الصفحات

مجمع اللّغة العربيّة يؤلّف طواقم مختصَّة لتعريب المصطلحات ـ الناصرة ـ فلسطين

كتب سيمون عيلوطي:
نظرًا لأهمّية تعريب المصطلحات، ولتوخّي الدّقة العلميّة المطلوبة عند تعريبها، فقد وزَّعَ مجمع اللّغة العربيّة في الناصرة مؤخَّرًا، عمل لجنة المصطلحات وهي إحدى لجان المجمع الدَّائمة، على عدَّة طواقم تشمل متخصّصين في مختلف المجالات،
وقد تشكّلت لغاية الآن الطواقم التاليّة:
1 (لجنة الإعلام والهوية)، 2 (لجنة العلوم والحاسوب)، 3 (لجنة التربية).
أمَّا "لجنة الإعلام والهوية" فيترأس طاقمها البروفسور مصطفى كبها، وهي تضم كلا من: دعاء خطيب، ميسون شحادة، وديع عواودة، وائل عواد، ديمة الجمل أبو أسعد.
ويترأس "لجنة العلوم" الدّكتور شلومو ألون، ويتكوَّن طاقمها من: بروفسور محمد حجيرات (مركز الطاقم)، سالم حقي، د. عصام زعبي، د. ناجي قرطام، د. وئام أبو مخ سمارة.
ويترأس "لجنة التربية" البروفسور إسماعيل أبو سعد، ويتألّف طاقمها من: د. ياسر عواد، ومنى ظاهر.
وقد تقرَّر أن تتابع أمينة حسن، المركّزة العلميّة في المجمع، عمل اللّجان لإعداد ما
أوكِلَ إليها من إيجاد المقابلات العربيّة للمصطلحات الأجنبيَة والعبريَّة في مجالات تخصصها، وذلك تمهيدًا لمناقشتها وإقرارها في مؤسسات المجمع، ثمَّ نشرها مطبوعة وفي موقع المجمع، لتعم الفائدة الجمهور الواسع ومختلف المؤسّسات والأطر التَّربويَّة والعلميّة في البلاد.
تجدر الإشارة إلى أن المجمع كان خلال السَّنوات الماضية، قد أصدر عدة نشرات مصطلحات في مجالات مختلفة، وتمَّ تعميمها على المؤسّسات وجمهور المعنيين في البلاد.
هذا، ويجري الآن في المجمع العمل على تشكيل لجان مختصَّة أخرى، أولها لجنة ألفاظ من الحياة اليوميّة، التي ستضم نخبة من الخبراء، وتعمل على تعريب مصطلحات وألفاظ يواجهها الجمهور في حياته اليوميّة.
(من سيمون عيلوطي، المنسّق الإعلامي في المجمع)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يمنع نشر أي تعليق مسيء للأديان السماوية, أو يدعو للتفرقة المذهبية والتطرف, كما يمنع نشر أي موضوع أو خبر متعلق بأنشطة إرهابية بكافة أنواعها أو الدعوة لمساندتها ودعمها,أو إساءة للشخصيات العامة
كُل المحتوي و التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع .
بعض صور الشعراء و الشاعرات غير صحيحة، نرجو تبليغنا إن واجهت هذى المشكلة
إدارة الموقع لا تتابع التعليقات المنشورة او تقوم بالرد عليها إلى نادراً.