في مُنتصف أكتوبر من عام 1980- وكنتُ فى السادسةِ والعشرين - لفَظَتني أثباجُ الحياةِ بعد التّقَلُّبِ في غياهب معتقلات العراق ثمَّ سوريا إلى غُرفَةٍ في مأدبا الأردن ، ألملِمُ جراحاتي وأنفضُ ركامَ المواجع التي تناهَبَتني ، لا عن جُرمٍ اقتَرَفْتُ ، وكان البردُ يُحِدُّ أسنانه ويلعَق الحوائِطَ بلسانٍ يَقطُرُ منه الشَّبَم ويَفِحُّ حتَّى لتنالني منه رِعدَةٌ لا تترُكني تحتَ لحافين من الصوف مُعالِجًا النَّوم - دون جَدوَى - في جُنح الليل وقد تآمَرَتْ معه نافِذّةٌ
بلا زجاجٍ ، (شيشُها) من حديد وبابُها من فولاذ وكانَت الأمطار لا تكفُّ عن الوَبْل أيامًا مٌتتابعات .. وفي هذه الحال فتَّحْتُ عينَيَّ ذات نَهارٍ ، فإذا بوهَجٍ كوهَج مصابيح (النيون) حمَلَني على فتح الباب ، لِتَقَعَ عينايَ على مَشهَدٍ ما كُنتُ أحسبُ أني رائيه .. إنه الثَّلج على مدى البصَر ، يكسو الأرض ويُكلِّل الشجَر ويعلو هامَ الأكَم ، ومع وضاءته واستشراف النفس إياهُ تَفَجَّرَ الحنينُ إلى الدفءِ ، ووددت لو أُحِطتُ بصُحبُةٍ طيبةٍ من ثُلَّةٍ كان ملءَ جوانِحها صريحُ الود ، مُتَحَلِّقينَ حولَ النار (فاكِهَة الشتاء) ، فكانت هذه الأبيات :
كَـــــــفُّ الــشِّتـــــــاءِ ثَقيـلَـــــةٌ
والنَّبـــضُ فـي قلـــبي خَفيــــفْ
مَـصَّ الــصَّقيــــــعُ شَبــَـــــابَــهُ
فَــذَوَى كــــــأوراقِ الـــخَريــــفْ
مَـنْ لـــي بِفـاكِهَــــةِ الشِّتــــــا
ءِ علَـى شَـــبا الــصِّرِّ العَنيـــــفْ
مُزِجَتْ بِـقُرْبِ الـصَّحْـبِ بالــسَــ
ـــــرَّاءِ مِـنْ ظَــرفِ الــظَّريــــــفْ
مَشْــــــداكَ لَــــحْنُ جنـَــــــازَةٍ
يــَـــا وابِــــلَ الغَيـْـــمِ الكَثيـــفْ
ذابَ الـحُبُــــــورُ بِمَتْنِـــهَــــــــــا
ذَوبَ الــدِّمـاءِ عَلَـــى الـقَذيـــفْ
واغرَورَقَــتْ عَيــْـــنُ الحَيـَــــــــا
ةِ لِـذُكْـــــــرَةِ الـخِــلِّ الأليــــــفْ
(محمد رشاد محمود)
بلا زجاجٍ ، (شيشُها) من حديد وبابُها من فولاذ وكانَت الأمطار لا تكفُّ عن الوَبْل أيامًا مٌتتابعات .. وفي هذه الحال فتَّحْتُ عينَيَّ ذات نَهارٍ ، فإذا بوهَجٍ كوهَج مصابيح (النيون) حمَلَني على فتح الباب ، لِتَقَعَ عينايَ على مَشهَدٍ ما كُنتُ أحسبُ أني رائيه .. إنه الثَّلج على مدى البصَر ، يكسو الأرض ويُكلِّل الشجَر ويعلو هامَ الأكَم ، ومع وضاءته واستشراف النفس إياهُ تَفَجَّرَ الحنينُ إلى الدفءِ ، ووددت لو أُحِطتُ بصُحبُةٍ طيبةٍ من ثُلَّةٍ كان ملءَ جوانِحها صريحُ الود ، مُتَحَلِّقينَ حولَ النار (فاكِهَة الشتاء) ، فكانت هذه الأبيات :
كَـــــــفُّ الــشِّتـــــــاءِ ثَقيـلَـــــةٌ
والنَّبـــضُ فـي قلـــبي خَفيــــفْ
مَـصَّ الــصَّقيــــــعُ شَبــَـــــابَــهُ
فَــذَوَى كــــــأوراقِ الـــخَريــــفْ
مَـنْ لـــي بِفـاكِهَــــةِ الشِّتــــــا
ءِ علَـى شَـــبا الــصِّرِّ العَنيـــــفْ
مُزِجَتْ بِـقُرْبِ الـصَّحْـبِ بالــسَــ
ـــــرَّاءِ مِـنْ ظَــرفِ الــظَّريــــــفْ
مَشْــــــداكَ لَــــحْنُ جنـَــــــازَةٍ
يــَـــا وابِــــلَ الغَيـْـــمِ الكَثيـــفْ
ذابَ الـحُبُــــــورُ بِمَتْنِـــهَــــــــــا
ذَوبَ الــدِّمـاءِ عَلَـــى الـقَذيـــفْ
واغرَورَقَــتْ عَيــْـــنُ الحَيـَــــــــا
ةِ لِـذُكْـــــــرَةِ الـخِــلِّ الأليــــــفْ
(محمد رشاد محمود)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
يمنع نشر أي تعليق مسيء للأديان السماوية, أو يدعو للتفرقة المذهبية والتطرف, كما يمنع نشر أي موضوع أو خبر متعلق بأنشطة إرهابية بكافة أنواعها أو الدعوة لمساندتها ودعمها,أو إساءة للشخصيات العامة
كُل المحتوي و التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع .
بعض صور الشعراء و الشاعرات غير صحيحة، نرجو تبليغنا إن واجهت هذى المشكلة
إدارة الموقع لا تتابع التعليقات المنشورة او تقوم بالرد عليها إلى نادراً.