الصفحات

بينَ الرُّؤيَا والرُّؤيَة | محمد رشاد محمود

لَطالَما خَلَّطَ المُخَلِّطونَ بينَ الرُّؤيَا (بالألِف) ، وهيَ ما يُرَى في المَنَامِ ، والرُّؤيَة (بالتَّاء) وهيَ الإبصارُ بِالعَيْنَيْنِ والقَلْبِ . ومِثلُها : الرَّأْيُ (وهُوَ كذلِكَ الاعتِقادُ) والرَّاءَةُ والرَّايَةُ والرِّئْيَانُ والرِّيَّةُ .
أمَّا الرُّؤِيُّ (كَصُلِيٍّ) والرُّؤاءُ (بالضَّمِّ) والرُّواءُ ، فَهيَ حُسنُ المَنظَرِ (وهو التَّريئَةُ) أو
المنظَرُ على إطلاقِهِ وهُوَ الرِّئْيُ (بِكسرالمُشَدَّد وتَسكين الهَمزَة) ويُقالُ فيهِ المَرْآةُ (بِفَتح الميم) .. و(هُوَ مَرآةٌ بِكَذا) : مُخلَقَة ٌ . و(أنَا أَرْأَى) : أَخْلَقُ .
والرَّئِيُّ (كَغَنِيٍّ) هوَ الجِنِّيُّ يُرَى ، فَيُحَبُّ (ويُكسَرُ) ورُبَّما اختصَّ بِهِ المحبوبُ عِندَ كَسرِه ، وهُو كذلِكَ الحَيَّةُ العَظيمَةُ والثَّوْبُ يُنْشَرُ ؛ لِيُبَاعَ ... والحَديثُ ذُو شجون .
(محمد رشاد محمود)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يمنع نشر أي تعليق مسيء للأديان السماوية, أو يدعو للتفرقة المذهبية والتطرف, كما يمنع نشر أي موضوع أو خبر متعلق بأنشطة إرهابية بكافة أنواعها أو الدعوة لمساندتها ودعمها,أو إساءة للشخصيات العامة
كُل المحتوي و التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع .
بعض صور الشعراء و الشاعرات غير صحيحة، نرجو تبليغنا إن واجهت هذى المشكلة
إدارة الموقع لا تتابع التعليقات المنشورة او تقوم بالرد عليها إلى نادراً.