، وتتفق المسرحية مع القصة في بعض الجوانب وتختلف عنها في جوانب أخرى، فالعناصر المشتركة بين المسرحية والقصة تتمثل في: الحدث، والشخوص، والفكرة، والزمان والمكان، في حين أن العناصر المميزة للمسرحية تنحصر في: البناء، والحوار، والصراع وأدوات العرض المرئي ....
عناصر المسرحيّة:
• الأحداث: حيثُ يختارُ المؤلفُ الحدث المناسب لمسرحيته يُعرض من خلال الحوار والحركة على خشبة المسرح.
• الشخصيات: وتختلف الشخصيات في العمل المسرحي عن غيره من الأعمال الأدبية في أن شخصيات المسرحيّة حقيقية تقف أمام المشاهد بملامحها وهيئتَها الخارجية، يصفها الكاتب كما حسب رؤيته للعمل لمسرحي وخبرته في هذا الجنس المختلف عن باقي لاجناس و الأعمال الأدبية الأُخرى.
• الصراع الدرامي : وهو محور موضوع المسرحيّة، ومن العناصر التي تُميز المسرحيّة عن غيرها من الفنون والأجناس الأدبية، حيثُ ينشأ الصراع بين الشخصيّات حول أمرٍ ما قد يكون قضية فكرٍ أو اجتماعٍ أو سياسةٍ أو غير ذلك، فالصراع هو الذي يُضفي على المسرحيّة الروح والحركة.
• الحوار: هو الذي يُميزُ أنواع المسرحيات وقوام الشخصيات فيها ورموزها الاجتماعية التي تشير لها فكريًا، فالمسرحيّة الشعرية تكون ذات لغة شعرية فُصحى، فالحوار هو إيحاء بما يدور في ذهن الشخصية.
• البناء المسرحي: يتضمن وحدة الزمان، بحيث لا تتجاوز المسرحيّة اليوم كاملًا، ووحدة المكان بحيثُ تدور الأحداث في مكانٍ معين يشار له بالديكور والحوار.
• وحدة الموضوع : يجب ان تُناقش المسرحيّة موضوعًا واحدًا، حتى لا يتوه المشاهد بين الموضوعات ويصيبه الملل والسأم.
من كتابنا ( الذرائعية في التطبيق ) لمؤلفه عبد رزاق عوده الغالبي,
إصدار مؤسسة الكرمة الثقافية _ القاهرة.
د. عبير خالد يحيي
لجنة الذرائعية للنشر
ملاحظة صغيرة :
هناك من يقول أن هذه المواضيع التي نتطرق إليها مكررة, وهي فعلًا كذلك ونقصد ذلك, فهي أجناس أدبية موجودة, والحركة المنبثقة من الذرائعية تعيد الجنس الأدبي المهجور من جديد, وتشير إلى حدوده بأطلس الأجناس المرفق مع كل مقالة, هذا هو الهدف لذا يرجى الانتباه لحدود كل جنس أدبي, وأخذه بعين الاعتبار.
المسرحية
تعرف المسرحية بأنها : نص قصصي حواري، يصاحبه مناظر ومؤثرات فنية مختلفة. ويراعى في المسرحية جانبان: جانب النص المكتوب، وجانب التمثيل الذي ينقل النص إلى المشاهدين حيًّا، وتتفق المسرحية مع القصة في بعض الجوانب وتختلف عنها في جوانب أخرى، فالعناصر المشتركة بين المسرحية والقصة تتمثل في: الحدث، والشخوص، والفكرة، والزمان والمكان، في حين أن العناصر المميزة للمسرحية تنحصر في: البناء، والحوار، والصراع وأدوات العرض المرئي ....
عناصر المسرحيّة:
• الأحداث: حيثُ يختارُ المؤلفُ الحدث المناسب لمسرحيته يُعرض من خلال الحوار والحركة على خشبة المسرح.
• الشخصيات: وتختلف الشخصيات في العمل المسرحي عن غيره من الأعمال الأدبية في أن شخصيات المسرحيّة حقيقية تقف أمام المشاهد بملامحها وهيئتَها الخارجية، يصفها الكاتب كما حسب رؤيته للعمل لمسرحي وخبرته في هذا الجنس المختلف عن باقي لاجناس و الأعمال الأدبية الأُخرى.
• الصراع الدرامي : وهو محور موضوع المسرحيّة، ومن العناصر التي تُميز المسرحيّة عن غيرها من الفنون والأجناس الأدبية، حيثُ ينشأ الصراع بين الشخصيّات حول أمرٍ ما قد يكون قضية فكرٍ أو اجتماعٍ أو سياسةٍ أو غير ذلك، فالصراع هو الذي يُضفي على المسرحيّة الروح والحركة.
• الحوار: هو الذي يُميزُ أنواع المسرحيات وقوام الشخصيات فيها ورموزها الاجتماعية التي تشير لها فكريًا، فالمسرحيّة الشعرية تكون ذات لغة شعرية فُصحى، فالحوار هو إيحاء بما يدور في ذهن الشخصية.
• البناء المسرحي: يتضمن وحدة الزمان، بحيث لا تتجاوز المسرحيّة اليوم كاملًا، ووحدة المكان بحيثُ تدور الأحداث في مكانٍ معين يشار له بالديكور والحوار.
• وحدة الموضوع : يجب ان تُناقش المسرحيّة موضوعًا واحدًا، حتى لا يتوه المشاهد بين الموضوعات ويصيبه الملل والسأم.
من كتابنا ( الذرائعية في التطبيق ) لمؤلفه عبد رزاق عوده الغالبي,
إصدار مؤسسة الكرمة الثقافية _ القاهرة.
د. عبير خالد يحيي
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
يمنع نشر أي تعليق مسيء للأديان السماوية, أو يدعو للتفرقة المذهبية والتطرف, كما يمنع نشر أي موضوع أو خبر متعلق بأنشطة إرهابية بكافة أنواعها أو الدعوة لمساندتها ودعمها,أو إساءة للشخصيات العامة
كُل المحتوي و التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع .
بعض صور الشعراء و الشاعرات غير صحيحة، نرجو تبليغنا إن واجهت هذى المشكلة
إدارة الموقع لا تتابع التعليقات المنشورة او تقوم بالرد عليها إلى نادراً.